ما هي فوائد الشاي الأبيض

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٤١ ، ١٤ يونيو ٢٠١٩
ما هي فوائد الشاي الأبيض

الشاي الأبيض

يُحضر الشاي الأبيض من أوراق نبتة الكاميليا الصينية، وتُعرف باسمها العلميّ Camellia sinensis، وتنتمي إلى فصيلة الشاي، ويعود موطنها الأصليّ إلى جنوب غرب الصين، إلا أنّه يُزرع في المناطق الاستوائية حول العالم، ويُستخدم لإعداد أصناف الشاي المختلفة، وهي؛ الشاي الأبيض، والأخضر، والالونج، وكذلك الأسود؛ وتختلف هذه الأنواع عن بعضها حسب درجة التخمر أو التأكسد؛ التي تُمثل درجة أكسدة الإنزيم التي تتعرض لها الأوراق الطازجة خلال عملية التصنيع، ويُعتبر الشاي الأبيض أقلُّ أنواع الشاي تعرضاً للمُعالجة، ويليه الأخضر؛ حيث إنّ هذه الأنواع غنيّة بالبوليفينولات، والمركبات المُشتقة من الفلافونيد؛ التي تُسمى بالكاتيشينات؛ وهي فعّالة ضد التأكسد، إلا أنَّها تتعرض للمزيد من عمليات التأكسد وعمليات البلمرة عند تصنيع الشاي الأسود، والالونج، وتُنتج صبغات صفراء وبرتقالية، وتعطي للشاي لونه وطعمه المُر.[١]


ويُعتبر الشاي الأبيض شائعاً في دول آسيا، وأقلُّ شيوعاً في الدول الغربية، ويتميز هذا الشاي بلونه الأصفر الباهت، ومذاقه الحلو، ويُسمى بالأبيض لأنّه يُحضر من البراعم غير المُتفتحة، أو الأوراق غير الناضجة والمُغطاة بطبقة رقيقة من شعيرات يتراوح لونها من بيضاء إلى فضية، ويتم حصاده مرةً واحدةً سنوياً، وتحديداً في بداية فصل الربيع، وذلك للحصول على شاي عالي الجودة، ومن الجدير بالذكر أنَّ الشاي الأبيض يحتوي على العديد من المواد الحيوية الفعّالة؛ كالأحماض الأمينية، والبوليفينولات، والميثيل زانثين؛ مما يُساهم في تقليل خطر الإصابة بالأمراض الناتجة عن الإجهاد التأكسدي؛ كالسرطان، والسكري، والسمنة، وأمراض القلب الوعائية، والأمراض العصبية.[١]


فوائد الشاي الأبيض

أُجريت العديد من الدراسات والأبحاث التي تتعلق بالفوائد الصحية للشاي الأبيض؛ وذلك لقلة تعرّضه لعمليات التصنيع، وتوضح النقاط الآتية أهم فوائده:[٢][٣][٤]

  • تقليل الالتهابات الناتجة عن الجذور الحرة التي تُضعف جهاز المناعة، وتُعرّض الجسم للإصابة بالأمراض.
  • احتمالية تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب؛ وذلك نتيجة لاحتواء الشاي الأبيض على البوليفينولات، والتي أشارت الدراسات أنّها قد تُساهم في استرخاء الأوعية الدموية، وكذلك قد تحمي من تأكسد الكوليسترول منخفض الكثافة الذي يُعتبر خطراً للإصابة بأمراض القلب.
  • حماية الأسنان من البكتيريا؛ وذلك لاحتوائه على الفلورايد الذي قد يُساهم في تقليل خطر الإصابة بالتسوس، وذلك من خلال جعل سطح السنِّ أكثر مقاومة للحموضة، كما يحتوي على الكاتيشين؛ مما يُساعد على التقليل من نمو بكتيريا اللويحات السنيّة.
  • احتمالية تقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون وألزهايمر؛ وذلك نتيجة احتوائه على مادة البوليفيول إيبيجالوكاتشين جاليت التي تحدُّ من تكدّس البروتينات، وبالتالي تُؤدي إلى تلف أعصاب الدماغ، وتعزيز الالتهاب، مما يؤدي إلى الإصابة بهذه الأمراض.
  • علاج الجلد؛ إذ تُساهم مُنتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الشاي الأبيض بشكلٍ رئيسيّ في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وكذلك تُساهم في التحسين من الوظائف المناعية للخلايا الجلدية.
  • التحكم بالسمنة، ففي دراسة أجريت عام 2009 وُجد أنّ مُستخلص الشاي الأبيض عززّ من تكسر الدهون.
  • تعزيز الهضم؛ وذلك نتيجة لاحتوائه على الزيوت العطرية.
  • تأخير الشيخوخة؛ حيث يُعتبر الشاي الأبيض غنياً بمضادات التأكسد.
  • التقليل من التوتر والمُساهمة في الاسترخاء؛ وذلك نتيجة لاحتواء الشاي الأبيض على مادة الكافيين.
  • زيادة حساسية الخلايا للإنسولين.
  • احتمالية تقليل خطر الإصابة بالسرطانات، ومن أهمها؛ سرطان القولون، وذلك من خلال الحدِّ من الطفرات التي قد تصيب الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين، حيث يحتوي الشاي الأبيض والأخضر على مركبات مضادة التأكسد، ومركبات البوليفينولات.[٣][٥]
  • المُساهمة في تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم، حيث إنّ الشاي الأبيض المُخمر قد يُفيد الأشخاص المُصابين بالسكري، وفي دراسة حيوانية نُشرت عام 2011 وُجد أنّ استهلاك مستخلص أوراق الشاي الأبيض السائل أدى إلى انخفاض جلوكوز الدم عند المُصابين، بالإضافة إلى تقليل الكوليسترول، والكوليسترول الضار.[٦]


أنواع أخرى مفيدة من الشاي

توجد أنواع مختلفة من الشاي، ومنها ما يأتي:[٧]

  • الشاي الأخضر: إذ يتميز بخصائصه الدوائية، إذ إنّ له دوراً فعّالاً في تحفيز الوظائف الإدراكية، ومنها؛ الذاكرة، كما يحتوي على البوليفينولات؛ وهي مُغذيات دقيقة لها خصائض مضادة للأكسدة، وتحمي من الجذور الحرة التي تحفز تلف الخلايا مع التقدم في العمر، كما تُساهم في تثبيط نمو بعض أنواع الأورام السرطانية؛ كسرطان البنكرياس.
  • شاي الياسمين: حيث يُحسن هذا الشاي الصحة، ويُساهم في تقليل تأثير التوتر، بالإضافة إلى تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج.
  • شاي الرويبوس: حيث يُعدُّ جنوب إفريقيا الموطن الأصليّ له، ويتميز هذا الشاي باحتوائه على مركبات مضادة للتأكسد؛ والتي قد تحمي الكبد من الإجهاد التأكسدي، كما يُساهم في تقليل ضغط الدم، واسترخاء العضلات، وعلى العكس من الشاي الأسود والأخضر؛ فإنّ هذا الشاي يخلو من مادة الكافيين المُنبهة؛ لذلك فهو يُعتبر خياراً ممتازاً لشربه مساءاً.
  • شاي الكركديه: (بالإنجليزية: Hibiscus tea)، إذ يُساهم في الوقاية من الجذور الحرة التي تُسبب تلف الخلايا، وبالتالي فإنّها تُسرّع من الشيخوخة، كما يكافح هذا الشاي بعض أنواع اللوكيميا، ويُساهم أيضاً في تعزيز صحة القلب، وجهاز الدوران، وذلك من خلال تنظيم ضغط الدم، بالإضافة إلى دوره في تثبيط سرطان البروستاتا، ويجدر الذكر أنّ البوليفينولات الموجودة في أوراقه تُحفز موت أورام سرطان الجلد.
  • شاي اللويزة ليمونية: (بالإنجليزية: Lemon verbena tea)، حيث يُعتبر هذا الشاي علاجاً فعّالاً للمشاكل الصحية المتعلقة بالسمنة؛ إذ أظهرت العديد من الدراسات أنّ مركبات البوليفينولات تُقلل من تكوين الأحماض الدهنية، وقد يُساهم أيضاً في التقليل من مستويات المؤشرات الالتهابية في الدم لدى المصابين بتصلب الشرايين.
  • الشاي الأسود: حيث يُساهم في ارتفاع ضغط الدم عند شربه من قِبل كبار السن الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم بعد تناول الطعام، كما يُقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، ويُساهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان المبيض لدى النساء، وقد يُساعد أيضاً على تقليل خطر إصابة الأشخاص المُدخنين بمرض باركنسون.[٨]


المراجع

  1. ^ أ ب Tânia Dias, David Carrageta, Marco Alves and Others (2019), Nonvitamin and Nonmineral Nutritional Supplements, Page 437-445, Part 3.24. Edited.
  2. Ryan Raman(10-1-2018), "10 Impressive Benefits of White Tea"، www.healthline.com, Retrieved 18-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Cathy Wong(31-1-2019), "White Tea: Benefits, Side Effects, and Preparations Search"، www.verywellfit.com, Retrieved 18-5-2019. Edited.
  4. S. Pastorizaa , M. Mesíasb , C. Cabreraa† & Others (24-5-2017), "Healthy properties of green and white teas: an update.", Food & Function, Issue 8, Folder 8, Page 2650-2662. Edited.
  5. Jeanie Davis(11-3-2003), "Green Tea, White Tea Fight Colon Cancer"، www.webmd.com, Retrieved 18-5-2019. Edited.
  6. Lana Billings-Smith, "What Are the Health Benefits of Silver Needle White Tea?"، www.livestrong.com, Retrieved 23-5-2019. Edited.
  7. Maria Cohut(16-3-2018), "What are the best teas for health?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-5-2019. Edited.
  8. "BLACK TEA", www.rxlist.com, Retrieved 18-5-2019. Edited.