ما هي فوائد الفلفل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢١ ، ٧ فبراير ٢٠١٩
ما هي فوائد الفلفل

الفلفل

ينتمي الفلفل إلى الفصيلة الباذنجانية (بالإنجليزيّة: Nightshade)، ويعود أصله إلى أمريكا الوسطى والجنوبيّة، ويمكن تناوله بشكله الطازج، والمطبوخ، والمجفف، والمطحون، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد نوعان رئيسان للفلفل، هما الفلفل الحلو (بالإنجليزية: Bell peppers)؛ الذي يوجد بألوان متعددة؛ كالفلفل الأخضر غير الناضج تماماً والذي يمتلك نكهة غير حلوة مقارنةً بالأنواع الناضجة، بالإضافة إلى الفلفل الأصفر، والبرتقالي، والأحمر، أمَّا الفلفل الحار (بالإنجليزية: Chili peppers) فهو يستخدم في المقام الأول كأحد أنواع التوابل في الوصفات المختلفة، والصلصات.[١][٢]


فوائد الفلفل

يحتوي الفلفل بنوعيه على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المهمّة التي تُكسب الجسم الكثير من الفوائد الصحيّة، ومن فوائد الفلفل العامّة نذكر ما يأتي:[١][٢]

  • مصدر غنيّ بفيتامين ج: إذ تحتوي حبة متوسطة الحجم من الفلفل الأحمر الحلو على 169٪ من احتياجات الجسم اليومية لفيتامين ج، مما يجعله من أغنى المصادر الغذائية لفيتامين ج، كما يحتوي الفلفل الأحمر الحارّ على كميات عالية من هذا الفيتامين ولكنَّه يؤكل عادةً بكميات بسيطة؛ ولا يمكن أن تساهم بشكل كبير في تلبية احتياجات الجسم، ويعتبر فيتامين ج أحد مضادات الأكسدة القوية، كما يُعدّ ضرورياً لشفاء الجروح، والقيام بالوظائف المناعية.
  • مصدر جيّد للفيتامينات والمعادن: حيث يحتوي الفلفل الحلو والحار على كميّات جيّدة من الفيتامينات والمعادن، ومنها:
    • فيتامين ب6: الذي يُعتبر عنصراً ضرورياً جداً في إنتاج خلايا الدم الحمراء، واستقلاب الجسم للطاقة.
    • فيتامين ك1: إذ يعد أحد أشكال فيتامين ك، ويعتبر فيتاميناً ضرورياً لتخثر الدم، وصحة العظام، والكلى.
    • البوتاسيوم: وهو معدن أساسي يدخل في العديد من وظائف الجسم، كما يمكن أن يساعد استهلاكه بالكميات الكافية على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
    • فيتامين أ: إذ يعتبر الفلفل الأحمر الحلو والحارّ من المصادر الغنيّة بمركب البيتا-كاروتين (بالإنجليزية: Beta-carotene) الذي يتم تحويله في الجسم إلى فيتامين أ.
  • مصدر غنيّ بمضادات الأكسدة: إذ يُعتبر الفلفل بنوعيه من المصادر الغنيّة بالمركبات النباتية المضادة للأكسدة، ويزداد تركيز هذه المركبات في الفلفل الأحمر الناضج بشكل أكبر من الفلفل الأخضر غير الناضج، ومن هذه المركبات:
    • الكابسنتين: (بالإنجليزية: Capsanthin)، حيث يوجد بشكل كبير في الفلفل الأحمر، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية المسؤولة عن لونه الأحمر، وتشير الدراسات إلى أنَّه يمكن أن يساعد على الوقاية من الإصابة بالسرطان.
    • الفيولازانثين: (بالإنجليزية: Violaxanthin)، إذ إنّه يُعد أحد مضادات الأكسدة الموجودة بشكل كبير في الفلفل الأصفر الحار والحلو.
    • اللوتين: (Lutein)، حيث يتوفر بشكل كبير في الفلفل الأخضر الحلو والحار، ولا يوجد في الفلفل الحلو الناضج، ويرتبط استهلاكه بكميات عالية مع تحسين صحّة العين.


فوائد الفلفل الحلو

يعتبر الفلفل الحلو كمعظم الأطعمة النباتية من الأغذية الصحيّة التي يرتبط كثرة استهلاكها بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة؛ كالسرطان وأمراض القلب، بالإضافة إلى ذلك يمتلك الفلفل عدداً من الفوائد الصحية بالإضافة إلى الفوائد العامّة، ومنها:[١]

  • إمكانية المحافظة على صحة العين: إذ يمكن أن تلعب التغذية دوراً مهماً في الوقاية من تطور أمراض العين التي تسبب مشاكل في الرؤية؛ كالضمور البقعي، وإعتام عدسة العين، ويعتبر الفلفل الحلو مصدراً غنيّاً بمركبات اللوتين، والزيازانثين التي يمكن أن تحسن صحة العين بشكل كبير عند استهلاكها بكميات كافية، وذلك عن طريق حماية شبكية العين من الأضرار التأكسدية.
  • إمكانية الوقاية من فقر الدم: ويعتبر نقص الحديد أحد الأسباب الرئيسة لفقر الدم، وهي حالة شائعة تنخفض فيها قدرة الدم على نقل الأكسجين، ويعتبر الفلفل الحلو من المصادر النباتية الجيّدة للحديد، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ج بكميات عالية جداً؛ الذي يساعد بدوره على زيادة امتصاص الحديد من قِبل الأمعاء، ولهذا السبب يمكن أن يساعد تناول الفلفل الحلو الطازج مع الأطعمة الغنية بالحديد؛ كاللحم والسبانخ، على زيادة امتصاص الحديد وتقليل خطر الإصابة بفقر الدم.


فوائد الفلفل الحار

يرتبط استهلاك الفلفل الحار مع العديد من الفوائد الصحية، وترتبط فوائده الخاصة مع مركبات الكابسيسين المسؤولة عن طعمه الحار، وفيما يأتي توضيح لأهم فوائد الفلفل الحار:[٢]

  • إمكانية تخفيف الألم: حيث يرتبط مركب الكابسيسين مع النهايات العصبية المسؤولة عن الشعور بالألم، إلا أنه لا يتسبب بالشعور بالحرق بشكل حقيقي، ويمكن أن يؤدي استهلاكه بكميات كبيرة إلى الإضرار بمستقبلات الألم مع مرور الوقت، مما يسبب إزالة التحسس من النكهة الحارقة للفلفل الحار، بالإضافة إلى جعل مستقبلات الألم الأخرى غير حساسة لأشكال الألم الأخرى، مثل: حرقة المعدة الناجمة عن ارتداد أحماض المعدة.
  • إمكانية نقصان الوزن: إذ تعتبر السمنة حالة صحية خطيرة تزيد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كأمراض القلب والسكري، وقد بيّنت العديد من الأبحاث قدرة مركب الكابسيسن على إمكانية تعزيز فقدان الوزن عن طريق التقليل من الشهيّة، وزيادة معدل حرق الدهون عند الرجال والنساء، وتعتبر الأدلة على هذا التأثير متفاوتة، لذا يمكن أن يكون استهلاك الفلفل الحار بشكل منتظم مفيداً لإنقاص الوزن عند دمجه مع استراتيجيات نمط الحياة الصحية.


القيمة الغذائية للفلفل

يوضّح الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في حبة واحدة صغيرة الحجم من الفلفل الأخضر الحلو تزن 74 غراماً تقريباً، وحبة واحدة من الفلفل الأحمر الحار تزن 45 غراماً تقريباً:[٣][٤]

العنصر الغذائي فلفل حلو فلفل حار
السعرات الحرارية 15 سعرةً حراريةً 18 سعرةً حراريةً
الماء 69.48 مليلتراً 39.61 مليلتراً
البروتين 0.64 غرام 0.84 غرام
الدهون 0.13 غرام 0.20 غرام
الكربوهيدرات 3.43 غرامات 3.96 غرامات
الألياف 1.3 غرام 0.7 غرام
السكريات 1.78 غرام 2.38 غرام
البوتاسيوم 130 ملغراماً 145 ملغراماً
الفسفور 0.10 ملغرام 0.12 ملغرام
الزنك 15 ملغراماً 19 ملغراماً
الحديد 0.25 ملغرام 0.46 ملغرام
فيتامين أ 274 وحدة دولية 428 وحدة دولية
فيتامين ك 5.5 ميكروغرامات 6.3 ميكروغرامات
فيتامين ب1 0.042 ملغرام 0.032 ملغرام
فيتامين ج 59.5 ملغراماً 64.7 ملغراماً


المراجع

  1. ^ أ ب ت Atli Arnarson (17-5-2015), "Bell Peppers 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 11-1-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Atli Arnarson (15-4-2015), "Chili Peppers 101: Nutrition Facts and Health Effects"، www.healthline.com, Retrieved 11-1-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 11333, Peppers, sweet, green, raw", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 11-1-2019.
  4. "Basic Report: 11819, Peppers, hot chili, red, raw", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 11-1-2019.