ما هي فوائد الكركم للجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٤ ، ١٠ مارس ٢٠١٦
ما هي فوائد الكركم للجسم

الكركم

عُرف الكركم منذ مئات السنين، وعرفت فوائده عن طريق الطب الصيني والهندي القديم، وهو ينتمي إلى عائلة الزنجبيل، وخواصه التي تساعد على الشفاء موجودة في ساقه، وهو نفس الجزء الذي يكسب الطعام اللون والمذاق، ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، مثل: البروتين والألياف الغذائية، والنياسين، وفيتامين C، وفيتامين E، وفيتامين K، بالإضافة إلى المعادن، مثل: الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والنحاس، والحديد، والمغنيسيوم، والزنك، وقد استخدم في علاج الكثير من الأمراض، وسيتم في هذا المقال عرض فوائده للجسم، والتحذيرات من استخدامه.


فوائد الكركم

  • أثبتت الدراسات التي أجريت على الكركم أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والمواد المضادة للجراثيم والفطريات والفيروسات، كما أنّه يحتوي على مواد مضادة للسرطان، وينصح باستخدامه في علاج التهاب المفاصل، كما ويساعد في علاج الصدفية والربو، ويعتبر مقاوم لنزلات البرد والإنفلونزا، ويقوي جهاز المناعة في الجسم، ويساعد على التئام الجروح والحروق.
  • أكدت الكثير من الدراسات الحديثة أن الكركم يحتوي على مادة (كيوركيومين)، وهي عنصر نشط فيه، وتساعد الخلايا على القيام بالعمليات التي تسبب في التدمير الذاتي للخلايا السرطانية، كما ويساعد في الوقاية من سرطان البروستات وسرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان الجلد، بالإضافة لكونه يقلل من الإصابة بسرطان الدم في مرحلة الطفولة.
  • يساعد في زيادة إنتاج الأنزيمات الحيوية التي يفرزها الكبد، والتي تساعد في التخلص من السموم.
  • يساعد في محاربة السُمنة: حيث إن مسحوق الكركم يمكن أن يكون مفيداً جداً في الحفاظ على الوزن المثالي، حيث يوجد به عنصر يحفز المرارة لزيادة تدفق إفراز العُصارة الصفراء في الجسم، والتي لها دور كبير في الهضم.
  • يساعد في محاربة الزهايمر: من المعروف أن الكركم يساعد في محاربة الالتهابات، وبما أن الزهايمر عبارة عن إصابة الدماغ بالالتهابات، فإن الكركم يساعد في علاجها، كما ويحسن الذاكرة أيضاً.
  • يساعد في السيطرة على مرض السكري: بما أن الكركم يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، والتي تساعد في تقليل الإنسولين وتخفيف مستوياته في الدم، فهو له دور كبير في منع تطور مرض السكري ووصوله للنوع الثاني، ولكن يجب الانتباه إلى أن تأثيره العكسي قد يكون خطراً على الأشخاص الذين يستخدمون أدوية السكري القوية، حيث إنّه قد يؤدّي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم.


تحذيرات من استخدام الكركم

  • كثرة استخدام الكركم يؤدي إلى أوجاع في المعدة.
  • يُمنع الإكثار من استعماله خاصةً للحوامل ومرضى الحصوات.
  • يُمنع استخدامه بكثرة للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع.