ما هي فوائد تمارين الضغط

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٥١ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٨
ما هي فوائد تمارين الضغط

تمارين الضغط

تمارين الضغط هي مجموعة من التمارين الرياضيّة التي ترتكز بشكل أساسي على وزن الجسم والقدرة على مقاومة جاذبية الأرض، وتشكل الذراعان جزءاً أساسيّاً ومهماً منها، وهذه التمارين تتم بإنزال الجسم إلى الأرض ثمّ رفعه وإرجاعه إلى الوضعيّة الأولى التي كان عليها سابقاً، وهي تعدّ نوعاً من أنواع الرياضة التي لا تحتاج إلى أدوات، أو الذهاب إلى صالات ونوادي الرياضة المختصة.[١]


فائدة تمرين الضغط للعضلات

ممارسة تمارين الضغط يؤدي إلى تشكيل المزيد من العضلات الأوليّة، كما يؤدي إلى زيادة قوة العضلات وكبر حجمها، لأنّها تساهم في زيادة إنتاج هرمون النمو للعضلات، وتعتبر هذه التمارين مناسبة للشباب صغار السن الذين يرغبون ببناء جسم قوي لأنّ هرمون النمو ينتج لديهم بشكل كبير بعكس كبار السن.[٢]


فوائد تمارين الضغط

فوائد تمارين الضغط:[٣]

  • زيادة القوة الوظيفية للجسم: لأنّها تعتمد على إنزال الجسم إلى سطح الأرض بشكل كامل، فكل عضلات الجسم تتحرك لتنفيذ هذه الخطوة وهذا يساعد على تنشيط العضلات الأساسيّة للجسم، مما يساهم في دعم وظائف الجسم كاملاً.
  • إكساب العضلات الصحة والحيويّة: تعتبر هذه التمارين مفيدة جداً لعضلات الظهر، فدفع الجسم نحو نقطة الانطلاق يجعل العضلات تمتد امتداداً كاملاً، وهذا يحسن مرونة العضلات والجسم، ويمنع حدوث الإصابات، كما يمنح الجسم مظهراً جذاباً وجميلاً.
  • تعزيز عمل القلب والأوعية الدمويّة: إنّ تمارين الضغط على المجموعات العضلية المتعددة وعند الامتداد الكامل لهذه المجموعات تجعل القلب أن يضخ الدم للجسم لإتمام العمليّة وإيصال الدم الذي يحمل الأكسجين إلى أنسجة العضلات، فهذا يزيد نشاط القلب ونشاط الأوعية الدمويّة في الجسم.
  • حماية الكتفين من الإصابة: تعدّ منطقة الكتفين من أهم المناطق الأكثر حساسيّة وعرضة للإصابة للكبار وللصغار، وتعمل تمارين الضغط على استقرار وحماية العضلات المحيطة بمنطقة مفصل الكتف، مما يمنحها القوة والمناعة لمواجهة وتجنب أي إصابة متوقعة.
  • تحسين طريقة الجلوس: خاصة للذين يجلسون لفترات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر مثل الطلاب والموظفين، فهم يقضون معظم وقتهم وهم جالسون وقد تكون طريقة جلوسهم غير صحيحة، بسبب ضعف عضلات الجسم خاصة عضلات الظهر، وتمارين الضغط تمنحها القوة والمرونة للجلوس بالشكل الصحيح.
  • منع إصابة أسفل الظهر: تعتبر إصابات منطقة أسفل الظهر إصابات مؤلمة وتؤثر بشكل سلبي في الجسم، وممارسة تمرينات الضغط تدعم منطقة الجذع دعماً كاملاً ومنها منطقة أسفل الظهر، كما تمنحه استقراراً في تحركاته وتزيد مناعته.
  • تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام: تفرز هذه التمارين هرمون التستوستيرون عند الرجال والنساء الكبار والذين يحتاجون لهذه التمرينات لكن بشكل خفيف، وذلك لمساعدة الجسم على إفراز المزيد من الهرمونات التي يقل تركيزها مع التقدم في العمر مثل هرمون التستوستيرون الضروري لصحة العظام عند الرجال والنساء على حد سواء.


المراجع

  1. Elizabeth Quinn, "The Ultimate Upper Body Exercise Is the Push Up"، verywellfit, Retrieved 31-8-2018. Edited.
  2. ANDREA CESPEDES (11-09-2017), "10 Different Types of Push-Ups"، livestrong, Retrieved 31-8-2018. Edited.
  3. "10 Massive Benefits of Push Ups", keepinspiring, Retrieved 31-8-2018. Edited.