ما هي فوائد زيت الزيتون للأطفال

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥٥ ، ٢٢ فبراير ٢٠١٦
ما هي فوائد زيت الزيتون للأطفال

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أهم النعم الطبيعيّة التي أنعم الله بها على البشر جميعاً، فهو يحتوي في تركيبته على العديد من العناصر الغذائيّة والمعدنيّة والفيتامينات، ويمتلك صفات وخصائص تجعل منه علاجاً فعالاً للعديد من المشكلات الصحيّة، وتجعل منه أيضاً عاملاً وقائيّاً لعدد كبير من الأمراض الخطيرة التي تشكّل خطراً حقيقيّاً على حياة الإنسان، حيث إنّ أبرز ما يميّزه أنه مفيد جداً لكافة الفئات العُمريّة ويعتبر استخدامه آمناً إلى حد كبير، ويُستخدم في العديد من المجالات سواء الصحية أم الجمالية وكعنصر أساسيّ في تحضير العديد من الأطباق الغذائية وخاصة في المطابخ الشرقيّة، ولأن المقام لن يتسع للحديث عن كل فوائده اخترنا أن نخصص الحديث في هذا المقال عن فوائد زيت الزيتون للأطفال.


فوائد زيت الزيتون للأطفال

  • يُستخدم زيت الزيتون لتدليك أجسام الأطفال والحفاظ على رطوبتها ونعومتها، ولمنحهم شعوراً بالاسترخاء والراحة وخاصة خلال النوم، وللتخفيف من أسباب البكاء، حيث يتقلل هذا الزيت من توتر الطفل وخوفه، كونه يحتوي على نسبة عالية من حمض الأوليك، الذي يعتبر أساساً لتقوية الجلد، كما ويزيد من نفاذية الجلد ويحافظ على صحته ويقلل من حساسيّته، وخاصة اتجاه حفاظات الأطفال التي قد تؤدي إلى ظهور الحبوب والطفح الجلدي والتهيج والاحمرار على بشرته.
  • يُعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، مما يجعل منه علاجاً فعالاً ومضاداً للالتهابات المختلفة التي تصيب الطفل، كما ويُعدّ علاجاً فعالاً لمشاكل التنفس، ويقلل من حدة الربو ومشاكل التنفس.
  • يُعد من العلاجات الفعّالة لمشاكل الإمساك، ولكن يجب الحرص على إعطاء الطفل كميّات مناسبة ومعتدلة منه تحسّباً من التعرّض للإسهال الشديد الذي يسبّب الجفاف، كما ويقلل من اضطرابات المعدّة المختلفة؛ نظراً لاحتوائه على أوميغا 3.
  • يُعتبر مقوّياً ومساعداً لنمو الشعر، حيث يقوي جذوره وبصيلاته؛ نظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامينات الأساسية لتغذية الشعر، كما يرطّب فروة الرأس ويغذّيها مما يحول دون تعرّضها للجفاف الذي يتسبب في تساقط الشعر وتقصّفه وضعف وقلة كثافته.
  • يقوي الجهاز المناعي لدى الطفل، بحيث يجعل جسمه يتصدى للعديد من الأمراض والفيروسات التي تنتج عن الجراثيم والبكتيريا والعدوات المختلفة.
  • يجدر الإشارة إلى أنّ التزام المرأة الحامل بتناول كميات معتدلة من زيت الزيتون من شأنه أن يضمن لها ولادة طفل بصحة بدنيّة سليمة جداً من حيث اكتمال النمو، كما وينظّم من مستوى ضغط الدم لها مما يحافظ على صحتها وصحة جنينها خلال فترة الحمل والولادة.