ما هي فوائد زيت الزيتون للتخسيس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٦ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٦
ما هي فوائد زيت الزيتون للتخسيس

زيت الزيتون

هو زيت ناتج عن عمليّة عصر أو ضغط ثمرة الزيتون التي تنتشر زراعتها في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط؛ ويستخدم في عدّة مجالات منها الطبخ، والطب، والصيدلة، والصناعات المختلف. ذكر الله سبحانه وتعالى الزيتون في العديد من آيات القرآن الكريم، ومنها قوله تعالى:(اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ). [الحديد: 28]


فوائد زيت الزيتون للتخسيس

  • تنشيط عمل الدّورة الدمويّة؛ وبالتالي لا يَشعر الإنسان بالتّعب والإرهاق والكسل، فيبقى الإنسان نَشيطاً وفي حالة حركة مُستمّرة ممّا يُساعده على حَرق الدهون.
  • تنظيم عَمل الجهاز الهمضيّ، والتقليل من حَالات الإصابة بالإمساك، وانتفاخ البطن.
  • تعقيم الأمعاء والمِعدة من البكتيريا المضرّة، وبالتالي يُخلّص الجسم من السموم التي تصل إلى الجسم عن طريق الأكل السريع.
  • تنظيم مُعدّل الكولسترول في الدّم.
  • منح الإنسان الشعور بالشبع، وبالتّالي تقليل الشهيّة؛ ممّا يُساعد على تقليل كميّة الطعام المتناولة.
  • حرق الدهون بشكلٍ أسرع ودهون البطن بشكل خاصّ والتي تُعدّ أصعب أنواع الدهون، ويُعاني العديد من التخلّص منها.


فوائد زيت الزيتون لصحّة الجسم

يُساعد في شفاء العديد من أنواع الأمراض، ومنها: السّرطانات، والتهابات المفاصل، وتحسين الذاكرة، والحِماية من التعرّض للشيخوخة المبكّرة، وحماية الجلد من الإصابة بحروق الشّمس، وتليين المِعدة وتخليصها من الإمساك، وتحسين عمليّة الهضم، والقضاء على القُرحة والتهابات المعدة، وخفض مستوى الكولسترول الضّار في الجسم، وتقليل ضغط الدّم المُرتفع ونسب الإصابة بالسكتات القلبية.


خلطات زيت الزيتون للتنحيف

من الأفضل عدم تناول زيت الزيتون بشكلٍ مباشر على المعدة، فيجب خلطه مع أحد المواد الأخرى حتى يَتمكّن الإنسانَ من شربه، ومن المواد التي يُمكن أن نخلط زيت الزيتون معها ما يلي:

  • مطحون الزّنجبيل: يمكن خلط زيت الزيتون مع مطحون الزنجبيل من خلال اتّباع الطريقة التالية:
    • تَحديد كميّة قليلة من الزنجبيل المطحون، وخلطه مع كميّة قليلة من زيت الزيتون حتى تتكوّن عجينة.
    • دهن المَكان المراد إنقاص وزنه، وارتداء الملابس القطنيّة، ثمّ ممارسة التمارين الرياضيّة أو الأعمال اليوميّة كالأعمال المَنزليّة.
  • الماء: يُمكن خَلط المَاء مع زيت الزيتون من خلال خلط ملعقةٍ كبيرة من الزيت مع كميّة من الماء الدافىء وملعقة من السّكر، وشرب الخليط قبل كل وجبة بمدّة 15 ساعة على الأقل؛ لمساعدة الجسم في حرق الدهون بشكلٍ سريع نِسبيّاً.