ما هي فوائد عسل السدرة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٤٤ ، ١٤ أغسطس ٢٠١٦
ما هي فوائد عسل السدرة

عسل السدرة

يعتبرُ العسل من أهمّ الموادّ الغذائيّةِ الطبيعيّة التي تستخدمُ على نطاقٍ واسعٍ حولَ العالمِ في صناعةِ العديدِ من أطباق الحلويّات والمعجنات المختلفة، بالإضافة إلى علاجِ العديد من الأمراض والمشاكل من خلال الطبّ البديل ودون الّلجوء إلى الأدوية أو العقاقير الكيميائيّة، ويعتبر عسل السدرةِ واحداً من الأنواع المستخدمة لهذا الغرض، وسنعرّفكم في هذا المقال على أهمّ فوائدِه لجسم الإنسان.


فوائد عسل السدرة

  • تقوية جهازِ المناعة: حيث أثبتت العديدُ من الدراساتِ بأنّ لِعسل السدرة القدرةَ على زيادةِ من عدد كريات الدم البيضاء المسؤولة عن حماية الجسم والتصدّي للأمراض، وذلك مع المواظبةِ على تناوله، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الموادّ المضادة للأكسدة، والتي من شأنِها جعل الجسم أكثرَ قدرةً على التصدّي للأمراض والعدوات المختلفة، خاصّة التي تُلتقَطُ من الفيروسات، مثل: الإنفلونزا، ونزلات البرد.
  • زيادة الخصوبة: حيث كانت هناك العديدُ من الحالات التي أثبث فيها هذا العسل قدرته على شفاء العقم، والتسهيلِ من عمليّة الحمل، وذلك لأنّه يعملُ كمنشّطٍ جنسيّ لكلٍّ من الرجال والنساء، ويكون استخدامُه من خلال مزجِه مع عصير البصل وحبّة البركة، وتسخينه على النار حتّى يغلي، ثمّ تناول ملعقة صغيرة منه يوميّاً.
  • إدرارُ الحليب: تنصحُ كافّة النساء على وشكِ الإنجاب أو المرضعات بإدخال عسل السدرة إلى النظام الغذائيّ؛ وذلك لأنّه يسرّعُ من الولادة، بالإضافة إلى تحفيز إدرار الحليب.
  • علاج اضطرابات الجهاز الهضميّ: والتي تتضمّنُ عسرَ الهضم، والإمساك، والغازات، بالإضافة إلى مشاكل القولون العصبيّ، والتهابات المعدة، وغيرها.
  • الحفاظ على صحّة الشعر: حيث يحتوي على نسبةٍ عالية من الفيتامينات والأملاح المعدنيّة، بالإضافة إلى المواد المضاد للأكسدة، والتي تساعد على حمايته من التقصّف والتساقط، وتجعله أكثر نعومةً وحيويةً ولمعاناً، ويكون ذلك من خلال تحضير قناع من العسل، وتطبيقه على الشعر مرةً واحدةً كلّ أسبوع.
  • الحفاظ على صحّة البشرة: يحفّزُ تناولُ العسل أو تطبيقه بشكلٍ موضعيّ على البشرة من عملية التئام الجروح والحروق والتخلص من آثارها، بالإضافة إلى أنّه يمنحُ البشرة النعومة والنضارة والترطيب، ويجعلها أكثرَ شباباً.
  • تحقيق التوازن النفسيّ: حيث إنّه يحتوي على الموادّ التي تساعد على إراحة الأعصاب واسترخائها، وبالتالي التخلص من حالة القلق والتوتر، الأمر الذي من شأنِه أيضاً التخلّصُ من مشاكل الأرق وعدم القدرة على النوم.
  • علاج العديد من الأمراض: والتي تتضمّن أمراض الجهاز التنفسيّ، مثل: الربو والرشح، بالإضافة إلى أمراض الجهاز البوليّ، مثل: سلس البول، والحكّة، كما أنّه يعالجُ الإفرازاتِ من المهبل، وأمراض الدورة الدمويّة والعظام، بالإضافة إلى الملاريا وغيرها الكثير.