ما هي لغة دولة البرازيل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٥ ، ١٤ ديسمبر ٢٠١٦
ما هي لغة دولة البرازيل

البرازيل

البرازيل دولة من دول القارة الأمريكية الجنوبية، تعرف رسمياً باسم جمهورية البرازيل الاتحادية، وعاصمتها مدينة برازيليا، ونظام الحكم فيها جمهوري دستوري فيدرالي رئاسي، وشعارها الوطني هو: (نظام وتقدم)، وتنتمي لعددٍ من المنظمات الدولية كالبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومنظمة الشرطة الجنائية الدولية، واتحاد دول أمريكا الجنوبية، ومجموعة البلدان المتحدثة بالبرتغالية، والأمم المتحدة، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، والاتحاد البريدي العالمي، ومجموعة العشرين، ومنظمة التجارة العالمية، ومؤسسة التنمية الدولية، ومنظمة البلدان الأمريكية.


جغرافية دولة البرازيل

  • المساحة: تحتل المرتبة الأولى بين دول أمريكا الجنوبية من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحة أراضيها 8.515.760 كم².
  • الموقع الجغرافي: تقع في جهة الشرق من قارة أمريكا الجنوبية، إذ تحدها من الجهة الشمالية الغربية كولومبيا، وتحدها من الجهة الغربية البيرو وبوليفيا، ويحدها من الجهة الشرقية المحيط الأطلسي، تحدها من الجهة الشمالية غيانا وفنزويلا وسورينام، وتحدها من الجهة الجنوبية الأوروغواي، وتحدها من الجهة الشرقية المحيط الأطلسي، وتحدها من الجهة الجنوبية الغربية الأرجنتين وباراغواي.
  • المناخ: يمتاز مناخها بأنّه مناخ دافئ إلى حار على مدار العام.
  • التقسيم الجغرافي: تقسم الدولة جغرافياً إلى ثلاثة أقاليم أساسية هي: إقليم الأمازون، وإقليم الهضاب الوسطى والشمالية، والإقليم الشمالي.


لغة دولة البرازيل

تعتبر اللغة البرتغالية اللغة الرسمية في البرازيل، وهي لغةٌ رومنسية مشتقةٌ من اللغة اللاتينية، وقد تأسست في شمال دولة البرتغال وإسبانيا، وتحتلّ المرتبة السادسة بين لغات العالم من حيث عدد متحدثيها، وتعدّ لغة رسمية في كلٍّ من: ساو توميه، وغينيا بيساو لوكسمبورغ، وماكاو، وأندورا، والبرازيل، والبرتغال، وأنغولا، وغينيا الاستوائية، وموزمبيق، وباراغواي، وبرينسيب، والرأس الأخضر، وتيمور الشرقية، وناميبيا.


سكان دولة البرازيل

بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2014م 206.077.898 نسمة، ويتكون المجتمع السكاني فيها من عدة مجموعاتٍ عرقية كالسود، والآسيويين، والبيض، والباردو، والهنود الحمر، ويدين غالبية سكانها بالديانة المسيحية الكاثوليكية، وأقليات تدين بالدين المسيحي البروتستانتي والأرواحي، والدين البوذي، واليهودي، والإسلامي.


معلومات عن دولة البرازيل

  • تقع السطلة التشريعية بيد البرلمان، والمجلس الأعلى بيد مجلس الشيوخ، والمجلس الأدنى بيد مجلس النواب.
  • من اشهر شخصيات الدولة: سانتوس دي مونت، والكاتب باولو كويلو، والمهندس المعماري أوسكار نيماير، واللاعب الرياضي رونالدو، ورائد الفضاء ماركوس دي بونتس، والممثلة كارمين ميراندا.
  • تضم الدولة عدداً وفير من الجزر كجزيرة فرناندو دي نورونا، وجزيرة سانت بيتر، وجزيرة روكاس أتول، وجزيرة بول الصخور.
  • بلغ الناتج المحلي الإجمالي لها حسب تقديرات عام 2012م 2.356 ترليون دولار أمريكي، وعملتها الرسمية هي الريال البرازيلي، ويعتمد اقتصادها على كلٍ من:
    • قطاع الزراعة كزراعة الكاكاو، والبن.
    • قطاع الصناعة كصناعة الطائرات، والسيارات، والمواد الغذائية.