متى أطعم ابني الرضيع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٣ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٨
متى أطعم ابني الرضيع

طعام الرضيع

عادةً ما يحصل الطفل الرضيع على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها في هذه المرحلة من حليب الأم، أو حليب الأطفال الاصطناعي، حيث ينبغي على الأم المرضعة الاكتفاء بإطعام الرضيع الحليب وحده حتى يبلغ من العمر حوالي ستة شهور، حيث إن الحليب يساعد على حماية الطفل من الأمراض، والالتهابات طوال فترة الرضاعة،[١] ثم عليها البدء بإدخال الأطعمة الأخرى عندما تتطور مهارات الطفل اللازمة لتناول الطعام، بحيث يصبح الطفل قادراً على السيطرة على رأسه ورقبته، والقدرة على الجلوس.[٢]


البدء بإطعام الرضيع

يوجد بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند البدء بإطعام الطفل الرضيع أطعمة غير الحليب، مع الحرص على الاستمرار في تغذية الطفل حوالي 946.4 ملليلتر في اليوم، ومنها:[٣]

  • التدرج: الحرص على إعطاء الطفل صنف واحد من الطعام، بحيث لا يحتوي على سكر أو ملح، ثم إعطائه صنف آخر من الطعام بعد 3-5 أيام، وذلك لمعرفة ردة فعل جسم الطفل تجاه الطعام، مثل: القيء، أو الإسهال، أو الطفح الجلدي، حيث يمكن البدء بإطعام الطفل صنف من الخضراوات المهروسة ثم الفواكه.
  • التركيز على المغذيات: ينبغي الحرص على إعطاء الطفل الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها في النصف الثاني من عامه الأول، مثل: الحديد، والزنك، ومن الأطعمة التي يمكن إطعامها للطفل: اللحوم المهروسة، والحبوب المدعمة بالحديد، والفاصولياء، والعدس.


أمور يجب مراعاتها عند إطعام الرضيع

يوجد بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند البدء بإطعام الطفل الرضيع، ومنها:[٢]

  • مزج الحبوب المدعمة بالحديد التي يمكن إطعامها للطفل بملعقة أو ملعقتين كبيرتين من حليب الأم، أو حليب الأطفال، أو الماء.
  • البدء بإدخال الأطعمة التي يمكن أن تتسبب في الحساسية للطفل، خاصةً لدى الأطفال الذين لديهم حساسية غذائية لدى أحد أفراد العائلة، ومن الأطعمة المسببة للحساسية عند البعض: البيض، والفول السوداني، والأسماك، لمعرفة حساسية الطفل في حال وجودها في مرحلة عمرية مبكرة.
  • تجنب إعطاء الطفل الرضيع عصير الفواكه، فهو يزيد من شعور الطفل بالشبع، مما يقلل من تناول الأغذية الصحية الأخرى، كما ويمكن أن يسبب الإسهال له، والسمنة.


المراجع

  1. "Your baby's first solid foods", www.nhs.uk,16-1-2018، Retrieved 9-9-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Elana Pearl Ben-Joseph, "When Can My Baby Start Eating Solid Foods?"، www.kidshealth.org, Retrieved 9-9-2018. Edited.
  3. "Solid foods: How to get your baby started", www.mayoclinic.org,14-4-2017، Retrieved 9-9-2018. Edited.