محافظة أبها

كتابة - آخر تحديث: ١٧:١٦ ، ٢٨ فبراير ٢٠٢٠
محافظة أبها

محافظة أبها

إنّ محافظة أبها هي عاصمة مدينة العسير الواقعة في الجنوب الغربي من المملكة العربيّة السعوديّة، حيث تقع على جبال الحجاز بحيث تجاورها من الشمال الشرقي محافظة خميس مشيط، كما تجاورها من الشمال الغربي محافظة النماص، أما من جهة الغرب والجنوب الغربي فتجاورها محافظة محايل عسير، وتعتبر هذه المحافظة من أهم المحافظات السياحيّة الموجودة في المملكة والتي يقصدها السياح في الصيف؛ والسبب في ذلك يعود إلى اعتدال مناخها وارتفاعها الكبير عن سطح البحر، وتُعرف هذه المحافظة باسم عروس الجبل وسيدة الضباب.


مساحة المحافظة

تبلُغ مساحة هذه المحافظة ما يقارب الخمسة آلاف ومئة هكتار، وترتفع عن سطح البحر مسافة لا تقل عن ألفين ومئتي متر، وتحيط الجبال بهذه المدينة من جميع الجهات عدا الجهة الشماليّة والشماليّة الشرقيّة.


تاريخ المحافظة

عُرفت هذه المدينة في الماضي باسم إيفا، وإيفا تعني الموقع الذي كانت تحمل فيه إبل بلقيس ملكة سبأ الهدايا إلى النبي سليمان، حيث كانت مدينة أبها في القدم عبارة عن مركز تجاري من أهم المراكز التجاريّة في ذلك الوقت، وتُعتبر هذه المدينة من المدن التاريخيّة القديمة حيث تتجلى فيها مظاهر الأبنية القديمة والقلاع التي تعود إلى مئات السنين، وهي من قرى قبيلة بني عسير القديمة.


مناخ المحافظة

تهطل الثلوج في نهاية الخريف وبداية الشتاء، وتستقبل الأمطار بشكل يومي في فصل الربيع وبشكل أسبوعي في فصل الصيف، كما أنّ مناخها بارد ومعتدل في الصيف، وثلجي وشديد البرودة في الشتاء، وقد تصل درجات الحرارة إلى ما يقارب الخمس وعشرين درجة مئويّة كأقصى حد في فصل الصيف، وإلى ما يقارب الأربعة وحتى الست درجات تحت الصفر في فصل الشتاء، كما تستقبل هذه المدينة التيارات الهوائيّة الدافئة والقادمة من المحيط الأطلسي لأفريقيا والبحر الأحمر، حيث تتزود بالهواء هذه المدينة بالهواء الدافئ في كلّ من فصلي الربيع والصيف، كما تستقبل هذه المدينة الرياح الموسميّة القادمة من روسيا والتي تعبر بحر قزوين مما يزودها بالتيارات الهوائيّة الباردة.


أبرز معالم المحافظة

  • منتزه السودة السياحي، والذي يقع في قرية السودة إلى الشمال الغربي من مدينة أبها، ويحتوي هذا المنتزه على جبل تهلل الذي يعتبر أعلى نقطة في شبه الجزيرة العربيّة، حيث يبلغ ارتفاعه ما يقارب الثلاثة آلاف ومئتين وسبعة أمتار.
  • سد أبها الذي يقع في الطرف الغربي للمدينة وأُقيم هذا السد لحجز مياه الأنهار، والأمطار، والسيول في الوادي؛ ليتسنى للسكان الاستفادة منها.
  • مدينة أبها الجديدة، وهي مدينة تقع غرب أبها، وتتميز بوجود فندق قصر أبها، بالإضافة إلى الفلل السكنيّة الفاخرة ومدينة للألعاب.
  • منتزه أبو خيال.
  • منتزه الجبل الأخضر السياحي.