مدن يونانية قديمة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥١ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٦
مدن يونانية قديمة

اليونان

اليونان، أو الجمهوريّة الهيلينية، وتقع في الجهة الجنوبيّة الشرقية لقارّة أوروبا، وتحديداً في أقصى جنوب شبه الجزيرة البلقانيّة، وتشترك مع بلغاريا، وجمهوريّة مقدونيّة، وألبانيا من الجهة الشماليّة، وتشترك بحدود مائية مع البحر الأبيض والبحر الأيوني من الجهة الجنوبيّة.


أمّا من الجهة الشرقيّة، فهي تشترك بحدود مع بحر إيجة وتركيّا، وتعتبر اليونان دولة تاريخيّة عظيمة، يعود تاريخها إلى آلاف السنين، وسوف نتحدث في هذا المقال عن أهم المدن اليونانيّة القديمة.


مدن يونانيّة قديمة

أثينا

تعتبر مدينة أثينا من أقدم المدن الموجودة في قارّة أوروبا، حيث يزيد عمرها عن خمسة آلاف سنة، وهي العاصمة الرسميّة لليونان، كما أنّها عاصمة الثقافة في القارّة الأوروبية، وتُصنّف في المرتبة الثالثة من حيث مساحة المدينة، حيث تقدر مساحتها حوالي 2,928.717 كم2، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 800 ألف نسمة.


تقع مدينة أثينا في الجهة الجنوبيّة من سهل أتيكا، تحديداً بين نهري كيفيسوس وإليسوس، وتحيطها الجبال من ثلاث جهات، وهي جبل بينتيليكون والذي يرتفع عن سطح البحر مسافة 1109م، وجبل بارنس ويرتفع 1413م عن سطح البحر، وجبل هيميتوس والذي يرتفع مسافة 1026م عن سطح البحر، بينما من الجهة الرابعة، فهي تطل على خليج زارونيش.


سالونيك

هي من المدن المهمّة والقديمة في اليونان، وتقع في الجزء الشمالي من الدولة، وتحتوي على العديد من الأماكن السياحيّة والآثار القديمة، منها:

  • البرج الأبيض، بُني هذا البرج عام 1430م، ويبلغ ارتفاعه حوالي 32م.
  • الفوروم الروماني.
  • قبر غاليريوس، وهو عبارة عن قوس مُزخرف للنصر، بناه غاليريوس تخليداً لانتصاراته على الفرس عام 297م.
  • كنيسة القديس ديمتريوس.
  • الحمّامات التركيّة: مثل باشا حمّام، ويهودي حمّام.
  • متحف سالونيكي البيزنطي وهو من أهم المتاحف الموجودة في العالم، والمختصة بالفن البيزنطي، وقد حاز على لقب متحف أوروبا لعام 2005م.
  • متحف سالونيكي، ويهتم بالفن المعاصر، وخاصّةً الفن الروسي.
  • كنيسة الباناغيا أخيروبييتوس، وهي تعتبر من أقدم الكنائس الموجودة في العالم، حيث تعود لعام 431م.


كريت

تقع في البحر الأبيض المتوسط، وتتميّز باحتوائها على العوامل التي تساهم في جذب السيّاح للمدينة، كاهتمامها بالتراث، إضافةً إلى مناخها المعتدل طيلة أيام السنة، وتعتبر هذه المدينة من أكثر المدن فخراً واعتزازاً بالحضارة اليونانيّة.


بعض أسماء المدن اليونانية

تضم اليونان العديد من المدن والبلدات، ومن أهمها، مدينة أرغوستولي، أمفيسا، إذيسا، ليفكاذا، ماروسي، ميتيليني، ميسولونغي، نافبليو، نيا إيونيا، نيا سميرني، نيكايا، هرموبوليس، خانيا، ذراما، ريثيمنو، إلفسينا، تريكالا، خالاندري، لاريسا، مدينة لاميا، ليفاذيا، خالكيذا، آرتا، أخارنيس، أليكساندروبولي، كوزاني كوموتيني، كيراتسيني، باليني، بريفيزا، بيرايوس، بيرغوس، خايذاري، إيغاليو، إيليو، إيليوبولي، باتراس، بيريستيري، تريبولي، أسبرطة، مدينة شرودوس، ومدينة أغيوس ديمتريوس.