مدينة أبها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٢ ، ١٨ فبراير ٢٠١٦
مدينة أبها

مدينة أبها

وتُعرف بعروس الجنوب، وأبها البهيّة، وسيدة الضباب أيضاً، وهي إحدى المدن التابعة لمنطقة عسير الكائنة في الجنوب الغربيّ من المملكة العربية السعوديّة، وتعتبر العاصمة الإدارية للمنطقة، وتتخذ منطقة عسير من مدينة أبها مقراً لإمارتها ولفروع الوزارات، ومُنحت عدة ألقاب تبيّن مدى جمال طبيعتها الذي يميزها عن غيرها من المدن السعودية.


وتخضع للحاكم الإداري لها الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز آل سعود، ويبلغ مستوى ارتفاعها عن سطح الأرض ما يفوق ألفين وأربعمئة متر، وأشارت إحصائيات عام 2010 إلى أنّ عدد سكانها يصل إلى 336.551 نسمة، وهي من أكثر المدن السعودية فتوّة إذ يشكل الشباب ما نسبته 87% من عدد سكانها.


تشتهر مدينة أبها بالزراعة حيث مكّنتها الظروف المناخية السائدة فيها من تشجيع الزراعة ما أدّى إلى إنتاج محاصيل زراعية متنوعة كالتفاح والتين والمشمش والرمان والذرة والخوخ وغيرها من المحاصيل.


الموقع

تمتد مساحة مدينة أبها إلى مسافات تصل إلى خمسة آلاف هكتار، وتتربع فوق جبال الحجاز، وتحدها محافظة خميس مشيط من النواحي الشرقية والشمالية الشرقية، أما الحدود الشمالية الغربية فهي من نصيب محافظة النماص، كما تحيط بها محافظة محايل من الجهة الغربية والجنوبية الغربية.


المناخ

يسود المدينة مناخ مضطرب بعض الشيء، إذ تشهد المدينة تساقطاً للثلوج في أواخر فصل الخريف ومطلع الموسم الشتوي، كما تسجل مستويات من الهطول المطري يومياً في موسم الربيع، أما الصيف فيكون الطقس معتدلاً خاصة في المناطق الجبلية المرتفعة، وترصد المدينة أعلى درجة حرارة لها صيفاً 25 درجة مئويّة، وقد تنخفض شتاءً إلى ما دون ست درجات تحت الصفر، وتهب على المدينة رياح موسمية موطنها روسيا.


معالم أبها

تمكنت مدينة أبها من أن تصبح محطاً لأنظار السياح من كافة أنحاء العالم، نظراً لأهميتها التاريخيّة والأثريّة إلى جانب موقعها الاستراتيجيّ الذي يجعل منها موقعاً مناسباً لقضاء العطلات، ومن أبرز المعالم السياحيّة والأثرية في المدينة:

  • منتزه السودة السياحي: المنتزه الأجمل في السعودية، ويضم أعلى قمة جبلية على مستوى شبه الجزيرة العربية، وهو جبل تهلل، ويرتفع عن مستوى سطح البحر ثلاثة آلاف ومئتين وسبعة أمتار، ويمتد في المنطقة الشمالية الغربية من المدينة في قرية السودة.
  • سد أبها، شُيّد سد أبها في النواحي الغربية للمدينة، وبُني لحجز كميات مياه الأمطار التي تشهدها المنطقة، تزويد المدينة بمياه الشرب.
  • مدينة أبها الجديدة، وهي المنطقة الغربية من المدينة، تحتضن عدداً من الفنادق ومن أهمها فندق قصر أبها، ومدينة الألعاب وغيرها.
  • منتزه أبو خيال الكائن فوق الطريق الدائري في المدينة.
  • منتزه الجبل الأخضر السياحي، يتربع فوق أعلى قمة جبلية في المدينة وهو جبل ذرة.
  • منتزه الحبلة، تفصل بينه وبين المدينة خمسون كيلومتراً.