مدينة كانتون الصينية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٣ ، ١٨ أبريل ٢٠١٧
مدينة كانتون الصينية

مدينة كانتون الصينية

تعتبر كانتون واحدة من أهم المدن التجارية والسياحية الواقعة في جمهوريّة الصّين الشّعبيّة، وهي عاصمة مقاطعة غواندونغ، وتعرف بعدّة تسميات منها: قوانجو ، وجوانزو، وكوانغتشو، وصين كلان، وسبب تسمية المدينة بكانتون هي أنّها مكونة من مجموعة مناطق منفصلة عن بعضها البعض.


مرّ الرّحالة ابن بطوطة بكانتون، وتعتبر واحدة من مدن طريق الحرير، وقد تمّ تدميرها على يد اليابانيين الذين احتلوها إبان الحرب العالمية الثانية، ومنها أعلن الزعيم والقيادي صن يات سين قيام الجمهورية الصّينيّة. تلقّب كانتون اليوم بمدينة الجملة، وذلك لوفرة البضائع والمصنوعات الصّينية الرّخيصة فيها، كما تعدّ من أكثر المدن أمناً وأماناً، وتشتهر بأبراجها الشاهقة كبرج كانتون وبرج سيتيك بلازا، وأيضا بدار الأوبرا وملعبها الأولمبي.


موقع ومساحة كانتون

تقع مدينة كانتون في الجهة الجّنوبيّة من الصّين على ضفة نهر اللؤلؤ، وتفصلها عن هونغ كونغ مسافة 182كم، وتقدّرمساحة كانتون بحوالي 3845 كم2، أمّا ارتفاعها عن سطح البحر فيقدّر بـ 21م.


سكان كانتون

حسب إحصائية سكانية تعود لعام 2007م، فإنّ عدد سكّان مدينة كانتون الصينيّة قد بلغ حوالي 6458299 نسمة، فيما بلغت الكثافة السكّانية فيها حوالي 1055 نسمة/كم2.


مميزات كانتون الاقتصادية

تشتهر كانتون بميناء كوانغ تشو التجاري الذي تتمّ عبره ربع المبادلات التجارية والصناعية في الصين كلها، كما تزرع فيها الفواكه والحبوب، وتشتهر بصناعة الإسمنت، والنسيج، والسكر، والورق، والتعدين، والصناعات الثقيلة كالسيارات، والصلب، والآلات، بالإضافة إلى بعض الصناعات والحرف التقليدية الأخرى والتي ينظّم لها معرض تسويقي كل ستة أشهر.


تشتهر المدينة أيضاً بجامعتها، وبكلية الطب، ومعهد العلوم التكنولوجيّة، كما يوجد في كانتون المركز العالمي للمال والأعمال المعروف بمركز قوانغتشو، هذا بالإضافة إلى حجم المشروعات والاستثمارات الحكومية الهائلة في مختلف الميادين الاقتصادية والتجارية فيها.


أهم الأماكن التاريخيّة في كانتون

  • جزيرة شاميان: والتي توجد فيها القنصلية الأمريكية.
  • معبد أشجار بانيان الستة: ويعدّ من أقدم معابد البوذيين في الصين، ويعود بناؤه لعام 573 م.
  • معبد أسرة مينغ: ويوجد فيه معهد حركة الفلاحين.
  • المتحف: ويقع في منتزه يوي هسيو في برج للحراسة.
  • جامع هواي شنغ: وقد بني في عام 618م في فترة حكم أسرة تانغ.
  • جامع أبي وقاص: الذي بناه الصحابي أبي وقاص ويحتوي على ضريحه، ويتميّز بكونه يشبه المنارة بمئذنته ذات اللون الأبيض.
  • منزل زيغوان: يعتبر تحفة فنيّة في فن العمارة الصينية.
  • تمثال تشخيصي: الذي يعود للزعيم صن يات سين.