مدينة هلسنكي السياحية

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٥٤ ، ١ أبريل ٢٠٢٠
مدينة هلسنكي السياحية

مدينة هلسنكي السياحيّة

توجد مدينة هلسنكي (بالإنجليزية: Helsinki) في دولة فنلندا، وهي مدينة سياحية تجذب الملايين من الزوار والسياح من مختلف أرجاء العالم في كل عام؛ كونها مركزاً حضرياً مليئاً بالثقافة، والفنون، والمتاحف، وتُحيط بها المناظر الطبيعيّة الخلابة من حدائق، وشواطئ، وغابات، ومساحات خضراء من كل اتجاه، وترتبط مع بحر البلطيق بمجموعة من الجزر والخلجان، كما أنها تشتمل على مجموعة كبيرة من المباني ذات التصاميم الهندسيّة المعمارية المُذهلة، حيث تظهر التصاميم الخشبيّة، والأنماط البيزنطيّة الروسيّة، وعمارة النهضة الجديدة، والنمط الكلاسيكيّ الجديد، وغيرها من الأنماط العمرانيّة التي تظهر شوارع المدينة ومبانيها.[١]


تطوّر السياحة في مدينة هلسنكي السياحيّة

تحظى مدينة هلسنكي بتطوّر ملحوظ في قطاع السياحة، حيث استمر ازدياد أعداد المقيمين الأجانب لتحطم أرقام قياسيّة للعام 2017م حتى مايو 2018م،[٢] كما شهدت المدينة زيادة الاستثمارات الأجنبيّة في قطاع السياحة، والعمالة، والدخل الضريبيّ، وأدى النمو السياحي إلى إتاحة العديد من الفرص الوظيفيّة لأصحاب الخبرات المتوسطة وذوي المستوى التعليميّ المنخفض من المهاجرين والطلاب، حيث بلغت مساهمة قطاع السياحة في إجمالي الدخل نحو 1.6 مليار يورو سنوياً.[٣]


سيّاح مدينة هلسنكي السياحيّة

سجّلت مدينة هلسنكي في عام 2017م النسبة الأعلى من السياح في تاريخها؛ فقد بلغت عدد الإقامات الليلية أكثر من 4 ملايين إقامة، أي بنسبة نمو بلغت 13% عن العام السابق، وبلغت عدد الإقامات الليلية في منطقة هلسنكي -المدينة وضواحيها- 5.3 مليون ليلة، أمّا بالنسبة للدول التي سجّلت نسبة الزيارة الأعلى لهلسنكي في عام 2017م هي روسيا، وألمانيا، وبريطانيا والولايات المتحدة والسويد، واليابان، حيث بلغت نسبة الزيادة السنويّة للزوار الروس 37%، وبنسبة 31% للزوار الصينيين.[٤]


بذلت الجهات المُختصة في مدينة هلسنكي جهوداً كبيرة للنهوض بقطاع السياح وجذب عدد أكبر من الزوار والسياح إلى المدينة، والاستمرار في زيادة سعة المدينة لاستقبال المقيمين، وذلك من خلال توفير الخدمات اللازمة لتلبية احتياجات الزوار، وخاصة الخدمات الرقميّة، مثل إطلاق موقع إلكترونيّ يخدم الزوار بست لغات، بالإضافة إلى إطلاق برنامج مصغر للزوار الصينيين كجزء من احتفالات العام الصيني الجديد لتوفير الخدمات له، بالإضافة إلى الاهتمام بقطاع المواصلات، حيث تستقبل المدينة الرحلات الجويّة من خلال شركة الطيران الوطنيّة، والرحلات البحريّة من ميناء هلسنكي الذي يُعتبر الميناء الأكثر استقبالاً للركاب في القارة الأوروبيّة.[٤]


معالم مدينة هلسنكي السياحيّة

تضم مدينة هلسنكي العديد من الأماكن والمعالم السياحية، وفيما يأتي ذكر لأهمها:[٥]

  • سوومنلينا: (بالإنجليزية: Suomenlinna)، هي قلعة بحريّة تاريخية أثرية توجد على بُعد 15 دقيقة من مركز مدينة هلسنكي، وبُنيت قديماً على مجموعة من الجزر، وأصبحت اليوم من أكثر المناطق شهرة في هلسنكي، حيث تضم مجموعة من المتاحف والمعارض الفنية، والمطاعم، ومسرح، ومقاهي، وغيرها من المرافق، وقد تم إدراج هذه القلعة ضمن قائمة مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو.
  • جزيرة لونا:(بالإنجليزية: Lonna)، هي جزيرة صغيرة تضم العديد من المطاعم التي تُقدم المأكولات الشهية، وساونا عامة باستخدام الحطب.
  • جزيرة بنتالا : (بالإنجليزية: Pentala)، توجد هذه الجزيرة في منطقة سوفيرساتو (Suvisaaristo)، وتبلغ مساحتها نحو 1.3كم(2 (130هكتار) ، وتضم متحفاً، وكوخ صيد، وبحيرة ذات شواطئ خلابة، والعديد من المناظر الطبيعية.
  • قرية فيسكارس : (بالإنجليزية: Fiskars)، توجد هذه القرية على بُعد 100كم إلى الغرب من مركز مدينة هلسنكي، وهي قرية خلابة تضم مسارات لركوب الدرجات الجبليّة، ومجموعة من المعارض والمتاحف، ومعامل الأعمال الخشبيّة، والفخار، وحقائب اليد، والشموع، والمجوهرات.
  • مركز فزير للزوار : (بالإنجليزية: Fazer Visitor Centre)، هو عبارة عن مجمع يضم المتاجر، والمقاهي، والمساحات لصنع الشوكولاته، والحرف اليدويّة، والهدايا التذكاريّة.


الأنشطة في مدينة هلسنكي السياحيّة

تتيح مدينة هلسنكي ممارسة العديد من الأنشطة الممتعة، وفيما يأتي ذكر لأهم هذه الأنشطة:[٦]

  • التجول في ساحة سوق هلسنكي: تزخر ساحة سوق هلسنكي بعدد كبير من الأكشاك والمحال التجاريّة المخصصة لبيع مختلف المُنتجات والحرف اليدويّة والمواد الغذائيّة، إذ يُعتبر السوق منطقة جذب سياحي يتيح للزوار الاستمتاع بأجواء التسوق.
  • الإبحار إلى جزر هلسنكي المجاورة: يحيط بمدينة هلسنكي نحو 330 جزيرة صغيرة، حيث يُمكن للزوار والسياح أو حتى السكان المحليين زيارتها؛ بهدف التسلية والترفيه، واستكشاف مناطق جديدة.
  • المشاركة في ثقافة الساونا الفنلنديّة: تتميّز هلسنكي بكثرة حمامات الساونا العامة فهي توجد في جميع أنحاء المدينة، مثل ساونا أرلا التاريخيّة وساونا منطقة كولتويوريساونا الحديثة، إذ تتيح هلسنكي بذلك فرصة لأخذ حمام البخار الساخن.
  • استكشاف كنائس هلسنكي: تضم هلسنكي نحو 12 كنيسة، أهمها كاتدرائيّة هلسنكي ذات القباب الخضراء والواجهة البيضاء الكلاسيكيّة، وكنيسة تمبلياوكيو ذات البناء الحديث، ويمكن للزوار استكشاف هذه الكنائس والاطلاع على معالمها عن كثب.
  • زيارة الشواطئ: على الرغم من أن فصل الصيف في هلسنكي قصير نسبياً، إلا أنه مناسب لزيارة الشواطئ المتواجدة في الجزر المحيطة بالمدينة، ويمكن للزوار أيضاً ممارسة العديد من الأنشطة على هذه الجزر، مثل الغطس، ولعب كرة الطائرة.
  • السباحة: يحظى زوار مدينة هلسنكي بفرصة رائعة للسباحة في المياه الجليديّة في الشتاء والتي تليها السباحة في الساونا، أو السباحة في حمامات السباحة العامة ذات المياه الدافئة والمتواجد في مختلف مناطق المدينة.
  • زيارة متنزه لينانماكي الترفيهي: يُعتبر متنزه لينانماكي من الأماكن الترفيهيّة المناسبة للأطفال؛ فهو يضم العديد من الأنشطة الترفيهيّة الممتعة.


النقل والمواصلات في مدينة هلسنكي

يمكن الوصول إلى هلسنكي باستخدام وسائل نقل ومواصلات مختلفة، هي:[٧]

  • الطائرات: يُوجد في المدينة مطار هلسنكي-فانتا الدولي، وهو مطار رئيسي يخدم المدينة، ويقع على بعد 18كم شمالاً في مدينة فانتا القريبة منها.
  • القطارات: يتوفر في هلسنكي محطة سكك حديدية مركزية تنقل الأشخاص إلى المدن القريبة والوجهات الدوليّة مثل: موسكو، وسانت بطرسبرغ، كما يتوفر فيها خطوط المترو والترام بهدف الوصول إلى وسط المدينة وضواحيها.
  • الحافلات: توفّر محطة الحافلات المركزية مسارات محليّة ودوليّة في المدينة.
  • القوارب: تضم المدينة 5 مرافئ تقدم رحلات إلى إستونيا، وستوكهولم، والجزر المجاورة.
  • الهليكوبتر: وهي وسيلة مكلفة للوصول إلى تالين والعودة منها، وتستغرق الرحلة فيه 18 دقيقة فقط.
  • كوتسوبلوس: هي وسيلة نقل جديدة نسبياً في هلسنكي، وتوفر طريقة ملائمة وسريعة للتجول، وهي عبارة عن حافلة صغيرة يمكن حجزها باستخدام شبكة الإنترنت، ليستخدمها الركاب الذين يسيرون في اتجاه واحد.
  • تاكسي: تكثر خدمات سيارات الأجرة في وسط المدينة، وتنظمها الحكومة.


ولمعرفة مزيدٍ من المعلومات حول مدينة هلسنكي يمكنك قراءة مقال مدينة هلسنكي.


المراجع

  1. "Helsinki", www.lonelyplanet.com, Retrieved 21-3-2020. Edited.
  2. Pekka Mustonen (10-15-2018), "Helsinki tourism enjoys a record-breaking year – but what next?"، www.kvartti.fi, Retrieved 21-3-2020. Edited.
  3. -, Roadmap for Tourism, Page 5. Edited.
  4. ^ أ ب "City of Helsinki", www.hel.fi,21-02-2018، Retrieved 21-3-2020. Edited.
  5. "Top places to visit around Helsinki", www.visitfinland.com, Retrieved 21-3-2020. Edited.
  6. Stefanie Waldek (6-26-2019), " The 15 Best Things to Do in Helsinki "، www.tripsavvy.com, Retrieved 21-3-2020. Edited.
  7. "Helsinki City Map", www.mapsofworld.com,7-7-2015، Retrieved 24-3-2018. Edited.
249 مشاهدة