أسماء دول في قارة أوروبا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٥ ، ٣١ ديسمبر ٢٠١٨
أسماء دول في قارة أوروبا

أسماء الدول في قارة أوروبا

يوجد في قارة أوروبا ما يقارب الخمسين دولة، فيما يلي أسمائها مع عواصمها:[١]


اسم الدولة
ألبانيا
أندورا
أرمينيا
النمسا
أذربيجان
روسيا البيضاء
بلجيكا
البوسنة والهرسك
بلغاريا
كرواتيا
قبرص
جمهورية التشيك
الدنمارك
أستونيا
فنلندا
جمهورية مقدونيا
فرنسا
جورجيا
ألمانيا
اليونان
هنغاريا
أيسلندا
إيرلندا
إيطاليا
كوسوفو
لاتفيا
ليختنشتاين
ليتوانيا
لوكسومبورغ
مالطا
مالدوفا
موناكو
الجبل الأسود
هولندا
النرويج
بولندا
البرتغال
رومانيا
روسيا
سان مارينو
صربيا
سلوفاكيا
سلوفينيا
إسبانيا
السويد
سويسرا
تركيا
أكرانيا
المملكة المتحدة
الفاتيكان


قارة أوروبا

تُعتبر قارة أوروبا ثاني أصغر قارة في العالم، تشترك القارة في حدودها من الجهة الشمالية مع المحيط المتجمد الشمالي، ويحدها من الجهة الغربية المحيط الأطلسي، والبحر الأبيض المتوسط، والبحر الأسود، وبحر قزوين من الجهة الجنوبية، وتصل مساحة القارة الى حوالي نصف مساحة الأرض الإجمالية في العالم.[٢]


أكبر دولة أوروبية

تُعتبر روسيا أكبر دولة أوروبية من حيث عدد سكانها، حيث يبلغ عدد السكان فيها ما يقارب 146,89,993 نسمة، منهم حوالي 77% يعيشون في دولة روسيا الواقعة في الجزء الأوروبي، و33% يعيشون في روسيا الواقعة في الجزء الأسيوي، وتبلغ الكثافة السكانية في روسيا حوالي 8.4 نسمة لكل كيلومتر مربع.[٣]

تقع روسيا تحديداً في شرق القارة الأوروبية والجهة الشمالية من قارة اسيا، وتشترك في حدودها مع مجموعة من الدول هي أوكرانيا، روسيا البيضاء، لاتفيا، استونيا، فنلندا، النرويج، جورجيا، بولندا، ليتوانيا، كوريا الشمالية، الصين، منغوليا، كازاخستان، وأذربيجان، وتُعد موسكو عاصمتها الرسمية، وقد نالت روسيا استقلالها عام 1991م بعد أنهيار الإتحاد السوفيتي وانفصال الجمهوريات المكوّنة لهُ.[٤]


أشهر الدول الأوروبية

فيما يلي أشهر دول أوروبا:[٥]


فرنسا

تُعد دولة فرنسا أكثر الدول الأوروبية شهرة، حيث يصل عدد زوارها سنوياً حوالي 83.7 مليون، تضم فرنسا العديد من الأماكن السياحية والتاريخية والأثرية، كما تضم ما يقارب 41 موقعاً تراثياً لمنظمة اليونسكو العالمية، إضافة الى طبيعة البلاد والتي تضم السلاسل الجبلية التي توّفر فرصة لممارسة رياضة التزلج، والشواطئ الساحرة، وتعتبر عاصمة فرنسا باريس أيضاً مجموعة من المعالم منها برج إيفل، متحف اللوفر، وديزني لاند.


إسبانيا

تُعد إسبانيا من أفضل الأماكن السياحية في القارة الأوروبية، حيث يصل عدد زوَارها سنوياً حوالي 65 مليون سائح، فهي من الدول ذات الثقافة العريقة، حيث تتميز المدينة بمهرجاناتها، إضافة الى القصور، والقلاع، والمدن والجزر الموجودة في البلاد، منها قصر الحمراء، جزيرة إيبيزا، والحديقة الوطنية الواقعة في جزيرة تينيريفي.


إيطاليا

تستقبل إيطاليا ما يقارب 48.6 مليون سائح سنوياً، فهي تحتل المرتبة الثالثة بين المدن الأوروبية من حيث عدد السيَاح، تتميزإيطاليا بثقافتها، وهندستها المعمارية الفريدة، فهي تضم مجموعة من المعالم الأثرية والدينية والسياحية، كما تضم مدن سياحية يقصدها السياح بكثرة منها روما، فلورنسا، البندقية، ميلانو، وتضم هذه الدول معالم طبيعية وسياحية منها الممرات المائية الموجودة في مدينة البندقية، والمتاحف الموجودة في دولة الفاتيكان، وكاتدرائية القديس بطرس، وساحة القديس بطرس، كما ويوجد في إيطاليا حوالي 50 موقعاً تراثياً لمنظمة اليونسكو العالمية.


المراجع

  1. " List of European Countries", www.mapsofworld.com, Retrieved 2018-12-21. Edited.
  2. William H. Berentsen, "Europe"، www.britannica.com, Retrieved 2018-12-29. Edited.
  3. Oishimaya Sen Nag (2017-10-12), "The 10 Most Populated Countries In Europe"، www.worldatlas.com, Retrieved 2018-12-21. Edited.
  4. Andrew B. Wachtel, "Russia"، www.britannica.com, Retrieved 2018-12-21. Edited.
  5. Benjamin Elisha Sawe (2018-8-21), " The Most Visited European Nations"، www.worldatlas.com, Retrieved 2018-12-29. Edited.