مراحل إنتاج السكر

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٧ ، ١٣ مارس ٢٠١٧
مراحل إنتاج السكر

السكر

يستخدم السكر من حولنا على نطاق واسع في إضافة الطعم الحلو إلى المشروبات والأطعمة، وهو مادة كربوهيدراتية تتكون من عناصر الأكسجين والهيدروجين والكربون، وتنقسم السكريات بشكل أساسي إلى سكريات أحادية مثل سكر الجلوكوز، وسكر الفركتوز، وسكريات ثنائية تتكون من جزيئين من السكريات الأحادية، مثل سكر المالتوز، وسكر السكروز، وتعدّ دولة البرازيل من أكثر الدول إنتاجاً للسكر في العالم تليها دولتا الهند والصين.


النباتات المنتجة للسكر

يتجاوز إنتاج السكر في العالم 120 مليون طن سنوياً، ويتم إنتاجه من نباتين هما قصب السكر بنسبة سبعين بالمئة، والبنجر بنسبة ثلاثين بالمئة، ويتم إنتاج السكر في 121 بلداً حول العالم، ويزرع قصب السكر عادة في المناطق الاستوائية الدافئة؛ حيث الماء الوفير والشمس الحارة، بينما يُزرع البنجر في المناطق المعتدلة الشمالية.


يتم الحصول على السكر في العالم عن طريق استخلاصه من النبات، حيث يوجد السكر في أنسجة جميع النباتات تقريباً، لأنّ النبات يمتص ضوء الشمس، وثاني أكسيد الكربون من الجو، ومادة الكلوروفيل الخضراء في أوراق النبات للقيام بعملية التمثيل الضوئي لإنتاج السكر والأكسجين الذي ينطلق إلى الجو، ويتم استخلاص السكر من نباتي قصب السكر والبنجر بشكل أساسي؛ لاحتوائهما على السكر بكميات كافية للاستخراج.


مراحل إنتاج السكر

إنتاج السكر من قصب السكر

  • سحق قصب السكر بعد غسله وتقطيعه لاستخراج العصير منه بواسطة سلسلة من المطاحن، ثمّ تنقية العصير الناتج من الشوائب الموجودة فيه عن طريق استخدام مادة هيدروكسيد الكالسيوم.
  • تبخير العصير في طريق أوعية تدعى المبخرات وتحويله إلى مركب سميك، ثمّ غليه في وعاء كبير حتى تتشكل بلورات السكر.
  • وضع البلورات والعصير المتبقي في جهاز الطرد المركزي حتى يتم فصل البلورات عن العصير، ويتم تجفيف البلورات في هواء ساخن لينتج السكر البني الذي يخضع لعملية تنقية؛ للحصول على السكر الأبيض الجاهز للاستخدام.


إنتاج السكر من البنجر

  • غسل البنجر جيداً ثمّ تقطيعه إلى شرائح رقيقة، ثمّ وضع الشرائح في جهاز يحتوي على ماء ساخن لنقع البنجر لمدة ساعة تقريباً، للحصول على العصير السكري منه، ثمّ كبس هذه الشرائح بعد نقعها بواسطة مكبس خاص للحصول على كامل العصير فيها والاستفادة منها بشكل كامل، وإضافة العصير المستخلص منها إلى العصير السابق.
  • تنقية العصير السكري من الشوائب بواسطة هيدروكسيد الكالسيوم، ثمّ تبخيره، ثمّ غليه حتى تتشكل بلورات السكر، ثمّ فصل البلورات باستخدام جهاز الطرد المركزي، وتجفيف البلورات بالهواء الساخن للحصول على السكر الأبيض.