معلومات عامة عن دولة قطر

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ١٥ يناير ٢٠١٧
معلومات عامة عن دولة قطر

قطر

قطر دولة عربية تقع في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الآسيوية شرقي شبه الجزيرة العربية، وتشترك دولة قطر بالحدود البرية من الجهة الجنوبية مع المملكة العربية السعودية، وتشترك بحدودٍ بحرية مع دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة، وفي أوائل القرن العشرين كانت قطر محمية بريطانية حتى حصولها على استقلالها في العام 1971م، وقد تولّت أسرة آل ثاني الحكم في قطر بعد منتصف القرن التاسع عشر.


نظام الحكم

نظام الحكم في الدولة وراثي دستوري، وحاكم الدولة هو تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، وتعتبر دولة قطر الدولة الثالثة المحافظة من بين دول الخليج العربي بعد دولتي السعودية وسلطنة عمان، وتحتلّ الدولة المرتبة الثالثة عالمياً من حيث احتوائها على احتياطي الغاز الطبيعي، وتمتاز قطر بارتفاع الدخل الفردي فيها بشكلٍ كبير، وتستعد قطر في العام 2022 لاستضافة كأس العالم لكرة القدم.


الطبيعة الجغرافيّة

تعتبر قطر شبه جزيرة تقع في وسط الساحل الغربي للخليج العربي، حيث تتصل براً مع المملكة العربية السعودية وتحيط بها العديد من الدول كدولة البحرين، وإيران، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومن أهمّ الجزر التابعة لها جزر شراعوه، وجزر حالول، وجزر الأسحاط، والسافلية، أمّا أرضها فهي عبارة عن سطح صخري منبسط يحتوي على العديد من الهضاب والتلال الكلسية في الجزء الغربي منها في منطقة دخان، أمّا المنطقة الشماليّة من الدولة والتي تسمّى منطقة فويرط فهي تتكوّن من الأخوار والخلجان بالإضافة لوجود المنخفضات والأحواض.


الاقتصاد

  • النفط: يشكّل النفط المورد الأساسي للاقتصاد حيث يبلغ إنتاج دولة قطرللنفط ما يقارب مليون برميلاً يومياً، فعلى الرغم من الأزمة الاقتصادية العالمية التي عصفت بالكثير من دول العالم إلا أنّ دولة قطر قد حافظت على نموّ اقتصادها.
  • الغاز الطبيعي: تشكّل الموارد النفطية الركيزة الأساسيّة للاقتصاد في قطر، حيث أحدث حقل الغاز الطبيعي الذي تمّ اكتشافه في منتصف الثمانينات طفرةً اقتصادية كبيرة في الدولة.
  • المعادن: تحتوي دولة قطر على أكبر مصنع للألمنيوم في العالم في مدينة مسيعيد، حيث يعتبر الحديد والألومنيوم من أهمّ صادرات الدولة إلى الخارج.
  • الصناعات: تشتهر دولة قطر بالكثير من الصناعات مثل صناعة الإسمنت، والفولاذ، والصناعات البتروكيميائيّة بالإضافة إلى الصناعات اليدويّة والحرفيّة.


أهم المعالم السياحيّة

  • الحي الثقافي كتارا: وهو مكان تلتقي فيه كافّة الفنون والثقافات، فهو يحتوي على صالات عرض ومسارح ودار للأوبرا بالإضافة لاحتوائه على الكثير من المطاعم ومرافق الرياضات المائية.
  • الحدائق: تمتاز بكثرة الحدائق فيها مثل حديقة الوكرة العامة، والحويلة، وبوسمرة، وحديقة برزان الأولمبية .
  • معالم أخرى: تحتوي قطر على الكثير من المتاحف التاريخيّة منها متحف الفنّ الإسلامي والذي يعتبر أيقونة معمارية أسسها المهندس إي أم بي، حيث يمتاز هذا المتحف بمقتنياته النادرة ذات القيمة العالية.
310 مشاهدة