معلومات عامة عن نيجيريا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤١ ، ١٨ نوفمبر ٢٠١٨
معلومات عامة عن نيجيريا

دولة نيجيريا

تُعرف نيجيريا رسمياً باسم الجمهورية النيجيرية الاتحادية، وهي تقع في الجزء الغربي من القارة الإفريقية، ويحيط بها من الجهة الغربية بنين ومن الجهة الشرقية كلّ من تشاد والكميرون، ومن الجهة الشرقية النيجر ومن الجهة الجنوبية خليج غانا، وتبلغ المساحة الإجمالية للدولة حوالي 923768كم²، ومنذ عام 1991م اعتبرت أيوجا عاصمة للدولة بينما كانت لاغوس عاصمة سابقة للبلاد.


معلومات عامة عن نيجيريا

يُطلق على المدينة اسم عملاق أفريقيا نسبة إلى اقتصادها القوي وعدد سكانها الكبير فهي تحتل المرتبة الأولى أفريقياً من حيث اكتظاظ عدد السكان والسابعة عالمياً، وتعيش في الدولة ما يقارب خمسمئة جماعة عرقية أهمها الإيبو والهوسا واليوروبا، ويعود أصل تسمية للبلاد نسبة إلى نهر النيجر الرئيسي الذي يمر بها؛ فقد أُطلق عليها هذا الاسم فلورا شو وهو إدراي في المستعمرات البريطانية في القرن التاسع عشر، وتقسم نيجيريا إدارياً إلى سبع وثلاثين ولاية بالإضافة إلى أيوجا منطقة العاصمة الاتحادية.


جغرافيا نيجيريا

  • حوض تشاد: يمتد هذا الحوض في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد ومن الجزء الجنوبي الغربي لبحيرة تشاد، وخلال فترة الأمطار يتحول جزء منها إلى مستنقعات وتمر فترة طويلة دون سقوط الأمطار عليها مما يتسبب ذلك في حدوث الجفاف، وتنمو فيها نباتات الحشائش.
  • السهول الشمالية العالية: تغطي هذه السهول ما يقارب 20% من المساحة الكلية للدولة، وترتفع 762م فوق مستوى سطح البحر، وتعتبر الأجزاء الشمالية للسهول العالية المنبع للعديد من فروع نهر النيجر منها أنهار الكواندا، وأنهار السكوتو.
  • سهول سكوتو: تقع هذه السهول شمالي غربي نيجيريا حيث تغطيها الفيضانات عند هطول الأمطار مما تساعد على ترسيب وتجميع التربة الخصبة الصالحة للزراعة، وأحياناً تؤدي هذه الفيضانات إلى حدوث أضرار جسيمة ودمار في منازل المواطنين.
  • هضبة جوس: تقع وسط نيجيريا ويصل إرتفاعها إلى 1500م فوق مستوى سطح البحر، حيث تعيش على أراضيها أبقار الحليب، وتحتوي الهضبة على منجم مهم للقصدير.
  • المرتفعات الغربية: تقع في الجزء الغربي من وسط إفريقيا ويتراوح ارتفاعها بين 300-610م فوق مستوى سطح البحر.
  • حوض نهر النيجر-بنيو: يأخذ الحوض شكل قوس يمتد من شرقي نيجيريا إلى غربها، وتغطي أراضيها الأعشاب الخضراء وأشجار النخيل.
  • المرتفعات الشرقية: تقع في الجزء الشرقي لنيجيريا، وتتكون هذه المرتفعات من جبال وهضاب وتلال صخرية منخفضة، وتقع فيها قمة ديملانج والتي يصل إرتفاعها إلى 2042 م فوق مستوى سطح البحر والتي تعتبر أعلى قمة في نيجيريا.
  • الأراضي المنخفضة الجنوبية الشرقية: تغطي معظم هذه المنطقة المستنقعات والسهول المليئة بالغابات.
  • دالتا النيجر: تقع في الجزء الجنوبي من دولة نيجيريا حيث تتكون من روسب الصلصال والطين والرمل عند مصب نهر النيجر.
  • السهول الجنوبية الغربية: تتكون من غابات كثيفة، وتحتل البحيرات والمستنفعات جزءاً كبيراً من هذه السهول.