معلومات عن أمير دولة قطر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٢ ، ١٢ مارس ٢٠١٧
معلومات عن أمير دولة قطر

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

أمير دولة قطر هو الشيخ تميم بن حمد بن عبد الله بن قاسم بن محمد آل ثاني، تسلّم مقاليد الحكم في قطر في الخامس والعشرين من شهر يونيو عام 2013م بعد أن تنازل له والده حمد بن خليفة آل ثاني بسدة الحكم، وهو الملك الأصغر على مستوى العالم، حيث كان عمره لا يتجاوز ثلاثة وثلاثين عاماً عند توليه منصب رئيس الدولة.


امتاز الشيخ تميم ببلوغه سدّة الحكم بسرعة فائقة على مستوى أمراء قطر، حيث تمكن من فرض ذاته أمام والده ووالدته الشيخة موزة بنت ناصر، والشيخ تميم لم يكن في المرتبة الأولى بفرصة انتقال ولاية العهد إليه، حيث يكبره أخ له من أم ثانية، وتمّ تعيين الأخير كولي للعهد في بداية الأمر؛ إلّا أنّ والده عاود أدراجه ليولي الشيخ تميم ولاية العهد في شهر أغسطس 2003م.


حياة وتعليم الشيخ تميم

وُلِد الشيخ تميم في الثالث من شهر يونيو عام 1980م في العاصمة القطرية الدوحة، ويأتي بالترتيب الرابع بين أبناء الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والابن الثاني له من زوجته الثانية الشيخة موزة بنت ناصر.


التحق الشيخ تميم بمدرسة شيربورن بريطانيا العظمى لتلقي التعليم في مراحله الابتدائية، وفي عام 1997م انضم إلى طلبة مدرسة هارو ليتلقى مستويات له ألف، وانتقل بعد ذلك إلى أكاديمية ساند هيرست العسكرية الملكية، وتخرج منها مع حلول عام 1998م، ليتم تكليفه بعد ذلك برتبة ملازم ثانٍ في القوات المسلحة القطرية.


حكم الشيخ تميم

في الخامس من شهر آب عام 2003م، أقدم الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني على التنازل عن لقب ولي العهد، فأصبح بذلك الشيخ تميم الوريث الشرعي لعرش قطر، وفي الحادي عشر من شهر يونيو عام 2013م، جاء رسمياً في جريدة السفير اللبنانية عن نية الشيخ حمد بالتنازل عن الحكم لابنه الشيخ تميم، وفعلياً أصبح الأخير أميراً على البلاد منذ لحظة تنحي الشيخ حمد آل ثاني.


مناصب الشيخ تميم

شغل الشيخ تميم عدداً من المهام والمناصب العليا في الدولة بالرغم من صغر سنه، ومن بينها: رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، ونائب رئيس المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمارية، ونائب القائد العام للقوات المسلحة القطرية. بالإضافة إلى ما تقدم يتبع عددٌ من الجهات لسموّه، ومن بينها أكاديمية التفوق الرياضي، وجهاز الإحصاء، والأمانة العامة للتخطيط التنموي، ومشروع رؤية قطر الوطنية 2030، والحي الثقافي.


تمكّن الشيخ تميم من حصد مجموعة من الأوسمة، ومنها: وسام الشيخ زايد بن سلطان في عام 2004م، ووسام مقدم من مملكة البحرين (وسام عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الممتازة)؛ أيضاً في عام 2004م، وحاز على لقب أفضل شخصية رياضية في الوطن العربي 2006م وفقاً لاستفتاء أجرته مجلة الأهرام المصرية، وأخر وسام حصل عليه كان عام 2007م وهو الوسام الأعلى للمجلس الأولمبي الآسيوي.