معلومات عن جنيف

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢٣ يونيو ٢٠١٩
معلومات عن جنيف

مدينة جنيف

يعود تاريخ مدينة جنيف السويسرية إلى القرن الثاني قبل الميلاد، إلا أنّها انضمت إلى الاتحاد السويسري في القرن التاسع عشر الميلادي، وهي مدينة تبلغ مساحتها 282 كيلومتر مربع، إلا أنها تُعتبر مركزاً إدارياً ومالياً وثقافياً، وواحدة من أفضل مدن العالم من حيث المستوى المعيشي لسكانها، إذ يحتل عدد سكانها المرتبة الثانية في جمهورية سويسرا؛ حيث بلغ عدد السكان في المدينة 198,979 نسمة بحسب إحصائيات عام 2016م، وبكثافة سكانية مقدارها 12,000 نسمة لكل كيلومتر مربع.[١][٢]


الجغرافية في جنيف

تقع مدينة جنيف في وسط حوض طبيعي محاط بالجبال، ويبلغ ارتفاعها 375 متراً، كما أنها تتميز بدرجات حرارة ليست باردة جداً في الشتاء، ولا حارة في الصيف؛ حيث يتراوح متوسط درجات الحرارة في المدينة بين 0 درجة مئوية و18 درجة مئوية، كما أن متوسط معدل هطول الأمطار السنوي يبلغ 930 مللي متراً، ومن الجدير بالذكر أن هذه المدينة تقع في الجزء الجنوبي الغربي لبحيرة جنيف التي تستخرج منها أغلب مياه الشرب في جنيف.[٣][٤]


الاقتصاد في جنيف

يوجد في مدينة جنيف العديد من الشركات العالمية مثل شركة داو للكيماويات (بالإنجليزية: DuPont)، ويوجد فيها كذلك مصنع فيرمينيش (بالإنجليزية: Firmenich)، ومصنع جيفودان (بالإنجليزية: Givaudan)، كما تتوفر العديد من الصناعات المختلفة في المدينة مثل صناعة العديد من الآلات الدقيقة، والمجوهرات، والأغذية، والساعات مثل ساعة رولكس (بالإنجليزية: Rolex)، وساعة أوميغا (بالإنجليزية: Omega)، وكذلك يوجد فيها العديد من الشركات الأُخرى، بالإضافة إلى معرض دولي للسيارات، وكما يعتمد اقتصاد المدينة بشكل كبير على قطاع الخدمات أيضاً.[٤][٢]


معالم جنيف

يوجد في مدينة جنيف الكثير من الأسواق وغيرها من الأماكن التي تجذب الزوار، وفيما يأتي بعضاً منها:[٥]

  • المدينة القديمة: هو مكان تاريخي صغير في مدينة جنيف يحتوي على العديد من المتاجر، والمقاهي، كما أنه يحتوي على العديد من الشوارع الصغيرة التي قد تُشبه المتاهة.
  • بان ديه باكي (بالإنجليزية: Bains des Pâquis): هي منطقة شاطئية تحتوي على العديد من الفعاليّات، كما أنها تشتهر بنوع من الجبن يسمى الفوندو.
  • بُحيرة جنيف: هي بُحيرة تقع على الحدود السويسرية الفرنسية، ويوجد على أطرافها العديد من المنتزهات والحدائق، وغيرها.
  • ساعة الزهور: هي ساعة تم إنشاؤها في عام 1955م في مدينة جينيف التي تشتهر بصناعة الساعات، وهي ساعة تتغير مع تغيُّر الأوقات خلال السنة؛ حيث إنها ساعة مصنوعة من أنواع مختلفة الزهور.
  • المقر الرئيسي للأمم المتحدة: يوجد في المكتب الرئيسي للأمم المتحدة الموجود في مدينة جينيف العديد من الأقسام التي تفتح أبوابها للزوار، مثل قاعة الجمعية، وغرفة حقوق الإنسان.
  • متحف الصليب الأحمر والهلال الأحمر الدولي: يفتح هذا المتحف أبوابه للزوار في أوقات معينة من اليوم، ويتم تثقيف زوار هذا المتحف في ما يخُص حماية المنظمة لحقوق الإنسان وغير ذلك من الأمور؛ حيث إن المنظمة تُعتبر منظمة للمساعدات الدولية.
  • تمثال الكرسي المكسور: يقع في مدينة جنيف مقابل قصر الأمم، وقد تم إنشاء التمثال في عام 1997م للتذكير بضحايا الألغام الأرضية، ولمعارضة القنابل العنقودية، وهو تمثال يحتوي على ثلاثة أرجل سليمة ورابعة مكسورة.


جامعة جنيف

تمتلك جامعة جنيف سمعة دولية قوية وذلك للعديد من الأسباب، منها جودة الأبحاث المقدمة في هذه الجامعة، وهي جامعة تم إنشاؤها كمدرسة لاهوتية في عام 1559م على يد جان كالفن (بالإنجليزية: Jean Calvin)، ثم منحت درجة الجامعة في عام 1873م، وهي جامعة تحتوي على العديد من البرامج الدراسية التي تشمل مختلف مراحل الدراسة الجامعية؛ حيث يبلغ عدد البرامج التي يتم تدريسها في الجامعة أكثر من 500 برنامج دراسي تشمل العديد من المجالات المختلفة، ويتجاوز عدد طلاب الجامعة 17 ألف طالب، كما أنها جامعة بحث رائدة وعضو في رابطة جامعات الأبحاث الأوروبية، وتحتل هذه الجامعة المركز 135 بحسب تصنيف الجامعات حول العالم لعام 2019م.[٦][٧]


المراجع

  1. "Geneva Population 2019", worldpopulationreview.com, Retrieved 27-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Geneva", www.infoplease.com, Retrieved 20-6-2019. Edited.
  3. Paul Guichonnet, Maurice Cranston, "Geneva SWITZERLAND"، www.britannica.com, Retrieved 27-5-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "Geneva", www.newworldencyclopedia.org, Retrieved 20-6-2019. Edited.
  5. ALYSSA OCHS (6-2-2018), "11 Best Things to See and Do in Geneva, Switzerland"، www.tripstodiscover.com, Retrieved 27-5-2019. Edited.
  6. "About the University", www.unige.ch, Retrieved 20-6-2019. Edited.
  7. "University of Geneva", www.timeshighereducation.com, Retrieved 20-6-2019. Edited.