مفهوم المنطقة الأحيائية

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٧ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٦
مفهوم المنطقة الأحيائية

المنطقة الأحيائية

نِظامُ المنطقة الأحيائيّة هو نظامٌ سياسيّ بيئيّ ثقافيّ، أو مجموعة رؤىً تقوم على عدّة مناطق محدّدة بشكلٍ طبيعيّ، وهي ما تسمّى باسم المناطق الأحيائيّة، الشّبيهة بالمناطق البيئيّة؛ حيث يتمّ تحديد المناطق الأحيائيّة بواسطة الخصائص الفيزيائيّة والبيئيّة وحدود تجمّعات المياه والتربة والتضاريس، كما يُؤَكّد نظام المنطقة الأحيائيّة على أنّ تحديد المنطقة الأحيائيّة يُعتبر ظاهرةً ثقافيّة تُبرز السكّان المحليّين والمعارف.


أوّل من استخدم مصطلح المنطقة الأحيائيّة هو "ألين فان نيوكيرك"، الذي أسس معهد أبحاث المناطق البيولوجية خلال عام 1975م، ثم انتشر من قبل كل من "بيتر بيرغ" و "ريموند داسمان" في بداية السبعينيات من القرن الماضي، كما دعم هذا المصطلح أدباء مثل: " كيركباتريك سايل".


المبادىء التي يسعى إليها علماء المناطق الأحيائية

  • تطابق الحدود السياسيّة مع الحدود البيئيّة.
  • إبراز بيئة المنطقة الأحيائيّة المنفردة.
  • تشجيع استهلاك الأغذية المحليّة قدر المستطاع.
  • تشجيع استخدام المواد المحلية قدر المستطاع.
  • تشجيع زراعة النباتات المستوطنة بالمنطقة.
  • تشجيع الانسجام والاستدامة.


علاقة المنطقة الأحيائية بحماية البيئة

يتشابه نظام المنطقة الأحيائيّة في العديد من الجوانب كالرغبة في العيش في انسجام مع الطبيعة، ولكنّه يختلف عن المفهوم الكلاسيكيّ في القرن العشرين حول مفهوم حماية البيئة؛ حيث يرى "بيتر بيرج" أنّ نظام المَنطقة الأحيائيّة عبارة عن نظام استباقيّ يوجدُ انسجاماً بين البيئة الطبيعيّة والثقافة الإنسانيّة، ولا يعتمد على التعارض، كالحركة البيئيّة الأصليّة.


ينظر علماء البيئة التقليديّون إلى الصناعة الإنسانيّة على أنّها عدوّ الطبيعة وأنّ الطبيعة ضحيّة تحتاج لمن يُنقذها؛ ولذلك فإنّ علماء نظام المنطقة الأحيائية ينظرون إلى الإنسانية وثقافتها على أنّها جزءٌ من الطبيعة والتركيز على بناء علاقة إيجابيّة مستمرة مع البيئة وليس التركيز على الحفاظ على الحياة البرية وفصلها عن عالم الإنسان.


أمثلة على المنطقة الأحيائيّة

  • مفهوم كاسكاديا: منطقة تتألَّف من أغلب ولايات أوريجون، وواشنطون، وألاسكا بانهاندل، وأقصى الشمال من ولاية كاليفورنيا، والساحل الغربي من كندا، بالإضافة لولاية أيداهو، ووولاية مونتانا الغربية.
  • هضبة أوزاركس: منطقة أحيائيّة تضمّ كلاً من: منطقة جنوب ولاية ميسوري، والشّمال الغربيّ من ولاية أركنسو، والمنطقة الشماليّة الشرقيّة من ولاية أوكلاهوما، والجهة الجنوبيّة الشرقيّة من ولاية كنساس.


المنطقة الأحيائيّة سياسيّاً

تجتمع جمعيّات المناطق الأحيائية منذ عام 1984م في لقاءاتٍ نصف سنويّة من قبل علمائها في أمريكا الشماليّة، ممّا أدّى إلى ارتفاع المستوى الوطنيّ للأحزاب الخضر ونشوء حركة مستدامة، وغالبًا ما تستخدم الحركات الخضراء مبادئ المنطقة الأحيائيّة المعارضة للمنظّمات السياسيّة التي تلتزم حدودها بحدود الدوائر الانتخابية.


أمّا على المستوى المحليّ تعقد بعض المناطق الأحيائيّة مؤتمراتٍ بانتظام، فمثلاً: تستضيف المنطقة الأحيائية لهضبة أوزارك المؤتمر السنويّ لمجتمع منطقة أوزاركس، وغالبًا ما تكون في أول عطلة نهاية الأسبوع من شهر أكتوبر.