موضوع عن صلح الحديبية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ١٥ مارس ٢٠١٨
موضوع عن صلح الحديبية

سبب صلح الحديبية

خرج النبي صلى الله عليه وسلم قاصداً مكة المكرمة في شهر ذي القعدة من السنة السادسة للهجرة، وحتى تعلم قريش أنّه ما خرج إلا زائراً للبيت ومعظماً له، فقد أحرم النبي عليه الصلاة والسلام بالعمرة وخرج معه ألف وأربعمائة من صحابته، بعد أن ساقوا معهم البدن، ولم يحملوا إلا سلاح السفر، وحينما علمت قريش بذلك تعاهدت فيما بينها وعزمت على صد النبي الكريم عن دخول مكة عنوة، وقد أظهر النبي الكريم استعداده من أجل التفاوض مع قريش حقناً للدماء، إضافة إلى تعظيم حرمات الله،[١] وحينما قررت قريش عقد صلح مع النبي عليه الصلاة والسلام أرسلت موفدها سهيل بن عمرو وذلك من أجل عقد اتفاقية صلح الحديبية مع المسلمين.[٢]


شروط صلح الحديبية

اتفقت قريش مع المسلمين على عقد الصلح وفق الشروط التالية:[٣]

  • يرجع النبي عليه الصلاة والسلام والمسلمون من عامهم هذا، ثمّ يعودون في العام القادم لأداء مناسك العمرة وهم يحملون سلاح الراكب، وذلك على أن يمكثون في مكة ثلاثة أيام فقط.
  • تكون هناك هدنة بين قريش والمسلمين مدتها عشر سنوات، حتى تضع فيها الحرب، ويأمن فيها الناس.
  • يدخل من أراد أن يدخل في عهد النبي الكريم من قبائل العرب، كما أنّ من أراد أن يدخل في عهد قريش دخل فيه.
  • لا يرَدّ المسلم الذي أتى قريشاً، بينما من أتي المسلمين من قريش أعيد إليهم.


نقض صلح الحديبية

كان نتيجة اتفاقية صلح الحديبية أن دخلت قبيلة خزاعة في عهد النبي، بينما دخلت بنو بكر في عهد قريش، وقد أعانت قريش حلفاءها بنو بكر على حرب خزاعة حليفة المسلمين، فكان هذا العمل نقضاً صريحاً لاتفاق صلح الحديبية.[٤]


المراجع

  1. د. هند بنت مصطفى شريفي (2013-10-26)، "أحداث صلح الحديبية وموقف قريش من المسلمين "، شبكة الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 2018-3-7. بتصرّف.
  2. أ.د راغب السرجاني (2010-4-17)، "صلح الحديبية "، قصة الإسلام ، اطّلع عليه بتاريخ 2018-3-7. بتصرّف.
  3. "صلح الحديبية وشروطه "، إسلام ويب ، 2002-4-15، اطّلع عليه بتاريخ 2018-3-7. بتصرّف.
  4. الشيخ محمد صالح المنجد (2009-9-1)، "من الذي نقض صلح الحديبية "، الإسلام سؤال و جواب ، اطّلع عليه بتاريخ 2018-3-7. بتصرّف.