نزول الضغط وأعراضه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٥ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٥
نزول الضغط وأعراضه

ضغط الدم

ضغط الدم هو قوة دفع الدم لجدران الأوعية الدموية، وذلك خلال الدورة الدموية التي تنشأ من حركة عضلة القلب انقباضاً لدفع الدماء إلى الشريان الأبهر أو الأورطي ومنه إلى بقية الشرايين والأوعية الدموية في الجسم، وانبساطاً لتمتلئ حجرات القلب بالدم تمهيداً لدفعه مرة أخرى إلى الشرايين، ومن المفترض أن يكون متوسط ضغط الدم الطبيعي على المقياس الزئبقي 75/115، وأية زيادة أو نقصان في تلك الدرجة يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة على الإنسان تصل أحياناً إلى الوفاة.


انخفاض ضغط الدم

يشخص ضغط الدم منخفضاً في حالة كان أقل من 60/90، وتبدأ الأعراض في الظهور عندما يكون أقل من ذلك، ويمكن أن تعرض المصاب إلى اضطرابات عصبية أو حالات إغماء أو مشاكل في القلب قد تسبب الوفاة. ويمكن أن يسبب الانخفاض الشديد في ضغط الدم عدم وصول الأكسجين والمواد المغذية للدماغ مما يؤدي إلى تهديد حياة المصاب.


أعراض انخفاض ضغط الدم

  • ضيق في التفس، والإغماء في الحالات الشديدة، حيث يشعر المصاب بخفقان في القلب، وارتفاع درجة الحرارة إلى أكثر من ثمانية وثلاثين درجة، وقد يحدث فقدان مؤقت للرؤية أو تشوش وقتي.
  • الشعور بآلام تصيب الصدر وأعلى الظهر، والصداع الشديد مع تصلب الرقبة، كما أن عدم قدرة الدم على الوصول إلى أجهزة الجسم المختلفة تسبب ضعف عمل الجهاز الهضمي وبالتالي تحدث نوبات من القيء أو الإسهال أو إخراج براز أسود اللون.


علاج انخفاض ضغط الدم

العلاج العاجل لانخفاض ضغط الدم يكون الأهم بالنسبة للمصابين، خاصة في الحالات التي يتعرض فيها المصاب إلى نوبات دوار أو إغماء ناتجة عن انخفاض ضغط الدم المزمن الذي يمكن علاجه عن طريق الالتزام بالنصائح البسيطة التالية:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الأملاح، مع الحفاظ على شرب الكثير من السوائل خاصة في فصل الصيف والأماكن الحارة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام لضمان تنشيط الدورة الدموية، ويفضل المشي اليومي المسائي أو الصباحي لمدة نصف ساعة.
  • عدم القيام بمجهود قوي، كحمل الأشياء الثقلية أو الركض لفترة طويلة، كما يجب الحذر عند القيام بحركات مفاجئة عند رفع الجسم من أوضاع الجلوس أو التمدد، لترك الفترة الكافية للدورة الدموية للتكيف، لذا ينصح دائماً بالجلوس على حافة السرير لدقائق قبل النهوض تماماً.
  • الابتعاد عن درجات الحرارة المرتفعة، ومنها التعرض للماء الساخن لفترات طويلة عند الاستحمام خاصة في الشتاء.
  • تنظيم أوقات النوم وعدد ساعاته، وتجنب القلق والتوتر والضغط العصبي.