هل مرض السرطان معدٍ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٧ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
هل مرض السرطان معدٍ

مرض السرطان

يعتبر مرض السرطان من مسبّبات الموت الرئيسية والأكثر انتشاراً بين مختلف سكان العالم، حيث يحتلّ المركز الثاني من مسببات الوفاة حول العالم، فقد حصد أرواح ما يقارب 8.8 مليون شخص في العام 2015م، وقد بلغت عدد الإصابات بالسرطان في العالم وفق إحصائية أجريت في العام 2012م حوالي 14 مليون حالة، ومن المتوقّع أن يرتفع عدد الإصابات الجديدة بنسبة تفوق 70% خلال العقدين القادمين، ويمكن أن يصيب مرض السرطان أيّ شخص مهما كان عمره، فقد سجّلت إصابات للسرطان لدى الأجنة خلال فترة الحمل، إلا أنّ خطر الإصابة به يزيد مع التقدّم في العمر.


تعريف مرض السرطان

يعرف مرض السرطان طبياً على أنّه أحد أنواع الأمراض التي يحدث فيها نموّ غير طبيعيّ ولا يمكن السيطرة عليه لمجموعة من الخلايا، مسبباً انقسام هذه الخلايا بطريقة شاذة وبأعداد غير طبيعيّة، مع تدمير للنسيج المجاور لها، وتفشّي هذه الحالة وانتشارها في جميع مناطق الجسم عن طريق السائل اللمفاوي أو من خلال الدم، وتظهر غالبية السرطانات على شكل أورام، إلا أنّ البعض منها لا يكون ظاهراً، مثل سرطان الدم.


هل مرض السرطان معدي

يعتقد البعض أن مرض السرطان مرض معدٍ، فيخشون الاقتراب من المريض لتجنّب انتقال العدوى لهم، ويعتقدون أنّ أيّ تواصل مع المصاب سينقل المرض لهم، إلا أنه حتى الأن لا يوجد أي دراسة علمية تشير إلى أن مرض السرطان مرض معدٍ، فالمرض يحدث نتيجة خلل وراثي في الخلايا، ولا يمكن انتقاله من خلال الاتصال مع المريض أو ملامسته.


أنواع السرطانات الأكثر شيوعاً

  • سرطان الرئة: وصلت أعداد وفياته إلى 1.69 مليون وفاة.
  • سرطان الكبد: وصل عدد وفياته إلى000 788 وفاة.
  • سرطان القولون والمستقيم: والذي حصد 000 774 مريضاً.
  • سرطان المعدة: وصل عدد وفياته إلى000 754 وفاة.
  • سرطان الثدي: وصل عدد وفياته إلى 000 571 وفاة.


العوامل المسببة للسرطان

يظهر السرطان عند تحوّل الخلايا العادية إلى أخرى خبيثة وشاذة، بسبب التغيّرات التي تنتج عن التفاعل بين العوامل الجينيّة الخاصّة بالمريض مع ثلاث فئات من العوامل الخارجيّة، وهي كالآتي:

  • الأشعة فوق البنفسجيّة والأشعة المؤيّنة.
  • العوامل الكيميائيّة المسرطنة في روتين الحياة، مثل التعرّض للأسبستوس، والتدخين ومكوّناته، والأفلاتوكسين، والزرنيخ، وتعاطِي الكحول.
  • العوامل البيولوجيّة المسرطنة، مثل أنواع العدوى التي تنتج عن الإصابة ببعض الفيروسات، أو أنواع البكتيريا، أو الطفيليّات.


علاج وتشخيص مرض السرطان

لتشخيص مرض السرطان يتم أخذ خزعة نسيجية لفحص وجود السرطان بعد ظهور دليل تشوهيّ أوّلي في الخلايا من خلال الصور الشعاعية وبعض الأعراض، ويعتمد علاج السرطان على نوع ومكان انتشاره، ومرحلة تطوّره، ويتكوّن العلاج من مجموعة من العلاجات الجراحية، والجرعات الكيماوية، والإشعاعية.