هل يضر شرب حليب الصويا وقت الدورة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٢ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٨
هل يضر شرب حليب الصويا وقت الدورة

حليب الصويا

حليب الصوياهو عبارة عن عصارة فول الصويا ويتم الحصول عليها بطريقتين، إمَّا من خلال عصر فول الصويا بمعاصر خاصّة، أو من خلال استخراجه بالبيوت بنقعه لعدة ساعات بالماء، ثمّ خلطه على الخلاط الكهربائي وعمل مغلي منه، ثمَّ استخدام كيس من القماش الأبيض لتصفيته.يحتوي حليب الصويا على العديد من العناصر المهمّة مثل: الفيتامينات، والمعادن، والكالسيوم، والأحماض الدهنيّة، والبروتينات، ويعتبر بديلاً عن الحليب العادي للأشخاص الذين يتسبّب لهم الحليب العادي بالحساسيّة، كما أنَّه صحي أكثر ويتوفّر بنكهات عديدة، وعلى الرغم من فوائد حليب الصويا إلا أنّ له بعض الأضرار، وسنذكر في هذا المقال بعض فوائده وتأثيره على النّساء أثناء الدّورة الشهريّة.[١]


فوائد حليب الصّويا

من فوائد حليب الصويا ما يلي:[٢] له دور فعّال في التّنحيف، إذ إنَّه يساعد على تقليل الوزن، ومنع المعدة من امتصاص الدّهون، بسبب احتوائه على الأحماض الأمينيّة.

  • يحمي الجسم من الأمراض البكتيريّة، ويحفز عمل الجهاز المناعي.
  • يحتوي حليب الصّويا على كوليسترول نافع، ولا يحتوي على دهون مشبعة، لذلك له دور في تقليل نسبة الكولسترول الضارّ في الجسم، ويقلل من خطر الإصابة بمشاكل القلب، مثل: تصلّب الشرايين والأوردة، والجلطات، والسريان التاجيّ.
  • يفيد الرّجال إذ إنَّه يقلل من إفراز هرمون التستيرون الذكري، وهذا يعمل على تقليل تضخّم البروستات في المستقبل، لذلك يقي تناول حليب الصويا من الإصابة بمرض سرطان البروستات.
  • يقي من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام بسبب احتوائه على الإستروجين النباتي الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بسرعة، ويقلل من خسارة الكثافة العظميّة.
  • يزيد من إفراز هرمون الإستروجين الأنثوي الذي يعمل على زيادة الرغبة الجنسيّة عند المرأة ويجنبها الإصابة بمرض العقم، ويزيد حجم الصدر ونضارة البشرة ويمنحها الإشراقة والرطوبة والنعومة، ويقلِّل من مشاكل تساقط الشّعر، ويحمي المرأة من خطر الإصابة بمرض سرطان الرحم أو الثدي أو المبيضين، بالإضافة إلى أنَّه يزيد من قوّة الأظافر ويحميها من التكسّر بسهولة.
  • يساعد على نموّ الأطفال ويحسّن من بناء عضلاتهم وأسنانهم وعظامهم في المراحل المبكّرة.
  • يحسن من صحّة المرأة الحامل، ويعتبر بديلاً للحوامل النباتيّات؛ لأنّه يحتوي على عناصر تتشابه مع العناصر الموجودة في الحليب الحيواني.


تأثير شرب حليب الصّويا أثناء الدّورة الشهريّة

إنَّ المغريات التي يروّجها حليب الصويا للنساء من تكبير للصدر والمؤخرة، ونضارة للبشرة، تجعلهن يقبلنَ بشكلٍ كبير على شربه في جميع الأوقات دون الالتفات فيما إذا كان له أضرار أم لا، بالرغم من فوائد حليب الصويا العديدة إلا أنَّ كثرة شربه خاصّة وقت الدّورة الشّهريّة قد يرجع بنتائج سلبيّة على المرأة، فشربه بكميات كبيرة وقت الدّورة يؤدّي إلى خلل واضطراب فيها ممّا قد يسبّب مشاكل أكبر في المستقبل، عدا عن أنَّه يمكن أن يسبب مشاكل أخرى مثل الإصابة بسرطان الثدي والرّحم، لذلك ينصح بالانتظام في شربه وعدم الإسراف؛ للحصول على فوائده لا أضراره.[٣]


المراجع

  1. Brian Krans, "Comparing Milks: Almond, Dairy, Soy, Rice, and Coconut"، healthline, Retrieved 4-11-2018. Edited.
  2. Sylvie Tremblay (3-10-2017), "Soy Milk Advantages and Disadvantages"، livestrong, Retrieved 4-11-2018. Edited.
  3. SYLVIE TREMBLAY, MSC (2017-10-3), "Can Drinking Soy Milk Every Day Have Side Effects?"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-11-4. Edited.