وصفات سهلة لزيادة الوزن

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٩ ، ١٦ أكتوبر ٢٠١٦
وصفات سهلة لزيادة الوزن

النحافة المفرطة

النحافة هي نقص الوزن عن المعدل الطبيعي، فكما أن هناك أناساً يعانون من زيادة في الوزن، فهناك آخرون يعانون من نقصان الوزن الشديد، الذي يؤثر في الشكل الخارجي للشخص، مسبباً شعوراً بالحرج، وعدم الرضا عن نفسه، وسنتحدث في هذا المقال عن أسباب النحافة، وأعراضها، وبعض الوصفات المستخدمة لعلاجها.


وصفات سهلة لزيادة الوزن

وصفة الخميرة

تستعمل الخميرة لزيادة الوزن بشكل كبير؛ وذلك لتوافرها في كل بيت، وقلة تكلفتها، حيث نخلط ملعقة كبيرة من الخميرة الفوريّة في كأس من العصير الطبيعي، أو اللبن، ثمّ نحلي العصير، أو اللبن بعسل النحل، ونشربه، ويتم عمل هذه الوصفة يومياً، ومن الجائز استخدام حبوب الخميرة الطبيّة التي تتوفر في جميع الصيدليات، حيث يتم تناول حبتين منها يومياً بعد الوجبة الرئيسيّة. 


وصفة الزبيب

نحتاج لعمل هذه الخلطة، ملعقة من الفستق المطحون، وملعقة من الزبيب، وملعقتين من العسل الأبيض، نخلط المكونات جيداً، ثمّ نتناولها، وتستخدم هذه الخلطة مرتين في اليوم، مرة في الصباح بعد تناول وجبة الإفطار، والمرة الثانية قبل النوم بحوالي خمسة عشر دقيقة.


وصفة التمر

تتميز هذه الوصفة بسهولتها، وبساطتها، حيث نخلط ملعقة كبيرة من أعشاب الزهورات مع كوب من العصير، أو الحليب، إضافة إلى ثلاث تمرات، ويتم تناولها مرتين في اليوم صباحاً، ومساءً.


وصفات الحلبة

  • شراب الحلبة، نغلي مقدار كأس من الماء، ثمّ نضيف ملعقة من مسحوق الحلبة إلى الماء المغلي، ثمّ نتركه على النار لدقيقة، بعد ذلك نصفي الحلبة، ونحلي شرابها بالعسل الأبيض، ثمّ نشربه، ونتناول هذا الشراب ثلاث مرات في اليوم.
  • وصفة زيت الحلبة، نخلط ملعقة ونصف من زيت الحلبة مع نصف كأس من الماء، ونتناول هذا الخليط مرتين في اليوم.
  • وصفة الحلبة الخضراء، نتناول هذه الحلبة بشكل يومي، ومتواصل، فذلك يزيد الوزن بسهولة.


وصفة حب العزيز

نحضر حب العزيز، فندقه جيداً، وننقعه في الماء ليلة كاملة، ثمّ نهرسه، ونصفيه، ونحليه بالعسل، وبعد ذلك نشربه، ونستمر على هذه الوصفة لمدة اثني عشر يوماً.


نصائح لزيادة الوزن

  • زيادة عدد الوجبات: وذلك بتناول ثلاث وجبات رئيسيّة، وهي الفطور، والغداء، والعشاء، وثلاث وجبات صغيرة، ويجب أن تكون الوجبات الرئيسيّة غنيّة بالسعرات الحراريّة، وخاصة وجبة العشاء، أما الوجبات الخفيفة فتتمثل في المكسرات النيئة، والفواكه المجففة، والطبيعيّة، والخضار المطبوخة، والزبدة.
  • التركيز على البروتين: فيجب ألا نركز على زيادة السعرات الحراريّة فقط، وإنما على البروتين أيضاً، فهو ضروري جداً لبناء العضلات.
  • الانتظام بالتمارين الرياضيّة لزيادة الوزن: فبناء العضلات لا يقتصر على جعلها قويّة، بل وزيادة كتلتها أيضاً.