وصفات صحية لزيادة الوزن

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٤ ، ١٢ يوليو ٢٠١٦
وصفات صحية لزيادة الوزن

زيادة الوزن

يعاني كثيرون من الوزن الزائد بينما يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة النحافة المفرطة؛ ممّا يعرضهم لمشاكل صحية عديدة، وفي بعض الأحيان مشاكل نفسيّة، لذا فهم يبحثون دائماً عن وصفات طبيعيّة تحقّق لهم زيادة مرضية في الوزن، وسوف نقدّم في هذه المقالة بعض الأغذية والوصفات التي تحقّق هذا الهدف.


وصفات صحيّة لزيادة الوزن

  • التمر والحليب: يمكن الاستفادة من هذه الخلطة، من خلال تناول سبع حبات من التمر مع كوب حليب كامل الدسم يومياً تحديداً قبل الخلود إلى النوم، وبعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، حيث يساهم التمر في مدّ الجسم بجميع السكريات المعقّدة المليئة بالطاقة، الأمر الذي من شأنه أن يؤدّي إلى الشعور بالحيوية والنشاط طوال اليوم، كما يحتوي الحليب على نسبة عالية من البروتين المفيد والصحي للجسم.
  • الفستق والحلبة: من خلال خلط ملعقتين من الفستق المحطون جيداً مع ملعقة من العسل الطبيعيّ السائل، وإضافة ملعقة من الزبيب وملعقة من الحلبة، وخلطهما جيداً مع بعضهم البعض، ويفضّل تناول هذه الوصفة مرّة بعد تناول وجبة الإفطار صباحاً، ومرة في المساء بعد تناول وجبة العشاء وقبل الخلود إلى النوم، لكى يتم الاستفادة منها بشكل محلوظ وفعال.
  • السمسم: من خلال تناول كوب من السمسم طوال اليوم، أو من خلال إضافته إلى طبق الطعام كالسلطة مثلاً، أو إضافته إلى كوب الحليب وتناوله مع وجبة الإفطار، أو من خلال مزج كمية مناسبة من السمسم مع كمية مناسبة من العسل الطبيعيّ السائل ومزجهما جيداً للحصول على مشروب متجانس، ويفضّل تناوله على فترات متقطّعة خلال اليوم، للحصول على النتائج المطلوبة.
  • المعكرونة: حيث تعدّ المعكرونة من الوصفات الصحية المميزة، وتمدّ الجسم بكمّيات كبيرة من السعرات الحرارية، كما أنها غنية بالكربوهيدات، التي تعمل على زيادة الوزن بشكل فعّال، ولذلك يفضل تناولها مرتين خلال الأسبوع.
  • الفواكه والخضار: حيث تساعد على بناء جسم الإنسان، وتمدّه بالطاقة والحيوية طوال اليوم، ولذلك يفضّل تناول كميات كبيرة من الخضار والفواكه خلال اليوم، وتحديداً بعد ممارسة التمارين الرياضية ليتم الاستقادة منها، وزيادة الوزن بشكل فعال.
  • اللحوم الحمراء: تحتوي اللحوم على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية كالمعادن، والبروتينات، والفيتامنيات، ولذلك ينصح بتناول قطعتين من اللحم أسبوعيّاً.
  • الجبن: يمتاز الجبن بأنّه يحتوي على كميات كبيرة من الدهون، والتي تعمل بشكل سريع على زيادة الوزن، بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات والمعادن و البروتينات الضرورية لإعطاء الجسم الوزن الصحي والمثالي.