وصفات لزيادة الوزن للرجال

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٦ ، ١ أكتوبر ٢٠١٨
وصفات لزيادة الوزن للرجال

تناول أطعمة تزيد من الوزن

هناك بعض الأطعمة التي تزيد الوزن بسرعة بشكل آمن وفعال، وتؤدي إلى بناء العضلات، وترفع من مستوى الصحة العامة، ومن هذه الأطعمة ما يلي:[١]

  • الحليب: يحتوي الحليب على البروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، ويعد من المصادر الرئيسية والمهمة للمعادن والفيتامينات، بما في ذلك الكالسيوم، ووجود البروتين في الحليب يساعد على بناء العضلات، فقد توصلت احدى الدراسات إلى أن تناول الحليب الخالي من الدسم بعد ممارسة الرياضة يساعد على بناء العضلات بشكل أكثر فعالية من المنتجات التي تحتوي على الصويا، لذلك يجب إضافة الحليب إلى النظام الغذائي لزيادة الوزن.
  • سمك السلمون: يعد سمك السلمون من الخيارات الجيدة لزيادة الوزن؛ لأنه يحتوي على الدهون الصحية، والسعرات الحرارية، ومغذيات أخرى مثل البروتين، والأوميغا 3.
  • الشوكولاته الداكنة: لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • الأفوكادو: يعتبر الأفوكادو من الأغذية الغنية بالدهون والسعرات الحرارية، وبعض المعادن والفيتامينات.
  • الفواكه المجففة: فهي غنية بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية؛ فمثلاً يحتوي ربع كأس من التوت البري المجفف على حوالي 130 سعرة حرارية.
  • المكسرات وزبدة الفستق: إن تناول الفرد للمكسرات بشكل منتظم يساعده على زيادة وزنه بشكل آمن، وتعد المكسرات وجبة خفيفة وجيدة، ويمكن إضافتها إلى الكثير من الوجبات الغذائية، وهي سواء كانت محمصة أو نيئة فإنها تعد ذات قيمة وفائدة صحية، وتساعد زبدة الفستق الخالية من السكر على زيادة الوزن على أن تتكوّن بشكل رئيسي من الفستق نفسه.
  • الأرز: يحتوي كوب واحد من الأرز على حوالي 200 سعرة حرارية، وهو كذلك مصدر جيد للكربوهيدرات والتي لها دور مهم في زيادة الوزن.
  • الخبز كامل الحبوب: حيث يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي تزيد الوزن.
  • النشويات: تساعد بعض الأطعمة الغنية بالنشويات على زيادة الوزن وبناء العضلات مثل: حبوب الذرة، والبطاطا، والفاصولياء، والقرع، والبطاطا الحلوة، والمعكرونة، والبقوليات، وحبوب القمح الكاملة.


وصفة الموز بالفول السوداني

تحتوي هذه الوصفة التي تؤدي إلى اكتساب الوزن لدى الرجال على حوالي 800 سعر حراري، وفي حالة استخدام حليب اللوز فيها فإن عدد السعرات الحرارية يصل إلى حوالي 540 سعرة حرارية، ويمكن إعدادها عن طريق وضع موزتين مُجمَّدتين تمت إزالة القشر عنهما قبل وضعهما في الفريزر، مع ثلاث ملاعق كبيرة من زبدة الفول السوداني، وكأسين من الحليب كامل الدسم أو حليب الصويا، أو حليب اللوز، أو حليب الأرز، وإضافة نكهة إليها حسب الرغبة مثل الفانيليا، ويمكن إضافة أي نوع من الفواكه من أجل إكسابها اللون، ومزجها في الخلاط الكهربائي مع بعضها البعض.[٢]


وصفات تحتوي على كثير من السعرات الحرارية

تساهم زيادة كمية السعرات الحرارية في كل وجبة غذائية من خلال تناول الأغذية الصحية في زيادة الوزن، ويمكن زيادة هذه السعرات عن طريق إضافة أطعمة مرتفعة السعرات الحرارية إلى الوجبات؛ كإضافة المكسرات إلى كأس من حبوب الشوفان، وكأس من الحليب مع كأس من الموز المقطع وتناولها صباحاً كوجبة الإفطار.[٣]


يمكن أيضاً طهي المعكرونة وإضافة زيت الزيتون وتناولها كوجبة غداء، وإضافة العصائر التي تتكون من الحليب والفواكه الطازجة؛ لإضافة السعرات الحرارية إلى مختلف الوجبات، كما يمكن تناول زبدة الفول السوداني مع الخبز كامل الحبوب للوجبات الخفيفة، حيث تضيف هذه الأطعمة ما بين 250 إلى 500 سعر حراري إضافي، والذي يؤدي بالتالي إلى زيادة الوزن بمقدار 225 -450 غراماً في الأسبوع الواحد.[٣]


المراجع

  1. Jenna Fletcher (17-4-2018), "How do you gain weight quickly and safely?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-9-2018. Edited.
  2. Jorge Vamos (6-6-2018), "How to Gain Weight Fast Naturally (for Men): 5 Ways to Pack on the Pounds Without Using Weight Gainers"، www.caloriebee.com, Retrieved 23-9-2018. Edited.
  3. ^ أ ب ANDREA CESPEDES (11-9-2017), "How to Gain Weight Fast for Men While Eating Healthily"، www.livestrong.com, Retrieved 23-9-2018. Edited.