وصفة لتطويل الشعر وتقويته

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٢ ، ٩ أغسطس ٢٠١٦
وصفة لتطويل الشعر وتقويته

تطويل الشعر

تسعى العديدُ من النساءِ إلى تطويلِ شعرهنّ، وعلى الرغم من أنّه لا توجد طريقةٌ لإطالة الشعر بشكلٍ سريع، إلا أنّ هناك العديدَ من الوصفات التي تعمل على تحسين عمليّة نموّه بشكلٍ طبيعيّ دونَ أيّ مشاكل، ويمكن زيادة طول الشعر ستّةَ عشرَ سنتمتراً خلالَ سنة، وذلك إذا اهتمت السيّدة بنوعيذة غذائها؛ لأنّ لذلك دوراً أساسيّاً في عمليّة نمو الشعر، وذلك بتناول الأطعمة المليئة بالفيتامينات والأملاح المعدنية، خاصّة الزنك والحديد، ويُنصح باستخدام خلطات صحيّة وطبيعيّة على الشعر لزيادةِ طوله. سنذكرُ في هذا المقال وصفتيْن لتطويل الشعر وتقويته، ونصائح لتقويةِ الشعر.


وصفات لتطويل الشعر وتقويته

وصفة الأعشاب والزيوت

تتكوّن هذه الوصفة من أربعِ ملاعق كبيرة من أعشاب المشاط، وملعقة من زيت الحشيش أو زيت الخروع، وعلبة لبن، ونصف لتر من الماء المغليّ مع البصل والثوم، حيث تخلطُ جميع هذه المكونات، ويُغسل الشعر بالخليط أكثرَ من مرة للحصولِ على أفضلِ النتائج.


وصفة البصل وثوم السدر

تتكوّنُ هذه الوصفة من البصل، وثوم السدر المطحون، وزيت خروع، وزيت الزيتون، حيث يُغلى فصّان من الثوم مع حبّة بصل متوسّطة الحجم في إناء مليءٍ بالماء، ثم يُصفّى الماء ويوضع فيه ثلاثُ ملاعقَ من مطحون السدر وملعقة من زيت الزيتون وزيتِ الخروع، وتُمزج المكوّنات معاً ثم توضع على الشعر وتُترك لمدّة ساعة، ثم يُغسل الشعر جيّداً، ويُنصح بتكرار هذه الخلطة مرتين أسبوعيّاً للحصول على أفضلِ النتائج.


نصائح لشعر قويّ

  • تسريح وتصفيف الشعر، إنّ الشعر الرطب يكون أقلّ قوّة من الشعر الجافّ، لذلك يجب استخدام المشط ذي الأسنان الواسعة عندما يكون الشعر رطباً، وعدم استخدام الفرشاة إلّا وهو جافّ، كما يجب تجنّب ربط الشعر بقوّة؛ لأنّ ذلك يتلفُ الشعر ويضعفه.
  • غطاء الشعر؛ يجب ارتداء غطاء الرأس عند الخروج بشكلٍ مباشر تحتَ الشمس، أو في اليوم شديد الرياح؛ لأنّ تقلبات الجو تضعف الشعر وتجعله يبدو هشّاً وهزيلاً.
  • قصّ الأطراف، قصّ أطراف الشعر المتقصّفة على الأقلّ مرة خلال الشهر، وذلك لتجديد شكلِه وحيويّته.
  • استعمال الشاي الطبيعيّ، وذلك من خلال غلي الشاي على النار ثم غسل الشعر به، حيث إنّه يمنح الشعر القوّة، والّلمعانَ، والحيويّة، كما يساعدُ على تطويلِه.
  • استعمال زيت السمسم المخلوط بالبيض والتوت الأسود، ويُنصح بوضعه على الشعر لمدة أربعة أيام متتالية، وذلك للحصول على شعر قويٍّ ولامعٍ وطويل.
  • شربُ كميّات كافية من الماء؛ وذلك لأنّ الماء يكوّن ما نسبتُه خمسة في المئة من الشعر، لذلك يجب شرب ستّة إلى ثمانيةِ أكواب من الماء خلال اليوم، وذلك حتّى ينموَ الشعر بشكلٍ صحيّ.