كيفية تسمين الجسم في أسبوع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢١ ، ١٨ أبريل ٢٠١٨
كيفية تسمين الجسم في أسبوع

زيادة السعرات الحرارية

يمكن تسمين الجسم من خلال تناول سعرات حرارية أعلى ممّا يحرقه الجسم، لأنّ السعرات الزائدة تدفع الجسم لتخزين الفائض كدهون، حيث إنّ 0.45 كيلوغرام من الدهون تحتوي على ما يقارب 3500 سعرة حرارية، ولهذا سيحصل الجسم على ما يقارب 0.45-0.90 كيلوغرام خلال أسبوع في حال تناول فائضاً من السعرات الحرارية يصل لـ 500-1000 سعرة حرارية يومياً، كما يمكن قياس كمية السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم في النشاط المعتدل يومياً من خلال ضرب الوزن في الباوند في الرقم 15، فعلى سبيل المثال يحرق شخص معتدل النشاط يبلغ وزنه 130 باوند أي (60 كيلوغرام)، حوالي 1950 سعرة حرارية في اليوم، وسيكسب ما يقارب 0.45-0.90 كيلوغرام خلال أسبوع، في حال تناوله 2450-2950 سعرة حرارية في اليوم.[١]


تناول البروتين

يعتبر البروتين أهم عنصر غذائيّ للحصول على وزن صحيّ، وبما أنّ العضلات تتكون من بروتين، فدونه قد تتحوّل معظم السعرات الحرارية الزائدة إلى دهون، وتشير العديد من الدراسات إلى أنّ تناول البروتين أثناء الإكثار من تناول الطعام، يساعد على تحويل السعرات الحرارية إلى عضلات، وفي حال الرغبة في زيادة الوزن يفضّل تناول ما يقارب 0.7-1 غرام من البروتين لكلّ 0.45 كيلوغرام من وزن الجسم، ومن الأطعمة التي تعتبر غنية بالبروتين: اللحوم، والأسماك، ومنتجات الألبان، والبقوليات، والمكسّرات، والبيض، كما يمكن تناول مكملات البروتين، مثل مصل الحليب، للحصول على كمية كافية من البروتين في النظام الغذائي ولزيادة الوزن.[٢]


تمارين خفيفة لزيادة الوزن

يمكن زيادة الوزن من خلال اتّباع برنامج رياضيّ في المنزل، يساعد على اكتساب بعض الوزن، وذلك من خلال اتباع تمارين خفيفة، مثل: القرفصاء، وتمارين الضغط والدفع، حيث تساعد الرياضة على تحفيز شهية الفرد، كما يمكن أن يساعد المشي أو ركوب الدراجة غير المتحركة في المنزل لمدّة 20-30 دقيقة على زيادة الوزن.[٣]


تناول المشروبات الصحية

يمكن زيادة الوزن من خلال تناول المشروبات الصحية والعصائر التي تُصنع من الحليب والفواكه الطازجة، وتجنب المشروبات، والقهوة، والعصائر قليلة السعرات الحرارية، كما يمكن في حال شعور الفرد بفقدان الشهية بسبب شربه للسوائل قبل الوجبات، أن يتناولها بعد الانتهاء من الوجبة بثلاثين دقيقة، أو يتناولها مع الوجبات الخفيفة.[٤]


أطعمة تساعد على زيادة الوزن

يمكن زيادة الوزن من خلال تناول بعض أنواع الأطعمة، منها:[٥]

  • المثلجات: تعتبر معظم المثلّجات المصنوعة تجارياً مليئة بالسكر، وبما أنّها تؤكل كتحلية فيمكن أن تضيف العديد من السعرات الحرارية للجسم.
  • البيتزا: تعتبر البيتزا من الوجبات السريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، والكربوهيدرات، والسعرات الحرارية، كونها تصنع من الجبن، واللحوم المصنّعة التي تساعد على اكتساب الوزن.
  • الكعك المحلى: يحتوي الكعك المحلّى على كميات عالية من السكر، والدقيق المكرر، والدهون، ولهذا تعتبر غنية بالسعرات الحرارية التي تعمل على زيادة الوزن.
  • البطاطا المقلية: تعتبر البطاطا المقلية غنية بالملح، والدهون، والسعرات الحرارية، والتي يمكن تناولها مع الكاتشب الغني بالسكر، مما يساعد على اكتساب المزيد من السعرات الحرارية.


المراجع

  1. NINA K. (3-10-2017), "How Can I Get More Fat in One Week?"، www.livestrong.com, Retrieved 2-4-2018. Edited.
  2. Kris Gunnars (23-10-2016), "How to Gain Weight Fast and Safely"، www.healthline.com, Retrieved 2-4-2018. Edited.
  3. ANDREA CESPEDES (18-7-2017), "Home Remedies to Gain Weight in One Week"، www.livestrong.com, Retrieved 2-4-2018. Edited.
  4. Katherine Zeratsky, R.D., L.D. (31-10-2017), "Nutrition and healthy eating"، www.mayoclinic.org, Retrieved 2-4-2018. Edited.
  5. Helen West, RD (2-5-2016), "10 Foods That Are Highly Fattening"، www.healthline.com, Retrieved 2-4-2018. Edited.