مرض الضغط



   مرض الضغط هو مرض العصر وهو معروف جدا ، لكن الكثير منا لا يعرف أن له اسما آخر وهو القاتل الصامت ، حيث أن هذا المرض قد لا يأتي بأي عرض مرضي واضح إلى ان يأتي بمضاعفات قاتلة ، لذلك كان هذا المقال ليصف هذا المرض وتشخيصه والوقاية منه وطرق علاجه ، نسأل الله أن تعم به الفائدة .



التعريف بالمرض

   هو عبارة عن ارتفاع ضغط الدم بحيث يكون أكثر من 140/90 عند قياسه في مرتين متباعدين ، على أن يكون بين هاتين المرتين على الأقل أربع ساعات .



انتشار المرض

   يعد مرض ضغط الدم من الأمراض المنتشرة في العالم ، حيث أن نسبته تصل في الدول المتقدمة إلى 20-30% من البالغين ، أما في البالغين من العرق الإفريقي الأسود فتصل النسبة إلى 40-50%.
   وكلما زاد ضغط الدم فان مضاعفات المرض تزداد ، ويجب أن يخضع جميع الأشخاص البالغين لقياس دوري لضغط الدم على الأقل مرة كل خمس سنوات ، ويتم قياس الضغط في حالة جلوس المريض ، أما في كبار السن ومرضى الضغط فيجب قياس الدم في حالة الوقوف لتشخيص ما يسمى بانخفاض ضغط الدم الانتصابي



تقسيم الضغط حسب قياساته عم طريق مم زئبق :

نص الترويسة ضغط الدم السيستولي ضغط الد الدياستولي
ممتاز أقل من 120 أقل من 80
طبيعي أقل من 130 أقل من 85
طبيعي مرتفع أقل من 140 أقل من 90
مرض ارتفاع الضغط من الدرجة الأولى الخفيف من (140-159) من (90-99)
مرض ارتفاع الدم من الدرجة الثانية ( شديد ) أكثر من أو يساوي 160 أكثر من أو يساوي 100



مواضيع اخرى عن ارتفاع ضغط الدم

اقرأ عن :(أنواع ضغط الدم)

اقرأ عن :(أسباب ارتفاع ضغط الدم)

اقرأ عن :(أعراض ارتفاع ضغط الدم)

اقرأ عن :(تشخيص ارتفاع ضغط الدم)

اقرأ عن :(علاج ارتفاع ضغط الدم)


الخلاصة

   إذن مرض الضغط هو عبارة عن ارتفاع في ضغط الدم أكثر من 140/90 في مرتين متباعدتين على الأقل ، ويتم قياسه عن طريق جهاز السفيجنونانوميتر ، وقد لا يكون له أي أعراض ولكنه يسبب مضاعفات قاتلة على القلب والكلى والأوعية الدموية ، وكذلك يؤثر على شبكية العين مؤثرا على الرؤية ، علاجه عن طريق تعديل نمط الحياة وهناك العديد من الأدوية المضادة له .





المراجع

1- cristopher’s hasslet and others, 2009 ,Davidson’s principles and practice of medicine ,New york , Churchill livingistone . 2- Fauci and others , 2009 , Harrison’s manual of medicine , USA , McGraw-hill .