أسباب ظهور الشيب عند الشباب

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ٣٠ مارس ٢٠١٧
أسباب ظهور الشيب عند الشباب

الشيب

يُعتبر الشيب من علامات التقدم في السن، والذي يبدأ بالظهور في منتصف الثلاثينات، أو بداية الأربعينيات، ويبدأ بالبروز في جانبي الرأس ثمّ ينتشر إلى أن يُغطي كامل الرأس، والسبب الرئيسي في ظهور الشيب هو نقص مادة الميلانين الموجودة في بُصيلة الشعر، لكن قد يُصاب الشخص بظهور الشيب في رأسه بعمر مبكر، ويعود ذلك إلى أسباب عدة سنعرفكم في هذا المقال عليها، مع كيفية عمل وصفات طبيعية من أجل علاج الشيب المبكر.


أسباب ظهور الشيب عند الشباب

  • الوراثة، فإن ظهر الشيب عند الأبوين في سنّ الشباب فإنّ احتمالية ظهوره لدى الأبناء كبيرة.
  • اتباع ظام غذائي غير صحي مفتقد لفيتامين B12 الذي يُعد نقصه سبباً رئيسياً لحدوث هذه المشكلة، لذلك يجب الإكثار من تناول الأطعمة المحتوية عليه، كالسلمون، والتونا، واللحم البيض، والجبنة.
  • شرب المنبهات، كالشاي، والقهوة بكميات كبيرة، بالإضافة إلى التدخين.
  • التعرض لصدمة عاطفية قوية، حيث يؤدي ذلك إلى ظهور الشيب مبكراً.


وصفات طبيعية لعلاج الشيب المبكر

أوراق الكاري

نغلي كمية من أوراق الكاري مع كوب من زيت جوز الهند لمدة ثماني دقائق إلى أن يتحول لون الاوراق إلى اللون الأسود، ثمّ نُصفي الزيت بعد أن يبرد، ونضعه داخل وعاء، ونُدلك الشعر بفروة الرأس بحركات دائرية ونتركه طيلة الليل، ثمّ نغسله صباحاً بشامبو الأعشاب، ونُكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع.


عنب الثعلب الهندي

نغلي ست ورقات من عنب الثعلب الهندي المجفف في نصف كأس من زيت جوز الهند لمدة ست دقائق، ثمّ نُضيف إليه ملعقة كبيرة من مسحوق بذور الحلبة المطحونة، ونتركه لمدة دقيقة إضافية، ونضع الخليط على فروة الرأس والشعر قبل النوم، وفي اليوم التالي نغسله بشامبو خفيف، حيث يُساعد هذا الخليط على تغذية الشعر وعلاج الشيب.


عصير الليمون

نخلط ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز مع ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون، ثمّ ندلك فروة الرأس بالمزيج بحركات دائرية، وندهن الشعر به، ونتركه لمدة نصف ساعة، ثمّ نغسل الشعر بشامبو خفيف.


الشاي الأسود

نغلي ملعقتين كبيرتين من مسحوق الشاي الأسود مع ملعقة صغيرة من الملح لمدة دقيقتين، ثمّ نتركه ليبرد ونُصفيه، بعد ذلك نغسل الشعر بالمزيج، ونتركه إلى أن يجف، ونُكرر العملية ثلاث مرات في الأسبوع.


عصير البصل

نمزج ثلاث ملاعق صغيرة من عصير البصل مع ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون، ثمّ نُدلك فروة الرأس بالمزيج، وندهن الشعر به، ونتركه لمدة نصف ساعة ثمّ نغسله، ونُكرر عمل هذه الوصفة أربع مرات في الأسبوع لمدة أسبوعين.


الحناء

نطحن حفنة من أوراق الحناء، ثمّ نُضيف إليها ملعقة صغيرة من مسحوق القهوة، وملعقة صغيرة من مسحوق الحليب، ونخلط المكوّنات جيداً، ثمّ نضع الخليط على الشعر، ونتركه إلى أن يجف، ثمّ نغسله ونُكرر هذه العملية أربع مرات في الأسبوع.