أسباب ظهور حبوب في الوجه فجأة

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٤٦ ، ٣٠ يناير ٢٠١٩
أسباب ظهور حبوب في الوجه فجأة

أسباب ظهور حبوب في الوجه فجأة

قد تتأثّر البشرة جرّاء الزّيوت، والبكتيريا، والأوساخ، وخلايا الجلد الميت التي تتراكم على الوجه، مما يتسبب إغلاق مسام البشرة، ويؤدي إلى ظهور حب الشباب، الذي يؤثّر على الثّقة بالذات، وقد يكون السّبب في حدوث ندوب دائمة، وسنذكر فيما يأتي أسباب ظهور حب الشباب في الوجه:[١]

  • انسداد مسام البشرة، جرّاء تراكم البكتيريا، والزيوت، وتراكم خلايا الجلد الميتة.
  • زيادة إنتاج الزيوت في البشرة.
  • نشاط زائد في إنتاج هرمونات الأندروجينات.[٢]


عوامل تساعد في تطّور الحبوب

هناك العديد من العوامل التي تُساهم في تطوير مشكلة حبوب الشباب ، نذكر منها ما يأتي:[١][٢]

  • التغييرات الهرمونية التي تحدث للجسم، مثل: الحمل، أو البلوغ، أو مرحلة المراهقة.
  • تناول بعض الأدوية، مثل الكورتيكوستيرويدات، أو حبوب منع الحمل.
  • اتّباع نظام غذائي عالي السكريات، أو الكربوهيدرات المُكرّرة، مثل الخبز.
  • الوراثة من الآباء.
  • مواد دهنية، حيثُ قد يُساهم الاحتكاك المباشر بالبشرة بمستحضرات، أو مواد دهنية إلى تفاقم مشكلة حبوب الشباب.
  • الإجهاد، والتعب.
  • الاحتكاك أو الضغط على البشرة مثل: الاحتكاك بالهواتف الخلوية، والخوذات، والأطواق الضيقة، وغيرها.


علاج حبوب الشباب

يُمكن علاج حبوب الوجه من خلال اتباع إحدى العلاجات الآتية:[٣]

  • البنزويل بيروكسايد: يُمكن الاستعانة بهذا الدواء دون وصفة طبية، لعلاج البكتيريا المُسبّبة لحبوب الشباب، ومن أحد آثاره الجانبية تهيُّج الجلد، والبشرة.
  • الرتينوئيدات: وهذا العلاج من مُشتقات فيتامين أ، ويُمكن استخدام هذا العلاج دون وصفة طبية، وله آثار جانبية، مثل تهيُّج البشرة.
  • المُضادات الحيوية: يُقلّل هذا العلاج من خطر الالتهابات، ويزيل البكتيريا السطحية المُسبّبة لحبوب الشباب، وهناك نوعين من المضادات الحيوية، وهما:
    • المُضادات الحيوية الموضعية مثل: الكليندامايسين، والاريثرومايسين.
    • المُضادات الحيوية الفموية مثل: التتراسيكلين، ومشتقاته، وتريميثوبريم - سلفاميثوكسازول.


المراجع

  1. ^ أ ب Cynthia Cobb, APRN (25-05-2018), "What Causes Acne?"، www.healthline.com, Retrieved 15-01-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Acne", www.mayoclinic.org, Retrieved 15-01-2019. Edited.
  3. Stephanie S. Gardner, MD (02-11-2018), "Skin Conditions and Acne"، www.webmd.com, Retrieved 15-01-2019. Edited.