أضرار المتة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٦ ، ١٨ يونيو ٢٠١٩
أضرار المتة

أضرار المتة

يعدّ تناول المتة لفترة قصيرة آمناً على الصحة، وتحتوي المتة على الكافيين ويمكن أنّ يسبب الكافيين بعض الأعراض الجانبية مثل الأرق، واضطراب المعدة، والغثيان، والتقيؤ، وارتفاع ضغط الدم، والصداع، وطنين الأذن، وعدم انتظام ضربات القلب، ومن جهة اخرى فإنّ استخدامها لفترة طويلة لا يعتبر آمن، حيث يمكن أنّ تزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء، والكلى، والمعدة، والمثانة، وعنق الرحم، والبروستات، والرئة، ويزيد الخطر عند الأشخاص الذين يدخنون، وهناك مجموعة من المحاذير التي يجب الانتباه لها عند استخدام المتة ومنها ما يلي:[١]

  • الأطفال: يعدّ تناول الأطفال للمتة غير آمن، لارتباطها بزيادة خطر الإصابة بسرطان الفم، والمريء، والمثانة، والرئة.
  • الحمل والرضاعة: حيث يعتبر تناول المتة خلال فترة الحمل غير آمناً، وهناك قلق من كون المتة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان ولكن لا توجد معلومات عن ما إذا كان الخطر ينتقل إلى الجنين، والمشكلة الأخرى احتواء المتة على الكافيين فتنصح النساء في فترة الحمل بتجنب استخدام اكثر من 300 ملليغرام من الكافيين، بالإضافة إلى أنّ استخدام المتة في فترة الرضاعة يعدّ غير آمناً، ولا توجد معلومات مؤكدة عن كون المواد الكيميائية التي تسبب السرطان في المتة تنتقل عبر حليب الأم.
  • اضطرابات القلق: قدّ يزيد الكافيين الموجود في المتة من سوء اضطرابات القلق.
  • الاضطرابات النزفية: إذّ أنّ الكافيين قدّ يبطئ من تجلط الدم، وهناك تخوف من كون الكافيين قدّ يزيد من سوء الاضطرابات النزفية.
  • الإسهال: إذّ أنّ الكافيين الموجود في المتة خاصة عند تناوله بكميات كبيرة يمكن أنّ يزيد من سوء حالات الإسهال.


التداخلات الدوائية

يحذر من استخدام المتة مع أنواع من الادوية ومن هذه الأدوية ما يلي:[٢]

  • المضادات الحيوية: إذّ يحطم الجسم الكافيين للتخلص منه ولكن بعض أنواع المضادات الحيوية قدّ تبطئ هذه العلمية، واستخدام هذه المضادات الحيوية مع المتة يمكن أنّ تزيد من خطر بعض الأعراض الجانية مثل الصداع، وزيادة ضربات القلب.
  • أدوية الربو: بسبب احتواء المتة على الكافيين الذي يمكن أنّ ينشط القلب، كما أنّ بعض أدوية الربو تنشط القلب، وتناول المتة مع أدوية الربو قدّ يسبب بتحفيز القلب بدرجة كبيرة مما يمكن أنّ يسبب مشاكل القلب.
  • أدوية الاكتئاب: يمكن أنّ ينشط الكافيين في المتة الجسم، كما أنّ أدوية الاكتئاب قدّ تنشط الجسم أيضاً، لذلك فإنّ استخدام المتة وبعض انواع علاجات الاكتئاب قدّ ينشط الجسم بدرجة عالية والتي من الممكن أنّ تسبب بعض الأعراض الجانبية والتي تتضمن تسارع ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم.


فوائد المتة

المتة مشروب تقليدي في أمريكا الجنوبية وبعدها انتقات شعبيته إلى جميع أنحاء العالم، وتمتلك المتة عدة فوائد ومنها ما يلي:[٣]

  • غنية بمضادات الأكسدة: حيث تعدّ قوة مضادات الاكسدة الموجودة في شاي المتة أعلى من تلك الموجودة في الشاي الأخضر، كما أنّ المتة قدّ تحتوي على سبعة أنواع من الأحماض الأمينية الأساسية بالإضافة إلى أغلب الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، ومن جهة أخرى فإن شاي المتة يحتوي على كميات صغيرة من هذه المغذيات.
  • تحمي من الإصابة بالعدوى: إذّ أنّ المتة قدّ تساعد على الحماية من الإصابة بالبكتيريا، والطفيليات، والفطريات، وتشير إحدى الدراسات المخبرية أنّ جرعة عالية من مستخلص المتة تعطل بكتيريا الإشريكية القولونية التي تسبب تسمم الطعام.
  • تساعد على خسارة الوزن: حيث تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنّ المتة قدّ تقلل من الشهية وتعزز عمليات الأيض، مما يساعد على خسارة الوزن، كما أنّه يساعد على تقليل عدد الخلايا الدهنية وتخفيض كمية الدهون التي تحتوي عليها هذه الخلايا.


فيديو المتة

المتة هي نبتة شاع استخدامها كمنبّه مثل الشاي والقهوة، بدأ شربها في أمريكا الجنوبية ويشتهر شربها اليوم في لبنان وسوريا.. تعرف على طريقة إعدادها منزلياً :

المراجع

  1. "YERBA MATE", www.webmd.com, Retrieved 19-1-2019. Edited.
  2. "MATE", www.rxlist.com, Retrieved 19-1-2019. Edited.
  3. Alina Petre (17-12-2018), "8 Health Benefits of Yerba Mate (Backed by Science)"، www.healthline.com, Retrieved 19-1-2019. Edited.