أضرار جنين القمح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٣ ، ٢٥ أبريل ٢٠١٨
أضرار جنين القمح

القمح

القمح (بالإنجليزية: Wheat) هو أحد أكثر أنواع الحبوب استخداماً في العالم، وتوجد أنواع عديدة للقمح، ولكنّ النوع الأكثر شيوعاً واستخداماً هو القمح الطريّ، أو ما يسمى بقمح الخبز (بالإنجليزية: Bread wheat)، ويمكن اعتبار الدقيق الأبيض ودقيق القمح الكامل المكونين الأساسيين في صناعة المخبوزات، والمعكرونة، والشعيرية، والسميد، والبرغل.[١]


جنين القمح

جنين القمح هو جزءٌ من نواة القمح المسؤول عن إنتاج نبات قمح جديد ومساعدته على النمو، وفي الغالب تتمّ إزالة هذا الجزء خلال عملية تكرير القمح، وذلك لضمان تخزينها فترة أطول من الزمن، ومن الجدير بالذكر أنّ جنين القمح يضاف إلى مجموعةٍ واسعةٍ من المنتجات لرفع قيمتها الغذائية،[٢]كالخبز، أو حبوب الإفطار، أو بعض الوجبات الخفيفة المدعّمة بجنين القمح، ويمكن القول إنّ جنين القمح هو الجزء الأكثر أهمية في القمح، وذلك لأنّه يعدّ غنياً بالفيتامينات والمعادن، والعديد من المواد الغذائية المفيدة. وتجدر الإشارة إلى أنّ جنين القمح يتكون من 8-14% من الزيت الذي يمكن استخراجه، وعادةً ما يتم استخدامه في مجموعة واسعة من الصناعات، كالصناعات الغذائية والطبية، بالإضافة للصناعات التجميلية، مثل كريمات البشرة، والصابون، والشامبو.[٣][٤]


أضرار جنين القمح

على الرغم من الفوائد العديدة والقيمة الغذائية العالية لجنين القمح، إلّا أنّه يمكن أن يسبب مجموعة من الأضرار عند تناوله، ومن هذه الأضرار ما يلي:[٢][٤]

  • قد يسبب تناول جنين القمح حساسيةً عند بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين (بالإنجليزية: Gluten allergies) أو ما يسمى بحساسية القمح، لذا يجب على هؤلاء الأشخاص تجنب أيّ طعام يحتوي على جنين القمح أو المكملات الغذائية لجنين القمح بشكل كامل.
  • يمكن أن يسبب تناول جنين القمح تأثيرات جانبية خفيفة عند بعض الأشخاص، مثل:
  • يحتوي زيت جنين القمح على كميات عالية من الدهون الثلاثية (بالإنجليزية: Triglycerides)، لذا يجب ضبط الكميات المستهلكة منه بالنسبة للأشخاص المصابين بأمراض القلب أو المعرضين للإصابة بها.
  • يعدّ جنين القمح غنيّاً بالكربوهيدرات، ولذلك يُنصح الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائيّاً منخفضاً بالكربوهيدرات أن يقللوا من الكمية المستهلكة من جنين القمح.
  • يعتبر مصدراً مرتفعاً بالسعرات الحرارية، لذا يجب الانتباه إلى كمية السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم، كما يُنصح باستخدام جنين القمح باعتدال للوقاية من زيادة الوزن.


فوائد جنين القمح

يحتوي جنين القمح على العديد من المركبات والعناصر الغذائيّة المهمّة، والتي تُكسبه الكثير من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان؛ حيث إنَّه يعتبر مصدراً غنياً بالبروتينات النباتية، والألياف الغذائية، والدهون الصحية، بالإضافة إلى مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية، مثل الفيتامينات والمعادن، وفيما يأتي نذكر بعضاً من هذه الفوائد:[٢][٤]

  • يحتوي جنين القمح على كميات عالية من فيتامين هـ الذي يمتلك خصائص قوية مضادة للأكسدة (بالإنجليزية: Antioxidant) والتي تساعد على التقليل من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radicals) داخل الجسم.
  • يعزز جنين القمح من صحة الجهاز المناعي، عن طريق وقاية خلايا وأنسجة الجسم من التلف، وتحسين آليات الدفاع عن الجسم، ومكافحة أنواع العدوى المختلفة، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة.
  • يحافظ جنين القمح على صحة القلب والأوعية الدموية، عن طريق تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك لاحتوائه على كميات عالية من الأوميغا-3، ومن الجدير بالذكر أنّ الأوميغا-3 يساعد على خفض مستويات الكولسترول السيء، ورفع مستويات الكولسترول الجيد في الجسم.
  • يحتوي جنين القمح على مركب يسمى أُوكْتاكُوزانُول (بالإنجليزية: Octacosanol) والذي يساعد على تعزيز القدرة على التحمل ورفع الأداء الرياضي، كما أنَّه يعدّ غنياً بالكالسيوم والبروتينات التي تزيد قدرة التحمل وقوة الجسم.
  • يعزز جنين القمح من صحّة الجلد والشعر؛ حيث إنَّه يحتوي على كميات عالية من فيتامين هـ الذي يساعد على تنشيط وإنعاش صحة البشرة، وتغذية فروة الرأس، والمساعدة على نمو الشعر.
  • يساعد على الوقاية من مرض السكري؛ حيث يعدّ جنين القمح غنياً بحمض الفوليك (بالإنجليزية: Folic acid) أو ما يسمى بفيتامين ب9، ويساعد حمض الفوليك على تقليل مستوى الهوموسيستـين (بالإنجليزية: Homocysteine) في الجسم، وبالتالي فإنّه يقلل خطر الإصابة بالسكري.
  • يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان.
  • يساعد على توفير نظام غذائيّ صحيّ غنيّ بالعناصر الغذائيّة أثناء فترة الحمل.
  • يساعد على تحسين عمليات التمثيل الغذائي (بالإنجليزية: Metabolism) في الخلايا.
  • تشير بعض الدراسات إلى أنّ جنين القمح قد يساعد على المحافظة على ضغط الدم بالمستويات الطبيعية، كما أنَّه يمكن أن يساعد على تحسين وظائف الدماغ، وتحسين عملية الهضم، ولكنَّ هذه الفوائد تحتاج إلى المزيد من الأبحاث والدراسات العلمية لدعم صحتّها.


القيمة الغذائية لجنين القمح

يبيّن الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من جنين القمح:[٤]

العنصر الغذائيّ القيمة الغذائيّة
الطاقة 360 سعرة حرارية
الماء 11.12 غرام
الدهون 0.4 غرام
البروتين 23.2 غرام
الكربوهيدرات 51.8 غرام
الألياف 13.2 غرام
فيتامين ب1 1.88 ملغرام
الفولات 281 ميكروغرام
فيتامين ب6 1.3 ملغرام
فيتامين ب3 6.81 ملغرام
فيتامين ب2 0.5 ملغرام
المنغنيز 13.3 ملغرام
السيلينيوم 79.2 ميكروغرام
الفسفور 842 ملغرام
الزنك 12.29 ملغرام
المغنيسيوم 239 ملغرام
النحاس 0.8 ملغرام
الحديد 6.26 ملغرام
البوتاسيوم 892 ملغرام
الكالسيوم 39 ملغرام
الصوديوم 12 ملغرام


المراجع

  1. "Wheat 101: Nutrition Facts and Health Effects", www.healthline.com, Retrieved 2018-3-25. Edited.
  2. ^ أ ب ت "How Wheat Germ Benefits Your Health", www.healthline.com, Retrieved 2018-3-25. Edited.
  3. "Wheat Germ: An Overview on Nutritional Value, Antioxidant Potential and Antibacterial Characteristics", www.file.scirp.org, Retrieved 2018-3-25. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث "Top 5 Health Benefits of Wheat Germ", www.medindia.net, Retrieved 2018-3-25. Edited.