أضرار جنين القمح على الحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ١ أبريل ٢٠١٩
أضرار جنين القمح على الحامل

أضرار جنين القمح على الحامل

يُعتبر تناول جنين القمح آمناً لدى بعض الأشخاص، ولكن لا توجد معلومات موثوقة لإثبات أنّ جنين القمح آمناً أثناء فترة الحمل أم لا، إلّا أنّه يمكن أن يُسبّب مجموعة من الأضرار عند تناوله لدى بعض الأشخاص، ونذكر من هذه الأضرار ما يلي:[١]

  • يُسبّب تناول جنين القمح حساسية عند بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح (بالإنجليزية: Celiac Disease)، حيثُ يحتوي جنين القمح على الجلوتين الذي يُسبب اضطرابات هضمية؛ ممّا يؤدّي إلى حدوث سوء الامتصاص والتغذية، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح تجنّب تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين بشكل كامل.
  • يعتبر جنين القمح مصدراً غنيّاً بالمغذّيات، كما أنّه مصدراً مرتفعاً بالسعرات الحرارية، حيثُ تحتوي ملعقتان كبيرتان من جنين القمح على 52 سعرة حرارية؛ ممّا يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • يسبّب تناول جنين القمح آثار جانبية خفيفة عند بعض الأشخاص بما في ذلك الإسهال، والغثيان، والغازات، والدوخة.[٢]
  • يؤدّي تناول جنين القمح إلى ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب؛ ممّا يؤدي إلى التسبب بآثار صحّية سلبية.[٢]


فوائد جنين القمح

يحتوي جنين القمح على العديد من المركّبات والعناصر الغذائيّة المهمة، حيثُ يُعدّ مصدراً جيداً للبروتينات النباتية، بالإضافة إلى العديد من المصادر الغذائية بما في ذلك الألياف، والدهون الصحّية، والمغنيسيوم، والزنك، والثيامين، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والفسفور، وفيما يلي بعض الفوائد الصحّية لجنين القمح:[٢]

  • مضاد للأكسدة: يحتوي جنين القمح على فيتامين هـ وهو مضاد للأكسدة، حيث يعمل على حماية الخلايا من ضرر الجذور الحرة.
  • تعزيز جهاز المناعة: أشارت الأبحاث إلى أنّ جنين القمح يمكن أن يساعد على تعزيز جهاز المناعة، والحفاظ على صحة الجهاز القلبي الوعائي، كما تشير الأبحاث إلى أنّ الحبوب الكاملة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والمساعدة على الحفاظ على وزن صحي.
  • الحفاظ على صحة القلب بعد انقطاع الطمث: حيثُ تشير الأبحاث إلى أنّ جنين القمح يمكن أن يساعد على علاج أعراض انقطاع الطمث لدى النساء، إلّا أنّه لا توجد أدلّة كافية تثبت ذلك.
  • مصدراً جيداً للألياف: تحتوي ملعقتان كبيرتان من جنين القمح على 1.9 غرام من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، والمساعدة على التحكم بالوزن، كما أنّها تخفف من الإمساك، بالإضافة إلى تقليل مستويات الكولسترول في الدم.[١]


القيمة الغذائية لجنين القمح

يبين الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من جنين القمح:[٣]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الطاقة 360 سعرة حرارية
الماء 11.12 غراماً
الدهون 0.4 غرام
البروتين 23.2 غراماً
الكربوهيدرات 51.8 غراماً
الألياف 13.2 غراماً
فيتامين ب1 1.88 ملليغرام
حمض الفوليك 281 ميكروغراماً
فيتامين ب6 1.3 ملليغرام
فيتامين ب3 6.81 ملليغرام
فيتامين ب2 0.5 ملليغرام
المنغنيز 13.3 ملليغراماً
السيلينيوم 79.2 ميكروغرام
الفسفور 842 ملليغراماً
الزنك 12.29 ملليغراماً
المغنيسيوم 239 ملليغراماً
النحاس 0.8 ملليغرام
الحديد 6.26 ملليغرام
البوتاسيوم 892 ملليغراماً
الكالسيوم 39 ملليغراماً
الصوديوم 12 ملليغراماً


المراجع

  1. ^ أ ب Jill Corleone, RDN, LD , "The Benefits & Side Effects of Wheat Germ "، www.livestrong.com, Retrieved 30-3-2019.
  2. ^ أ ب ت Natalie Olsen, RD, LD, ACSM EP-C (6-11-2017), "How Wheat Germ Benefits Your Health"، www.healthline.com, Retrieved 30-3-2019.
  3. Kriti Jain (28-9-2018), "Top 5 Health Benefits of Wheat Germ"، www.medindia.net, Retrieved 30-9-2019.