أضرار نبات القراص

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٤ ، ٢٠ يناير ٢٠١٩
أضرار نبات القراص

أضرار رنبات القراص

تعتبر تناول نبات القراص (بالإنجليزية: Stinging nettle) لمدة تصل إلى سنتين آمنة، كما أنّ وضعه على الجلد يعدّ آمن، ومن جهة أخرى قدّ يسبب نبات القراص مشاكل في المعدة، والتعرق، كما أنّ لمس القراص يمكن أنّ يسبب تهيج الجلد، ومن التحذيرات التي يجب اتباعها عند استخدام نبات القراص ما يلي:[١]

  • الحمل والرضاعة: حيث يعتبر استخدام القراص فترة الحمل غير أمن، وقدّ يحفز استخدامه تقلصات الرحم مما يمكن أنّ يسبب الإجهاض، كما ينصح بتجنب نبات القراص للسيدات في فترة الرضاعة.
  • مرض السكري: يوجد أدلة تؤكد أنّ استخدام أجزاء من نبات القراص يخفض من نسب سكر الدم، وقدّ يزيد من انخفاض معدلات سكر الدم عند الأشخاص الذين يستخدمون أدوية مرض السكري، وينصح الأشخاص المصابين بمرض السكري بمراقبة نسب السكر لديهم عن كثب عند استخدام نبات القراص.
  • انخفاض ضغط الدم: قد تسبب أجزاء من نبات القراص انخفاض ضغط الدم، ونظرياً قدّ يزيد نبات القراص من خطر انخفاض ضغط الدم بشكل حاد عند الأشخاص الذين يعانون في الأصل من انخفاض في ضغط الدم، وينصح الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم باستشارة الطبيب قبل استخدام نبات القراص.
  • مشاكل في الكلى: حيث تبين أنّ نبات القراص قدّ يزيد من التبول، لذا ينصح الأشخاص المصابين بمشاكل الكلى باستشارة الطبيب قبل استخدام نبات القراص.


فوائد نبات القراص

استخدم نبات القراص لعلاج العديد من المشاكل الصحية ومن هذه الفوائد ما يلي:[٢]

  • تضخم البروساتات الحميد: حيث استخدم جذور نبات القراص لعلاج أعراض تضخم البروستات الحميد، وتشير الدراسات إلى إنّ جذور نبات القراص قدّ يساعد على علاج مشاكل تضخم البروستات الحميد، ولكن الخبراء لم يتأكدوا من المركب الموجود في نبات القراص الذي له هذا التأثير في تضخم البروستات الحميد.
  • الحساسية: إذّ أنّ أوراق نبات القراص قدّ تساعد على تقليل أعراض حمى القش عن طريق الخصائص المضادة للالتهاب، وربطت الدراسات بين استخدام نبات القراص كعلاج وتخفيف أعراض مثل العطاس، وسيلان الأنف، وحكة العين.
  • ألم المفاصل: إذّ أظهرت الدراسات أنّ فرك أوراق القراص على المفاصل يقلل من الألم فيها.


التداخلات الدوائية

ينصح بتجنب استخدام القراص مع المكملات الغذائية للأعشاب الأخرى والتي تحتوي على فيتامين ك ومنها البقدونس، كما أنّ استخدامه مع الأدوية التي تسبب النعاس قد يزيد من سوء تأثيرها وينصح باستشارة الطبيب قبل استخدام نبات القراص مع الحبوب المنومة، والأدوية المسكنة للألم، والأدوية التي تستخم لإرخاء العضلات، وأدوية القلق، والاكتئاب، والنوبات، بالإضافة إلى أنّه لا ينصح باستخدام القراص مع أدوية ضغط الدم، والإنسولين وأدوية السكري، والليثيوم.[٣]


المراجع

  1. "STINGING NETTLE", www.webmd.com, Retrieved 15-1-2019. Edited.
  2. "Stinging Nettle", www.webmd.com, Retrieved 15-1-2019. Edited.
  3. "What Is Nettles?", www.everydayhealth.com, Retrieved 15-1-2019. Edited.