أطعمة لذكاء الجنين

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٥ ، ١٨ يونيو ٢٠١٩
أطعمة لذكاء الجنين

أطعمة لذكاء الجنين

توجد بعض الأطعمة التي تساعد على تطوير ذكاء الجنين، ونذكر منها ما يلي:[١]

  • العنب البري: يوفر العنب البري العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك الدماغ، حيثُ تم العثور على بعض مضادات الأكسدة في العنب البري تتراكم في الدماغ والتي تساعد على تحسين الاتصال بين خلايا المخ، حيثُ أظهرت الدراسات الحيوانية أن العنب البري يساعد على تحسين الذاكرة، كما أنّه يؤخر فقدان الذاكرة على المدى القصير.
  • البروكلي: حيثُ يعتبر البروكلي مليء بالمركبات النباتية القوية بما في ذلك مضادات الأكسدة، حيثُ يحتوي البروكلي على كمية عالية من فيتامين ك، كما أنّه يحتوي على عدد من المركبات التي تعطيه الآثار المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي قد تساعد على حماية الدماغ من التلف.
  • الأفوكادو: يعدّ الأفوكادو مصدراً جيّداً للدهون الصحّية غير المشبعة والتي قد تدعم صحّة الدماغ، حيثُ يُقلل تناول الدهون الأحادية غير المشبعة من ضغط الدم؛ ممّا يُقلل من خطر التدهور المعرفي، وتشمل المصادر الأخرى للدهون الصحّية غير المشبعة اللوز، والكاجو، والفول السوداني، والأسماك.[٢]


أطعمة مضرة للجنين

توجد بعض الأطعمة التي قد تلحق الضرر بالجنين، ونذكر منها ما يلي:[٣]

  • لحوم الأعضاء: تحتوي لحوم الأعضاء على نسبة عالية من فيتامين أ والنحاس؛ ممّا قد يؤدّي إلى حدوث عيوب خلقية وتراكم السموم بالكبد.
  • البيض النيء: يمكن أن يكون البيض النيء ملوّثاً بالسالمونيلا التي قد تُسبب عدوى تشنّجات الرحم؛ ممّا يؤدّي إلى الولادة المبكّرة أو ولادة جنين ميت.
  • البراعم النيئة: يمكن أن تكون البراعم النيئة ملوّثة بالسالمونيلا بما في ذلك البرسيم، وبرسيم الفجل، وبراعم الفاصولياء.


أهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجنين

توجد العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجنين، ونذكر منها ما يلي:[٤]

  • حمض الفوليك: يساعد حمض الفوليك على منع الإصابة بالتشوّهات الخلقية في الأنبوب العصبي التي تؤثّر على الدماغ والحبل الشوكي، حيثُ يجب على الحامل الحصول على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك الخضروات الورقية الخضراء، والمكسّرات، والفاصولياء، والحمضيات.
  • الكالسيوم: يعدّ الكالسيوم من المعادن المهمّة للمرأة الحامل، حيث يساعد على منع فقدان كثافة العظام، كما يستخدم الطفل الكالسيوم لنموّ العظام.


المراجع

  1. Kerri-Ann Jennings, MS, RD (9-5-2017), "11 Best Foods to Boost Your Brain and Memory"، www.healthline.com, Retrieved 14-6-2019.
  2. "12 foods to boost brain function", www.medicalnewstoday.com,19-12-2018، Retrieved 28-5-2019.
  3. Adda Bjarnadottir (18-7-2018), "11 Foods and Beverages to Avoid During Pregnancy"، www.healthline.com, Retrieved 28-5-2019.
  4. Kecia Gaither, MD, MPH (21-10-2018), "Pregnancy and Prenatal Vitamins"، www.webmd.com, Retrieved 29-5-2019.