أطعمة تزيد الذكاء

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٣ ، ٣ نوفمبر ٢٠٢٠
أطعمة تزيد الذكاء

هل يوجد أطعمة تزيد من الذكاء

لا تتوفّر معلومات أو أدلّة علمية حول وجود أطعمة معيّنة لزيادة الذكاء بشكلٍ خاص، ولكن توجد بعض الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من مركّبات صحية معيّنة؛ مثل: أحماض أوميغا 3 الدهنيّة، وفيتامينات ب، ومُضادات الأكسدة، والتي تساهم جميعها في دعم صحة الدماغ،[١] وسنذكر بعض الأمثلة على هذه الأطعمة لاحقاً في فقرة "أغذية تساعد على تعزيز قدرات الدماغ".


وبشكلٍ عام يُنصح بالحفاظ على تناول وجبة الفطور وعدم تجاهلها؛ وذلك لأهميّتها في الحفاظ على صحة الدماغ وقدراته بشكلٍ عام؛ حيث وُجِد أنّ تناول وجبة الفطور يُحسّن من التركيز والأداء الذهني، وتجدر الإشارة إلى أنّ سكر الجلوكوز هو مصدر الطاقة الرئيسي للدماغ، وتُعدّ وجبة الفطور ضرورية لإعادة تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للدماغ بعد 8 ساعات من النوم والراحة.[٢]


التغذية وصحة الدماغ

يُعدّ علم التغذية علماً واسعاً، وفي الفترة الأخيرة زاد الاهتمام بالأطعمة التي تؤثر في الصحة بشكلٍ عام، إضافةً إلى زيادة الاهتمام بالصحّة العقليّة؛ وذلك لأنّ الدماغ يعمل دون توقف لتنظيم حركة الجسم، والتنفس، ونبض القلب، والحواس المختلفة، وهذا يعني أنّ الدماغ بحاجةٍ إلى مصدر طاقة مستمر لأداء وظائفه بالشكل الصحيح، وهذه الطاقة تأتي من الأطعمة التي يتناولها الشخص، والتي تُعدّ أكثر من مجرد مصدر للطاقة؛ حيث إنّ تناول الأطعمة عالية الجودة التي تحتوي على الفيتامينات، والمعادن، ومُضادات الأكسدة يساهم في تغذية الدماغ، وتقليل خطر الإجهاد التأكسدي (بالإنجليزيّة: Oxidative stress) الذي قد يحدث داخل خلايا الجسم.[٣][٤]


أغذية تساعد على تعزيز قدرات الدماغ

يساهم الدماغ السليم في زيادة التركيز، وتوفير القدرة على التعلُّم، والتزويد بذاكرة قوية وحياة صحية، وللحصول على ذلك فإنّه يجب تغذية الدماغ بشكلٍ جيد؛[٥] وفيما يأتي ذكرٌ لبعض الأطعمة التي تساعد على تعزيز قدرات الدماغ:

  • القهوة: تُعدّ القهوة مشروباً شائع الاستخدام، وهي تحتوي على الكافيين (بالإنجليزيّة: Caffeine) الذي يمكن أن يُعزّز وظائف الدماغ على المدى القصير، وذلك وفقاً لإحدى المراجعات التي نُشرت في مجلّة Nutrition Bulletin عام 2008،[٦] فقد لوحظ أنّ الكافيين يثبط ارتباط ناقلاً عصبيّاً يُسمّى الأدينوسين (بالإنجليزيّة: Adenosine) بمستقبلاته؛ وهو أحد النواقل العصبيّة الذي يُحفزّ الجسم على النوم، كما أنّ الكافيين يُحفّز الجهاز العصبي المركزي من خلال تحسين إفراز النواقل العصبية الأُخرى التي يمكن أن تُحسّن وظائف الدماغ المختلفة؛ مثل: الدوبامين (بالإنجليزيّة: Dopamine)، والسيروتونين (بالإنجليزيّة: Serotonin)، والنورأدرينالين (بالإنجليزيّة: Noradrenaline)؛ ومن وظائف الدماغ التي يحفزها الكافيين نذكر الآتي:[٧]
    • المزاج.
    • اليقظة.
    • الانتباه.
    • مدة ردّ الفعل.
    • التعلُّم.
    • الوظائف الذهنية العامّة.
  • مصادر أوميغا 3: تُعدّ أحماض أوميغا 3 الدهنية (بالإنجليزيّة: Omega-3 fatty acid) من أنواع الدهون الأساسية التي لا يمكن للجسم تصنيعها، أي أنّه يجب الحصول عليها من النظام الغذائي؛ ومن مصادرها: الأسماك التي تُعدّ أفضل مصدر للأوميغا 3، إضافةً إلى بعض أنواع النباتات،[٨] وقد وجدت إحدى المراجعات التي نُشرت في مجلّة Nature Reviews Neurology عام 2009 أنّ زيادة تناول أوميغا 3 ارتبط بانخفاض القصور الإدراكيّ المرتبط بالتقدُّم بالسن، والتقليل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.[٩][١٠]
وللاطّلاع على المزيد من المعلومات حول فوائد أحماض أوميغا-3 يمكنك قراءة مقال ما فوائد اوميغا 3.
  • الخضار الورقية الخضراء الداكنة: تُعدّ الخضار الورقية الخضراء الداكنة من الأطعمة الضروريّة للصحّة؛ ومن الأمثلة عليها: البقلة، والسبانخ، وأوراق البنجر، والسلق، والهندباء، إضافةً إلى الملفوف الصيني، وأوراق الكرنب، والكرنب الأجعد، والخس، وتُعدّ هذه الخضراوات غنيّةً بالمعادن؛ مثل: الحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، إضافةً إلى الفيتامينات الضرورية؛ مثل: فيتامينات ب، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وقد وجدت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة Neurology عام 2018 أنّ اتّباع نظام غذائي يحتوي على حصة واحدة من الخضار الورقية الخضراء الداكنة يومياً ارتبط بإبطاء القصور الإدراكيّ المُرتبط بالتقدُّم بالسن لدى كبار السنّ الذين تتراوح أعمارهم بين 58-99 عاماً.[١١][١٢]
وللاطّلاع على المزيد من المعلومات حول فوائد الخضار الورقية يمكنك قراءة مقال فوائد الخضروات الورقية.
  • التوت: تحتوي جميع أنواع التوت على العديد من العناصر الغذائية الضرورية مقارنةً بالفواكه والخضراوات الأُخرى؛ حيث إنّها تُعدّ غنيّة بالبوليفينولات (بالإنجليزيّة: Polyphenols)؛ وهي مركّبات نباتية (بالإنجليزيّة: Phytonutrient) تمتلك خصائص مُضادة للأكسدة والالتهابات، وقد أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة Annals of Neurology عام 2012 إلى أنّ النساء اللاتي تناولن كميات أكبر من الفراولة والعنب البري أظهرن تأخُّراً في تراجع القدرات الذهنيّة بمعدّل سنتين ونصف مقارنةً بغيرهنّ ممن لم يتناولن هذه الفواكه.[١٣][١٤]
وللاطّلاع على المزيد من المعلومات حول فوائد التوت يمكنك قراءة مقال فوائد التوت.
  • الجوز: يُعدّ الجوز غنيّاً بالعناصر الغذائية والدهون غير المُشبعة، وهو من المكسرات المفيدة لصحّة الجسم، حيث إنّه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، والستيرولات النباتية (بالإنجليزيّة: Phytosterols)، ومركّبات البوليفينول، وحمض اللينولييك (بالإنجليزيّة: Linoleic acid)، والتي تُعدّ جميعها مرتبطة بتحسين الوظائف الذهنية والعقلية، وقد أشارت مراجعةٌ نُشرت في مجلّة The Journal of nutrition عام 2014 إلى أنّه يمكن لاستخدام مكمّلات الجوز الغذائية أن يُحسّن من الوظائف الحركية، والإدراك، والذاكرة لدى الحيوانات، كما لوحظ أنّ زيادة تناول المكسرات بشكلٍ عام، والجوز بشكلٍ خاصّ؛ حسّن من الإدراك عند كبار السنّ.[١٥][١٦]
وللاطّلاع على المزيد من المعلومات حول فوائد الجوز يمكنك قراءة مقال فوائد الجوز ومضاره.
  • الشوكولاتة الداكنة: أشارت العديد من الدراسات إلى أنّه يمكن لاستهلاك تراكيز عالية من الشوكولاتة الداكنة أن يُحسّن من صحة الدماغ؛ وقد يكون ذلك بسبب احتوائها على مستويات عالية من مركبّات الفلافونويد (بالإنجليزيّة: Flavonoids)، حيث وجدت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة The FASEB Journal عام 2018 تراكماً للفلافونويدات في مناطق الدماغ المسؤولة عن التعلُّم والذاكرة.[١٧][١٨]
وللاطّلاع على فوائد الشوكولاتة الداكنة يمكنك قراءة مقال فوائد الشوكولاتة السوداء.


المراجع

  1. "Foods linked to better brainpower", www.health.harvard.edu, Retrieved 16-10-2020. Edited.
  2. "Increase Your IQ Today", www.sagesandmasters.com, Retrieved 16-10-2020. Edited.
  3. Tim Newman (8-1-2020), "Does diet influence mental health? Assessing the evidence"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-10-2020. Edited.
  4. Eva Selhub (26-3-2020), "Nutritional psychiatry: Your brain on food"، www.health.harvard.edu, Retrieved 16-10-2020. Edited.
  5. "8 Foods that increase your intelligence", www.academia.edu, Retrieved 16-10-2020. Edited.
  6. C. Ruxton (13-2-2008), "The impact of caffeine on mood, cognitive function, performance and hydration: a review of benefits and risks", Nutrition Bulletin, Issue 1, Folder 33, Page 15-25. Edited.
  7. Hrefna Palsdottir (12-8-2016), "Is Coffee Good For Your Brain?"، www.healthline.com, Retrieved 16-10-2020. Edited.
  8. "Omega-3 Fatty Acids", www.my.clevelandclinic.org, 2-1-2019، Retrieved 16-10-2020. Edited.
  9. Freydis Hjalmarsdottir (15-10-2018), "17 Science-Based Benefits of Omega-3 Fatty Acids"، www.healthline.com, Retrieved 16-10-2020. Edited.
  10. Majid Fotuhi, Payam Mohassel, and Kristine Yaffe (2009), "Fish consumption, long-chain omega-3 fatty acids and risk of cognitive decline or Alzheimer disease: a complex association", Nature Reviews Neurology, Issue 3, Folder 5, Page 140-152. Edited.
  11. Laura Dolson (24-3-2020), "Health Benefits of Dark Green Vegetables"، www.verywellfit.com, Retrieved 16-10-2020. Edited.
  12. Martha Morris, Yamin Wang, Lisa Barnes, and others (16-1-2018), "Nutrients and bioactives in green leafy vegetables and cognitive decline", Neurology, Issue 3, Folder 90, Page e214-e222. Edited.
  13. Keith Black (23-5-2013), "Berries Get New Attention for Brain-Boosting Benefits"، www.everydayhealth.com, Retrieved 16-10-2020. Edited.
  14. Elizabeth Devore, Jae Hee Kang, Monique Breteler, and others (26-4-2012), "Dietary intakes of berries and flavonoids in relation to cognitive decline", Annals of Neurology, Issue 1, Folder 72, Page 135-143. Edited.
  15. Chloe Bennett (13-12-2019), "The Health Benefits of Walnuts"، www.news-medical.net, Retrieved 16-10-2020. Edited.
  16. Shibu Poulose, Marshall Miller, and Barbara Shukitt-Hale (5-2-2014), "Role of Walnuts in Maintaining Brain Health with Age ", The Journal of nutrition, Issue 4, Folder 144, Page 516S-566S. Edited.
  17. Anna Brooks (16-8-2019), "8 Healthy Reasons to Eat Dark Chocolate"، www.everydayhealth.com, Retrieved 16-10-2020. Edited.
  18. Lee Berk, Josh Miller, Kristin Bruhjell, and others (1-4-2018), "Dark chocolate (70% organic cacao) increases acute and chronic EEG power spectral density (μV2) response of gamma frequency (25–40 Hz) for brain health: enhancement of neuroplasticity, neural synchrony, cognitive processing, learning, memory, recall, and mindfulness meditation", The FASEB Journal, Issue S1, Folder 32, Page 878-910. Edited.