أعراض النقص الحاد في فيتامين د

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ١٥ أبريل ٢٠١٩
أعراض النقص الحاد في فيتامين د

أعراض النقص الحاد في فيتامين د

تشمل أعراض نقص فيتامين د ما يأتي:[١]

  • آلام العظام والظهر: يُساعد فيتامين د على زيادة امتصاص الجسم للكالسيوم، ممّا يُحافظ على صحة العظام، حيثُ إنّ انخفاض مستويات الدم من فيتامين د يُساهم في الإصابة بآلام العظام، وأسفل الظهر، وذلك بناءً على نتائج بعض الدراسات التي بينت أنّ الأشخاص الذين يُعانون من نقص فيتامين د كانوا أكثر عرضة للإصابة بآلام الظهر التي تَحُد من القيام بالأنشطة اليوميّة.
  • الاكتئاب: أظهرت بعض الدراسات وجد علاقة بين انخفض مستوى فيتامين د في الدم، والإصابة بالاكتئاب، إذ وجد أنّ إعطاء فيتامين د للأشخاص الذين يعانون من نقصٍ به يُساعد على تحسين المزاج.
  • فقدان العظام: حيثُ أظهرت بعض الدراسات أنّ النساء في منتصف العمر أو ما بعد انقطاع الطمث وجود علاقة بين مستويات فيتامين د المنخفضة وانخفاض كثافة المعادن في العظام، كما أنّ الحفاظ على كميةٍ كافيةٍ من فيتامين د جيد للحفاظ على كتلة العظام، والحد من خطر الإصابة بالكسور، لذا تُعدّ الكثافة المعدنيّة المنخفضة إحدى علامات نقص فيتامين د.
  • تساقط الشعر: حيث قد يرتبط تساقط الشعر لدى النساء بانخفاض مستويات فيتامين د، على الرغم من قلة الأبحاث التي تبين ذلك، حيثُ يرتبط مرض الثعلبة، وهو مرض المناعة الذاتيّة التي تتميز بتساقط الشعر الشديد من الرأس وأجزاء أخرى من الجسم، بنقص فيتامين د في الدم.


المصادر الغذائيّة لفيتامين د

يوجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • التونة المُعلبة: إذ تحتوي كلّ 90 غرامًا من التونة المُعلبة على 154 وحدة دوليّة من فيتامين د.
  • الحليب المُدعم: يُعدّ الحليب مصدرًا جيدًا للكالسيوم، إذ يحتوي الكوب الواحد من الحليب المُدعم ما بين 115-124 وحدة دوليّة من فيتامين د.
  • سمك أبو سيف: إذ إنّ كلّ 90 غرام من سمك أبو سيف يُغطي ما نسبته 94% من الاحتياج اليوميّ لفيتامين د.
  • صفار البيض: يُعدّ البيض مصدرًا جيدًا للبروتين والعديد من المعادن بما في ذلك الزنك، والسيلينيوم، كما أنّه يحتوي على 41 وحدة دوليّة من فيتامين د أيّ مانسبته 10% من الاحتياج اليوميّ منه.


الاحتياجات اليوميّة من فيتامين د

يبين الجدول الآتي الاحتياجات اليوميّة من فيتامين د حسب الفئة العمريّة:[٣]

الفئة العمريّة الاحتياجات اليوميّة (ميكروغرام/اليوم) الحد الأعلى (ميكروغرام/اليوم)
الرضع 0-6 أشهر 10 25
الرضع 6-12 شهرًا 10 38
الأطفال 1-3 سنوات 15 63
الأطفال 4-8 سنوات 15 75
5-50 سنة 15 100
51-70 سنة 20 100
71 سنة فأكثر 15 100
الحامل والمرضع 15 100


المراجع

  1. Franziska Spritzler, RD, CDE (23-7-2018), "8 Signs and Symptoms of Vitamin D Deficiency"، www.healthline.com, Retrieved 9-4-2019.Edited.
  2. Madeline R. Vann, MPH, "10 Vitamin D-Rich Foods to Add to Your Diet"، www.everydayhealth.com, Retrieved 9-4-2019.Edited.
  3. "Dietary Reference Intakes Tables and Application", nationalacademies.org, Retrieved 9-4-2019.Edited.