أفضل طريقة لحرق دهون الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٦ ، ١٧ فبراير ٢٠١٩
أفضل طريقة لحرق دهون الجسم

أفضل طريقة لحرق دهون الجسم

يوجد العديد من الطرق التي تساعد على حرق دهون الجسم، وتعزيز فقدان الوزن، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • ممارسة تمارين القوة: تشمل تمارين القوة على التمارين الهوائية ورفع الأوزان، حيث تساعد هذه التمارين على بناء الكتلة العضلية، كما أنها تساعد على حرق دهون الجسم، حيثُ أظهرت الدراسات أنّ ممارسة التمارين الهوائية لمدة 12 أسبوع كانت أكثر فاعلية في الحد من دهون الجسم ودهون البطن مقارنةً بغيرها من التمارين الأخرى، كما أنّ ممارسة تمارين المقاومة يمكن أن تزيد من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أثناء الراحة، حيثُ يمكن أن تساعد ممارسة تمارين المقاومة لمدة 10 أسابيع على زيادة حرق السعرات الحرارية أثناء الراحة، بالإضافة إلى أنّها قد تقلل من 1.8 كيلوغرام من وزن الدهون.
  • اتباع نظام غذائي عالي بروتين: يساعد اتباع نظام غذائي عالي بروتين على التقليل من الشهية، ومن كمية الطعام المتناولة وبالتالي يساعد على حرق المزيد من الدهون، حيثُ أظهرت دراسة أنّ اتباع نظام غذائي عالي بروتين يساعد على الحفاظ على الكتلة العضلية وعمليات الأيض أثناء فقدان الوزن، وتشمل المصادر الغنية بالبروتين المأكولات البحرية، واللحوم، والبيض، والبقوليات، ومنتجات الألبان.
  • الحصول على القدر الكافي من النوم: يساعد الحصول على ما يكفي من النوم على زيادة حرق الدهون ومنع زيادة الوزن، حيثُ أظهرت دراسة أنّ تحسين نوعية النوم والحصول على ما لا يقل عن سبع ساعات من النوم في الليلة الواحدة يزيد من احتمال فقدان الوزن بنجاح بنسبة 33 %، كما تُبين الأبحاث الأخرى أنّ عدم الحصول على ما يكفي من النوم قد يساهم في زيادة افراز هرمونات الجوع مما يزيد الشهية وارتفاع خطر الإصابة بالسمنة.
  • إضافة الخل إلى النظام الغذائي: وفقاً لبعض الأبحاث إنّ زيادة كمية الخل إلى النظام الغذائي قد يساعد على رفع حرق الدهون، حيثُ وجدت دراسة أنّ استهلاك ملعقة كبيرة 15- 30 ملليلتراً من الخل يومياً يقلل كل من وزن الجسم، ودهون البطن، ومتوسط محيط الخصر خلال 12 أسبوع، كما يساعد الخل في التقليل من الشهية والشعور بالشبع، وأظهرت دراسة أخرى أجريت على 11 شخصاً أنّ إضافة الخل إلى نظامهم الغذائي يقلل من تناول السعرات الحرارية اليومية إلى ما يصل 275 سعراً حرارياً.
  • تناول المزيد من الدهون الصحية: قد يساعد تناول الدهون الصحية على منع زيادة الوزن والشعور بالامتلاء، حيثُ يستغرق هضم الدهون بعض الوقت مما يساهم في إبطاء إفراغ المعدة، والتقليل من الشهية والجوع، حيثُ وجدت إحدى الدراسات أنّ اتباع نظام غذائي معتدل غني بالدهون الصحية كزيت الزيتون والمكسرات يُقلل من خطر زيادة الوزن ودهون البطن مقارنةً باتباع نظام غذائي قليل الدسم، ووجدت دراسة أخرى أنّ الأشخاص الذين يتبعون حمية فقدان الوزن عند تناولهم 30 ملليلتراً من جوز الهند يومياً يساعد على فقدان المزيد من الدهون مقارنةً بالأشخاص الذين تناولوا زيت فول الصويا.
  • تناول المشروبات الصحية: وجدت دراسة أنّ تناول المشروبات المحلية بالسكر كالعصير، والكحول، والمشروبات الغازية ترتبط بخطر زيادة دهون البطن، حيثُ يمكن استبدال المشروبات المحلية بالسكر بالمشروبات الخالية من السعرات الحرارية كالماء والشاي الأخضر، إذ يعتبر الشاي الأخضر غنياً بمضادات الأكسدة والكافيين، ويساعد كلاهما على زيادة حرق الدهون، وتعزيز عملية الأيض.


عملية حرق دهون الجسم

يُخزن الجسم الدهون في الأنسجة الدهنيّة على عدة أشكال منها الدهون الثلاثية، حيثُ لا يمكن أن تُستخدم هذه الدهون كمصدر للطاقة، فعند شعور الجسم بنقص في الطاقة تنشط وظيفة الخلايا الدهنية، فيُحفّز الإنزيم الموجود بداخلها عملية تكسير الدهون الثلاثية، فيُطلق الأحماض الدهنية والجليسرول إلى مجرى الدمّ، فتأخذ الخلايا التي تحتاج الطاقة هذه المركبات، وتُحولّها إلى طاقة يُمكن استخدامها، بالإضافة إلى ثاني أكسيد الكربون وماء.[٢]


أنواع دهون الجسم

يوجد العديد من أنواع الدهون في جسم الإنسان، نذكر منها ما يأتي:[٣]

  • الدهون البنية: وهي الدهون التي تساعد على إبقاء الجسم دافئاً، حيثُ يمتلك الأطفال دهون بنية أكثر من البالغين.
  • الدهون البيضاء: تعمل الدهون البيضاء على تخزين الطاقة، وإنتاج الهرمونات التي تفرز في مجرى الدم.
  • الدهون تحت الجلد: قد تسبب الدهون تحت الجلد في منطقة البطن العديد من المشاكل الصحية، بينما لا تعتبر الدهون تحت الجلد في منطقة الفخذين والأرداف سيئة.
  • الدهون الحشوية: تتمركز الدهون الحشوية حول الأعضاء الداخلية في الجسم والتي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض بما في ذلك مرض السكري، أمراض القلب، والسكتة الدماغية وحتى الخرف.
  • الدهون في منطقة البطن: تعتبر الدهون في منطقة البطن غير صحية والتي يمكن تحديدها من خلال التصوير المقطعي.
  • دهون الفخذين والأرداف: تتراكم الدهون في البطن عند الرجال أما عند النساء تتراكم في الفخذين والأرداف.


طرق قياس دهون الجسم

يوجد عدة طرق لقياس نسبة الدهون في الجسم، نذكر منها ما يأتي:[٤]

  • قياسات محيط الخصر: حيثُ يستخدم قياس محيط أجزاء معينة من الجسم لتقدير الدهون في الجسم.
  • قياس امتصاص الطاقة المزدوجة للأشعة السينية: حيثُ تستخدم الأشعة السينية طاقتين مختلفتين لتقدير نسبة الدهون في الجسم.
  • قياس الوزن الهيدروستاتيكي: وهو المعروف بقياس الوزن تحت الماء، حيثً يتم معرفة الوزن من خلال كثافة الجسم.


المراجع

  1. Rachael Link, MS, RD (19-3-2018), "The 14 Best Ways to Burn Fat Fast"، www.healthline.com, Retrieved 9-2-2018.
  2. Andrea Cespedes , "How Does Your Body Burn Fat? "، www.livestrong.com, Retrieved 11-2-2019.
  3. Kathleen Doheny , "The Truth About Fat"، www.webmd.com, Retrieved 9-2-2019.
  4. Grant Tinsley, PhD (29-4-2018), "The 10 Best Ways to Measure Your Body Fat Percentage"، www.healthline.com, Retrieved 9-2-2019.