أفضل علاج سريع للإمساك

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١١ ، ٥ فبراير ٢٠١٩
أفضل علاج سريع للإمساك

العلاجات المنزلية وتغيير نمط الحياة

إنّ اتباع بعض الإجراءات والنصائح التالية قد يُخفّف من الإمساك:[١]

  • الإكثار من شرب الماء، حيث يزيد الجفاف مشكلة الإمساك سوءاً ويمكن أن يتسبب بالمعاناة منها.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالفواكه، والخضراوات الطازجة، فهذا بدوره يؤدي إلى زيادة حجم البراز وحركة الأمعاء، ويُسهّل مرور البراز عبر الأمعاء.
  • ممارسة التمارين الرياضية والتي تساعد على السيطرة على أعراض الإمساك.
  • تناول مكملات البروبيوتيك أو الأطعمة المحتوية عليها؛ حيث تلعب البروبيوتيك دوراً في معالجة الإمساك المزمن، وذلك من خلال تأثير البكتيريا النافعة الموجودة فيها في استعادة التوازن في بكتيريا الأمعاء وبالتالي التخلص من الإمساك.
  • شرب القهوة؛ في الحقيقة يساعد شرب القهوة الغنية بالكافيين على علاج الإمساك؛ وذلك من خلال تحفيز عضلات الجهاز الهضمي لاحتوائها على الألياف الذائبة.
  • تناول عشبة السَّنَا (بالإنجليزية: Senna) والتي تحتوي على العديد من المركبات النباتية المعروفة بالغليكوزيدات (بالإنجليزية: Glycosides)، والتي تُحفّز الجهاز الهضمي وتُسرّع من حركة الأمعاء، وتعتبر آمنة إذا استخدمت لفترة قصيرة من الزمن، ولا ينصح باستخدامها لبعض الفئات إلا باستشارة الطبيب كالمُرضع أو مرضى داء الأمعاء الالتهابيّ (بالإنجليزية: Inflammatory bowel disease).


العلاج بالأدوية دون وصفة طبية

يمكن استخدام بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لعلاج الإمساك، ونذكر منها ما يأتي:[٢][٣]

  • المكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف، والتي تزيد حجم البراز.
  • الحقن الشرجية والتحاميل، ومن الأمثلة على الحقن الشرجية فوسفات الصوديوم، والتحاميل: الجلسرين (بالإنجليزية: Glycerin) والتي تُليّن البراز وتزيد حركة الأمعاء.
  • الملينات الأوسمولارية (بالإنجليزية: Osmotic laxative) والتي تساعد البراز على الاحتفاظ بالسوائل وتجعله أكثر ليونة، ومن الأمثلة عليها سترات المغنيسيوم (بالإنجليزية: Magnesium citrate)، وهيدروكسيد المغنيسيوم (بالإنجليزية: Magnesium hydroxide)، وغليكول بولي إيِثيلين (بالإنجليزية: Polyethylene glycol)، وفوسفات الصوديوم (بالإنجليزية: Sodium phosphate)، وقد تؤثر هذه الملينات في تراكيز المعادن في الجسم، لذلك تجب استشارة الطبيب في بعض الحالات قبل استخدامها، كما هو الحال عند المعاناة من فشل في القلب أو الكلى، أو الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاماً.
  • المُليّنات المُنَبِّهة (بالإنجليزية: Stimulant laxative)، وتُعطى في حالات الإمساك الشديد التي لم تستجب لأي نوع من العلاجات العادية، ولكنّ الاستخدام المفرط لها يؤدي إلى خفض مستويات البوتاسيوم في الدم، ومن الأمثلة عليها البيساكوديل (بالإنجليزية: Bisacodyl).


العلاج بالأدوية التي تحتاج وصفة طبية

في حال فشل الخيارات العلاجية المذكورة سابقاً، تجدر مراجعة الطبيب لوصف الدواء المناسب، ومن الأدوية التي تُباع بوصفة نذكر ما يأتي:[٢]

  • الأدوية التي تحافظ على الرطوبة في الأمعاء وتزيد حركة البراز، والتي تستخدم لعلاج الإمساك المزمن مثل: ليناكلوتايد (بالإنجليزية: Linaclotide).[٢]
  • الكولشيسين (بالإنجليزية: Colchicine) والذي يستخدم في علاج الإمساك المزمن لقدرته على زيادة حركة الأمعاء، مع ضرورة تجنب استخدامه لمرضى قصور الكلى.[٤]
  • لاكتلوز (بالإنجليزية: Lactulose) والذي يسحب الماء من الأمعاء ويُليّن البراز.[٤]
  • الميسوبروستول (بالإنجليزية: Misoprostol) الذي يُسرّع من حركة الأمعاء ممّا يساعد على علاج الإمساك، ولا يُستخدم هذا الدواء في حالة الحمل لأنه قد يتسبب بإجهاض الجنين.[٥]


المراجع

  1. "Thirteen home remedies for constipation", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-1-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Constipation", www.mayoclinic.org, Retrieved 25-1-2019. Edited.
  3. "Medicines to Treat Constipation", www.webmd.com, Retrieved 25-1-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "Medicines to Treat Constipation", www.webmd.com, Retrieved 25-1-2019. Edited.
  5. "Medicines to Treat Constipation", www.webmd.com, Retrieved 25-1-2019. Edited.