أين تقع مدينة نابولي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٧ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة نابولي

نابولي

تقع مدينة نابولي في جنوب دولة إيطاليا إحدى الدول الأوروبية؛ حيث تُطلّ هذه المدينة العريقة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهي عاصمة إقليم كامبانيا الإيطالي، كما أنّها العاصمة لمقاطعة نابولي. تعدّ هذه المدينة هي الأكبر في الجنوب الإيطالي، وهي قريبة من بركان فيزوفيوس.


تُحاط مدينة نابولي بمناطق إيطالية كثيرة، منها: كاسيرتو من الجهة الشمالية، وبينيفينتو من الجهة الشمالية الشرقية، وأفيلينو من الشرق، وساليرنو من الجنوب الشرقي، وسورينتو من الجنوب، وجزيرة فوريو من الجنوب الغربي. كما وتقع مدينة بومبي إلى الجهة الجنوبية الشرقية من نابولي؛ حيث إنها مدينة أثرية مشهورة عالمياً تعرضت قديماً لكارثة طبيعية أتت على كل من كانوا يسكنون فيها، هذا وتعتبر مدينة بومبي واحدة من المعالم الأثرية الهامة في مدينة نابولي الإيطالية.


تُقدّر مساحة مدينة نابولي بحوالي مئة وسبعة عشر كيلو متر مربّع تقريباً، أمّا عدد سكان المدينة فقد قُدّر في عام ألفين وأربعة عشر ميلادي بنحو تسعمئة وتسعين ألف نسمة تقريباً. هذا وتحلّ مدينة نابولي في المركز التاسع على مستوى القارة الأوروبية من حيث عدد السكان.


نبذة تاريخية عن نابولي

مدينة نابولي هي واحدة من أقدم المدن استيطاناً عبر التاريخ، فمنذ العصر البرونزي سكن فيها اليونانيون، وقد مرت هذه المدينة خلال تلك الفترة بعدة تطورات هامة، إلى أن صارت تلعب دوراً هاماً ومحورياً في تلاقح الثقافتين اليونانية والرومانية، فأصبحت مركزاً ثقافياً رومانياً هاماً.


بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية، صارت مدينة نابولي العاصمة لمملكة نابولي ابتداءً من عام ألف ومئتين واثنين وثمانين ميلادي، وبعدها اتّحدت مملكة نابولي مع مملكة صقلية، فشكلتا معاً مملكة الصقليتين، وخلال هذه الفترة كانت نابولي هي عاصمة هذه المملكة الجديدة. وفي عام ألف وثمانمئة وواحد وستين ميلادي توحدت إيطالياً، وصارت نابولي مدينةً إيطالية هامة.


أهمية نابولي

نابولي اليوم هي واحدة من مواقع التراث العالمي؛ حيث تم إدراجها على هذه القائمة من قبل اليونيسكو، ولطالما لعبت دوراً هاماً ليس على المستويين الإيطالي، أو الأوروبي وحسب، بل على المستوى العالمي، فقد كان لهذه المدينة دور هام جداً خلال عصري النهضة، والتنوير، ومن هنا فإنّ الزائر لمدينة نابولي سيجد حتماً العديد من المواقع الأثرية الهامة والحساسة والتي تعكس عمق الحضارة، والدور الكبير الذي لعبته هذه المدينة. يُذكر أنّ لمدينة نابولي مدناً متوأمة عديدة منها أثينا في اليونان، وقفصة في تونس، ونابلس في فلسطين، والعديد من المدن الأخرى حول العالم.