أين يوجد فيتامين ب في الطعام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٧ ، ٢ نوفمبر ٢٠١٥
أين يوجد فيتامين ب في الطعام

الفيتامينات

تلعب الفيتامينات دوراً مهمّاً في العمليات الحيوية لجسم الإنسان، رغم أنّها لا تدخل في بناء خلاياه وأنسجته، لكنّه يحتاجها لإتمام هذه المهمة، وغيرها من العمليات الحيويّة الأخرى، وبالرغم من أنّ الجسم يحتاجها بكميات قليلة، إلّا أنّ عدم الحصول عليها أو نقصها في الجسم يؤدّي إلى اختلالات وظيفيّة خطيرة، ومن هنا جاء اسمها فالمقطع (Vita) تعني ضروري للحياة، والمقطع (Amine) يعني أنّه يحتوي على النايتروجين، وهناك عدّة أنواع مختلفة من الفيتامينات، وسيتم التطرق لفيتامين ب في هذا المقال، الذي بدوره أيضاً يتفرع لعدّة أنواع.


مصادر فيتامين ب

فيتامين ب1

فيتامين ب1 ضروري لعمل الجهاز العصبي والعضلات، ويسهم في عملية إنتاج الطاقة بتحويل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون إلى كلوجوز عند حاجة الجسم. يتواجد فيتامين ب1 في اللحوم بأنواعها من لحوم أكباد المواشي والدواجن والأسماك، وكذلك في الخميرة، وفي الحليب ومنتجاته، والبقوليات كالعدس، والفاصولياء، والبازيلاء، والحمص، وفي الحبوب الكاملة كالقمح والأرز.


فيتامين ب2

فيتامين ب2 أو الرايبوفلاين يدخل في تفاعلات الأكسدة والاختزال، وإنتاج الطاقة، كما يعمل على الحفاظ على صحة الجلد، وإنتاج كريات الدم الحمراء، وينشط العصب البصري. يتواجد فيتامين ب2 في اللحوم الحمراء، والأسماك، والمكسرات، والبيض، والخميرة، وكبد المواشي والدجاج، والخضار الخضراء.


فيتامين ب3

فيتامين ب3 أو النياسين يسهم في دخول الأكسجين للخلايا، وإنتاج الطاقة، ويحافظ على صحة الجلد، والأعصاب، ويزيد من الشهية لتناول الطعام، كما أنه يقلّل من الكولسترول في الدم. يتواجد فيتامين ب3 في اللحوم الحمراء والبيضاء، وكبد المواشي والدجاج، والحليب ومنتجاته، والجزر، والبلح، والخضار الورقيّة.


فيتامين ب5

فيتامين ب5 أو حمض البانتوثينيك يساهم في نمو الشعر، والجسم بشكل عام، وتحليل الأحماض الأمينيّة، وإنتاج الكولسترول. يتواجد فيتامين ب5 في اللحوم الحمراء، والبيض، وكبد المواشي والدجاج، والبقوليات، والخضار.


فيتامين ب6

فيتامين ب6 أو البيردوكسين يسهم في إنتاج الطاقة عن طريق تحليل الكلايكوجين، والحموض الأمينيّة، والمحافظة على صحة الأوعية الدمويّة والجلد، والأعصاب وتنظيم عملها، وتسهم في إنتاج مضادات الأكسدة. يوجد فيتامين ب6 في اللحوم بأنواعها، والحليب ومنتجاته، وكبد المواشي والدجاج، والحبوب الكاملة، والبطاطا، والموز، والكرنب.


فيتامين ب7

فيتامين ب7 أو البيوتين يدخل في إنتاج الأنسولين في البنكرياس، وإنتاج الطاقة ومضادات الأكسدة وبعض الأنزيمات. يتواجد فيتامين ب7 في معظم أنواع الطعام، ويتركز في كبد المواشي والدجاج، وفي الخميرة.


فيتامين ب9

فيتامين ب9 أو حمض الفوليك يدخل في تركيب الحموض النوويّة، وبعض الحموض الأمنيّة، ويسهم أيضاً في تطور الجهاز العصبي للجنين. يتواجد فيتامين ب9 في الخضار وبعض الفواكه، والمشروم، والبيض، وكبد المواشي والدجاج.


فيتامين ب12

فيتامين ب12 أو الكوبالامين هو عنصر مهم لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي نقصه يسبب فقر الدم، كما يسهم في إنتاج الحمض النووي، والحفاظ على أغلفة الألياف العصبيّة. يتواجد فيتامين ب12 في اللحوم الحمراء، والأسماك، وكبد المواشي والدواجن، والبيض، ولا يتواجد في النباتات.