الأكل الصحي

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٢٣ ، ١٧ أبريل ٢٠١٩
الأكل الصحي

الصحة

في عام 1948، قامت منظمة الصحة العالمية (بالإنجليزية: World Health Organization) بتعريف الصحة بجملة ما زالت تُستخدم حتى يومنا هذا وهي؛ إنّ الصحة هي عبارة عن حالة من الكينونة الجيدة على الأصعدة البدنية والعقلية والاجتماعية المتكاملة، وليست فقط مجرد حالة من غياب المرض، أو العجز، أو العيب. وفي عام 1986 قامت منظمة الصحة العالمية بإضافة توضيح أشمل لمفهوم الصحة؛ حيث عرَّفتها أيضاً بأنّها المادة الخام والمصدر لكل يوم من أيام الحياة، وليست الهدف من العيش، فالصحة تُعدّ مفهوماً إيجابياً يقوم بشرح وتوضيح الموارد الاجتماعية والشخصية، ويؤكد على أهمية القدرات البدنية لدى الفرد.[١]


وهذا يعني أنّ الصحة هي المورد الداعم لأداء الفرد لوظائفه في المجتمع الأوسع، حيث إنّ أسلوب الحياة الصحي يوفر الوسائل التي تمكن الأفراد من قيادة حياتهم بشكل متكامل، حيث إنّه في الآونة الأخيرة قام عدد من الباحثين بتحديد مفهوم الصحة باعتبار أنّها مقدرة الجسم على التكيف مع التهديدات والنواقص التي يتعرض لها في الحياة، واعتمد الباحثون على الفكرة التي أثبتت أنّ العلم الحديث قد ازدهر بشكل كبير، وزاد من وعي الإنسان بالأمراض وكيفية عملها في العقود القليلة الماضية.[١]


الأكل الصحي

يمكن أن يتم تعريف نظام الأكل الصحي بأنّه عملية قيام الفرد بتناول العديد من الأطعمة المتنوعة والمتجددة، والتي تقوم بإمداد الجسم بالمواد الغذائية التي يحتاجها من أجل إبقائه بحالة صحية، ولجعله يشعر بمشاعر إيجابية وجيدة، كما أنّه ضروري من أجل إمداد الجسد بالطاقة اللازمة لعمله، وهذه المواد الغذائية تضم البروتين والكربوهيدرات، كما تضم الدهون والماء، بالإضافةِ إلى الفيتامينات والمعادن.[٢][٣]


زمن الأقوال القديمة والمأثورة والتي ما زالت متداولة حتى يومنا هذا؛ أنّ الإنسان ما يأكله، فإذا التزم الشخص بنظام غذائي صحي ويحتوي على كميات جيدة من الفيتامينات والمعادن فإنّ جسمه سوف يعكس ذلك، وسوف يشعر بحالة من النشاط، وتُصبح صحته جيدة، وكل شيء لديه يسير بشكل جيد ومثالي. وأمّا الأشخاص الذين يقومون بالاعتماد على الأطعمة السريعة في نظامهم الغذائي؛ فبكل تأكيد سيعانون من عواقب سيئة ووخيمة ناتجة عن عدم إعطاء أجسادهم ما يحتاجونه للنمو، والنتيجة ليست فقط الإحساس الدائم بالتعب وانخفاض مستوى الطاقة، ولكن أيضاً تتطور لديهم حالة من سوء الصحة وتدهور في الحالة الصحية، كما ويساعد الفهم الصحيح والواضح للعلاقة بين الصحة والنظام الغذائي على اتخاذ الأفراد خيارات غذائية أفضل.[٤][٥]


أنواع من الأطعمة الصحية

هنالك العديد من أنواع الطعام الشهية والصحية أيضاً، ومنها ما يلي:[٦][٧][٨]

  • الفواكه: تُعدّ الفواكه من الأطعمة الصحية الأكثر شهرة حول العالم، كما أنّها شهية ولذيذة، ويمكن إضافة خاصيّة رائعة أخرى للفواكه؛ حيث إنّها لا تحتاج إلى وقت كبير لتجهيزها، ومن أنواع الفواكه اللذيذة والغنية بالفوائد الآتي:
    • التفاح: يُعدّ التفاح من أنواع الفواكه الغنية بالألياف وفيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamin C)، كما أنّ التفاح عند تناوله يُشعر بالشبع ويمكن أن يستفيد الفرد من هذه الخاصية بتناول التفاح حال الشعور بالجوع كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.
    • الموز: يُعد الموز من أفضل المأكولات التي تزود الجسم بالبوتاسيوم، كما أنّه غني بالألياف وفيتامين ب6، كما أنّ الموز متوفر بكثرة وسهل التناول.
    • البرتقال: يشتهر البرتقال باحتوائه على فيتامين ج، كما أنّه غني بالألياف ومضادات الأكسدة، ولذيذ الطعم.
    • الأفوكادو: يختلف الأفوكادو عن باقي الفواكه الأخرى باحتوائه على كمية كبيرة من الدهون الصحية بدلاً من الكربوهيدرات، وللأفوكادو تركيبة كريمية، كما أنّه غني بالألياف، والبوتاسيوم، وفيتامين ج، وأضف لذلك كله أنّه لذيذ.
    • الفراولة: وعند ذكر الفواكه المغذية واللذيذة يجب أن نذكر الفراولة، حيث إنّها قليلة السعرات الحرارية وقليلة الكربوهيدرات، وتحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج، والمغنيسيوم، والألياف، حيث يمكننا القول بأنّها من بين أكثر الأطعمة اللذيذة لدى الكثيرين.
    • التوت البري: (بالإنجليزية: Blueberries) حيث إنّ العنب البري لا يُعدّ لذيذاً وحسب، بل أيضاً من بين أقوى المصادر التي تعطينا كميات رائعة من مضادات الأكسدة في العالم بأسره.
    • فواكه صحية أخرى: هناك العديد من أنواع الفواكه الصحية حول العالم؛ كالكرز، والعنب، والجريب فروت، والكيوي، والليمون، والمانجا، والبطيخ، والخوخ، والكمثرى، والأناناس.
  • البيض: يُعدّ البيض من بين أكثر الأطعمة المغذية، وقد كان الاعتقاد قبل مدة من الزمن بأنّ البيض يسبب ارتفاعاً في نسبة الكوليسترول في الدم، ولكن أظهرت الدراسات الحديثة أنّه آمن وصحي بشكل تام.
  • اللحوم: تقول الخرافة أنّ اللحم مضر بالصحة؛ ولكن الحقيقة الجلية تقول أنّ اللحوم غير المصنعة والمطبوخة بلطف أو بشكل جيد تُعتبر واحدة من أكثر الأطعمة الصحية والأكثر تقديماً للمواد المغذية التي يمكن أن يتناولها الفرد، ومن اللحوم الرائعة للجسم:
    • صدور الدجاج: إنّ لحوم صدور الدجاج تكون منخفضة في كمية الدهون والسعرات الحرارية، ولكنّها مرتفعة بشكل كبير وجيد بالبروتين، كما أنّها مصدر رائع للعديد من العناصر الغذائية.
    • لحم الخروف: تتغذى الخراف عادة على العشب، وهذا جيد جداً لنوعية اللحم، كما أنّ لحومها غنية بالأوميغا 3.
    • لحم البقر الأحمر والخالي من الدهن: يُعدّ اللحم البقري الأحمر الخالي من الدهون من أفضل المصادر التي تزودنا بالبروتين، كما أنّه يحمل كميات وافرة من عنصر الحديد الذي يأتي من مصادر طبيعية.
  • المكسرات والبذور: تُعدّ المكسرات والبذور من الأطعمة التي تمدنا بقدر رائع من فيتامين ه (بالإنجليزية: Vitamin E) والمغنيسيوم، كما أنّها مصدر جيد لمضادات الأكسدة، مثل: بذور الشيا، واللوز، والجوز، وجوز الهند، كما والفول السوداني .
  • الأسماك والمأكولات البحرية: كالسالمون، والسردين، والجمبرين، وغيرها.
  • الخضراوات: كالبروكلي والطماطم والبصل والخيار والثوم وغيرها الكثير.
  • الحبوب: كالشوفان والكينوا.
  • الماء: تناول كميات وافرة وجيدة من الماء من الأمور المهمة للبقاء بصحة جيدة.


المراجع

  1. ^ أ ب Christian Nordqvist (31-7-2017), "Health: What does good health really mean?"، medicalnewstoday.com, Retrieved 11-3-2019. Edited.
  2. "What Does Healthy Eating Mean?", breastcancer.org,16-10-2018، Retrieved 11-3-2019. Edited.
  3. Michael Dansinger (17-2-2019), "Healthy Eating for Weight Loss"، webmd.com, Retrieved 11-3-2019. Edited.
  4. Diana Rodriguez (26-3-2013), "Your Diet, Your Health"، everydayhealth.com, Retrieved 11-3-2019. Edited.
  5. "Healthy Lifestyle Nutrition and healthy eating", mayoclinic.org,4-11-2016، Retrieved 11-3-2019. Edited.
  6. Kris Gunnars (18-8-2016), "50 Foods That Are Super Healthy"، healthline.com, Retrieved 11-3-2019. Edited.
  7. Yasmine Ali (20-1-2019), "5 Principles of Healthy Eating"، verywellhealth.com, Retrieved 11-3-2019. Edited.
  8. "Eight tips for healthy eating", nhs.uk,16-3-2016، Retrieved 11-3-2019. Edited.
440 مشاهدة