الحمام وأنواعه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
الحمام وأنواعه

الحمام

يعتبر الحمام من أجمل الطيور التي يفضل البشر تربيتها، وبدأ استئناسه منذ خمسة آلاف عام، وهو ينتمي إلى فصائل الطيور تحت شعبة الحبليات، ورتبة حماميات الشكل، واسمه العلمي (Columbidae)، ولا يوجد عدد معين من أنواعه بسبب تعدد أنواعه وأصنافه وتقاربه الشديد مع بعض، كما يتغذى على الشعير والدخن، والخبز المطحون، والعدس، والأرز، والذرة، والفول، والحجر الجيري.


أنواع الحمام

الحمام الريحاني

يعتبر من أشهر أنواع الحمام، ويعرف عالمياً باسم الايجيبشان سويفت، وهو ذو لون أسود ذهبي الرقبة والصدر، كما يتميز بمنقار معصفر، ورأس مستدير، وأنف صغير، وعيون واسعة ذات لون ياقوتي فاتح، وجفن أبيض، وأظافر سوداء، وأصابع صغيرة، كما يتميز بامتلاكه اثنتي عشرة ريشة في ذيله.


حمام العقعق الإنجليزي

يعرف باسم ملك الحمام، ويطير هذا النوع من الحمام بشكل عمودي، ويعتني بصغاره كثيراً، ويتميز بجسد مسطح نحيف، ومنقار قصير مدبب لونه محمر كاللحم، ويوجد باللون الأسود، والأصفر، والأزرق، والفضي.


الحمام البخاري

يعتبر أحد أنواع الحمام الجذابة؛ حيث يعد آية من آيات الله سبحانه وتعالى على بديع صنعه، ويصنف من أنواع حمام الزينة، وأصله يعود إلى مدينة بخارى الواقعة في آسيا الوسطى وتحديداً في إيران، ويتميز بالحجم الهائل، وطول الجسد، وريشات الذيل، وطول أجنحة الطيران، وقصر الرقبة المنحنية نحو الأسفل.


الحمام البري

يعرف أيضاً باسم الحمام البلدي والحمام الجبلي، ويعتبر من أصغر أنواع الحمام، ويفضل العيش في الأبراج المزدحمة لذلك من الصعب تربيته، كما أنّه ينفر من البشر لذلك عرف باسم الحمام البري، ويتميز بمنقار طويل مدبب وحاد ذي لون رصاصي، ولون رمادي يميل إلى السواد، وصدر أحمر داكن، ومخالب سوداء، ويوجد منه كلّ من:

  • الجبلي الذي يعيش في منطقة السلوم ومنطقة مرسى مطروح.
  • الزرقاء الموجود بشكل كبير فى القارة الأوروبية والذي يهاجر إلى منطقة دلتا نهر النيل في مصر.
  • البربري الذي يتميز بلون بني فاتح.
  • عروس البرج ذو اللون الأبيض مع بعض الريش ذات اللون البني الداكن.


حمام الزينة

يتميز بجمال الشكل الذي يشبه الهزاز والحمام النمساوي، ويشمل هذا النوع أيضاً الحمام الزاجل االمشتهر في نقل الرسائل إلى مسافات بعيدة وعودته مرة ثانية الى مسكنه.


أنواع الحمام الأخرى

  • الحمام القزاز: يفضل الطيان في جماعات، ويتميز بجهه يشبه البومة، ومنقار قصير، ويتصف بحنينه الدائم إلى المكان الذي تربى.
  • الحمام الهزاز: موطنه الأصلي هو الهند، ويشبه في شكله الطاووس الصغير، ويتميز بعمل العروض والحركات الجذابة.
  • حمام الموندين: يعود بأصوله إلى فرنسا، ويعرف أيضاً باسم الحمام الأرضي لأنّه في غالبية الوقت يوجد على الأرض ونادراً ما يطير.