الطعام الذي يحتوي على فيتامين د

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٥ ، ١٩ يناير ٢٠١٦
الطعام الذي يحتوي على فيتامين د

فيتامين د

يتم إنتاج فيتامين د بشكل طبيعي في الجسم عند التعرّض بشكل كافٍ لأشعة الشمس، ويتواجد فيتامين د بشكل طبيعي في عدد قليل جداً من الأطعمة. كما يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الذائبة في الدهون، والمهمّة لصحة الجسم، ومن فوائده أنه ينظّم امتصاص الكالسيوم والفسفور في الجسم، ويحافظ على صحة جهاز المناعة، ويقوّي العظام والأسنان.


كما يساعد في وقاية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض ومنها هشاشة العظام وأمراض القلب. لذلك لا بد من الحرص على تعريض الجسم للشمس للحصول على فيتامين د، كما يجب التركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي فيتامين د، والتي سنذكرها لكم في هذا المقال.

الطعام الذي يحتوي على فيتامين د

هناك أطعمة عديدة غنية بفتيامين د ومنها:

الأسماك الدهنيّة

تعتبر الأسماك الغنيّة بالدهون من المصادر الجيّدة لفيتامين د، لذلك ينصح الأخصائيون بتناول هذه الأسماك بشكل مستمر للحصول على الكميّة اللازمة من فيتامين د، ومن هذه الأسماك، سمك السلمون، والتونا، وثعبان البحر.


كما تحتوي هذه الأسماك على نسب عالية من أحماض أوميغا 3 المفيدة لصحّة الجسم، ومن الممكن تناول السمك الطازج مشويّاً أو بعد طهيه على البخار، أو تناول التونا المحفوظة بالماء أو الزيت في حال عدم توفّره طازجاً.


الفطر

تعمل بعض أنواع الفطر على إنتاج فيتامين د عند تعرّضها لأشعة الشمس، لذلك يعدّ الفطر من المصادر الجيّدة لتزويد الجسم بفيتامين د، ومن الممكن تناول الفطر المشوي مع الخضار أو السلطات، أو إضافته للشوربات.


الحليب المدعّم بفيتامين د

تدعّم بعض أنواع الحليب بكميّات مناسبة لاحتياج الجسم من فيتامين د، حيث يحتوي كوب واحد من الحليب المدّعم على مئة وحدة من فيتامين د.


عصير البرتقال المدعّم بفيتامين د

من الممكن تناول العصير المدعّم، حيث يحتوي الكوب الواحد من عصير البرتقال المدعّم على مئة وحدة من فيتامين د، ويعدّ من المصادر التي يمكن الاعتماد عليها للحصول على هذا الفيتامين.


صفار البيض

يحتوي صفار البيض على ما يقارب أربعين وحدة من فيتامين د، ويعتبر البيض من المصادر الجيّدة لهذا الفيتامين؛ لأنّه يدخل في النظام الغذائي اليومي بتناوله مسلوقاً أو استخدامه في تحضير الوصفات والأطباق المختلفة، لكن يجب عدم الاعتماد فقط على البيض لأنّه يحتوي على الكوليسترول.


حبوب الإفطار المدعّمة بفيتامين د

تعتبر الحبوب المدعّمة بفيتامين د من الأطعمة التي من الممكن تناولها بهدف تزويد الجسم بما يحتاجه من الفيتامين، ولزيادة الفائدة من الممكن تناول حبوب الإفطار مع الحليب المدعّم.


الكبدة

تعتبر الكبدة من الأطعمة الغنيّة بالعناصر الغذائية المختلفة، حيث تحتوي على فيتامين أ، والحديد، والبروتين، بالإضافة لاحتوائها على فيتامين د، لذلك تناول الكبدة المشوية يعدّ من الأفكار الجيّدة لتعويض حاجة الجسم من هذا الفيتامين.


زيت كبد الحوت

زيت كبد الحوت يعتبر من المكمّلات الغذائيّة الغنيّة جداً بفيتامين د، لذلك يمكن تناوله كعلاج لانخفاض فيتامين د في الجسم، ومن الممكن إيجاد فيتامين د على شكل كبسولات، حيث تُضاف له نكهات متعدّدة حتى يصبح طعمه مستساغاً ويسهل تناوله.