الفطر الهندي وفوائده ومضاره

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٨ ، ٣١ يناير ٢٠١٩
الفطر الهندي وفوائده ومضاره

فوائد الفطر الهندي

يعدّ الفطر الهندي (بالإنجليزية: Kefir) مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية والبروبيوتيك، ويعتقد العديد من الأشخاص أنّه يعتبر صحي أكثر من الزبادي، ومن فوائد الفطر الهندي ما يلي:[١]

  • يقي من الإصابة بالسرطان: أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات قدرة الفطر الهندي على تثبيط نمو الخلايا السرطانية، ومع ذلك لا زالت هناك الحاجة إلى المزيد من الدراسات لإثبات ذلك.
  • يقلل من خطر هشاشية العظام: إذّ أنّ الحصول على كمية كافية من الكالسيوم يحسن من صحة العظام ويبطئ من هشاشتها، بالإضافة إلى الكالسيوم فإنّ الفطر الهندي الكامل الدسم يعتبر مصدر مهم لفيتامين ك2 الذي يعتبر فعّال في أيض الكالسيوم، ويعتقد أنّ استخدام مكملات غذائية لفيتامين ك2 يقلل من خطر الكسور بنسبة 81%.
  • يعالج العديد من مشاكل الهضم: إذّ أنّ البروبيوتيك المووجود في الفطر الهندي يساعد على معادلة البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يجعله فعّال لعلاج الإسهال، وهناك العديد من الادلة التي تبين أنّ الأغذية التي تحتوي على البروبيوتيك تخفيف العديد من المشاكل الهضمية ومنها متلازمة القولون العصبي، والقرحة التي تسببها عدوى بكتيريا الملوية البوابية.


أضرار الفطر الهندي

يعدّ شرب الفطر الهندي للبالغين لفترة ثمانية أسابيع آمن على الصحة، ومن جهة خرى قدّ يسبب استخدامه بعض الأعراض الجانبية مثل الانتفاخ، والغثيان، وتشنج الأمعاء، والإمساك، خاصة عند استخدامه لأول مرة، ومن التحذيرات الخاصة عند استخدام الفطر الهندي ما يلي:[٢]

  • الأطفال: إذّ يعدّ استخدام الفطر الهندي آمن للأطفال في عمر 1-5 سنوات لفترة تصل إلى 10 أيام.
  • الحمل والرضاعة: حيث لا توجد معلومات كافية عن ما إذا كان استخدام الفطر الهندي في فترة الحمل أو الرضاعة آمن، فتنصح النساء في هذه الفترة بتجنب استخدامه.
  • المشاكل الصحية التي تضعف من المناعة: إذّ يحتوي الفطر الهندي على بكتيريا وخمائر نشطة، وهناك تخوف من كون الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة قدّ يصابون بالعدوى عند استخدام الفطر الهندي.
  • سرطان القولون: إذّ أنّ الأشخاص المصابين بسرطان القولون الذين يستخدمون العلاج الكيميائي قدّ يزيد الفطر الهندي من الأعراض الجانبية مثل مشاكل المعدة والامعاء، وتقرح الفم، والدوخة، والتعرق، وفقدان الشعر.


الفطر الهندي وقيمته الغذائية

يمثل الفطر الهندي مزيج من أنواع من البكتيريا والخمائر التي تخلط مع الحليب وتترك في مكان دافئ لتختمر، ويمتلك الفطر الهندي مذاق لاذع ومنعش، ويشبه بشكل كبير الزبادي، ونتيجة عمليات التخمر فإن الفطر الهندي يمتلك مذاق غازي،[٣] ويوضح الجدول التالي المحتوى الغذائي الموجود في كوب من الفطر الهندي أي ما يعادل 240 ملليلتراً:[٤]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية 139 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 16.99 غراماً
الكالسيوم 401 ملليغراماً
الفسفور 300 ملليغرام
البوتاسيوم 571 ملليغراماً
فيتامين أ 499 وحدة دولية
فيتامين د 101 وحدة دولية


المراجع

  1. Joe Leech (24-9-2018), "9 Evidence-Based Health Benefits of Kefir"، www.healthline.com, Retrieved 30-1-2019. Edited.
  2. "KEFIR", www.webmd.com, Retrieved 30-1-2019. Edited.
  3. Megan Ware (13-7-2017), "Seven benefits of kefir"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-1-2019. Edited.
  4. "Full Report (All Nutrients): 45353590, PLAIN KEFIR, UPC: 078355900009", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 30-1-2019. Edited.