تصغير البطن بعد الولادة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٠٨ ، ٨ أكتوبر ٢٠١٦
تصغير البطن بعد الولادة

بطن الولادة

تحدث الكثير من التغيرات الجسدية للمرأة أثناء فترة الحمل، ومنها زيادة الوزن، وبروز البطن، حيث يقوم الجلد بالتمدّد كلّما زاد حجم الجنين، فيظهر بعد الولادة ما يُسمّى ببطن أو كرش الولادة، نتيجة ترهلات الجلد، ممّا يؤثر سلبيّاً على الحالة النفسيّة للمرأة، وللتخلّص من هذا الكرش وتصغيره، يمكن اتباع النصائح، والتي سنذكرها في هذا المقال.


نصائح لتصغير البطن بعد الولادة

  • مضخ الطعام جيداً، لتفادي انتفاخه.
  • تجنّب الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكريات، وأيضاً المشروبات الغازية، وخصوصاً بعد الأكل.
  • الحرص على شدّ البطن أثناء المشي أو الجلوس، وهذا له دور في تقوية عضلات البطن.
  • تجنّب ارتداء أحذية الكعب العالي، حيث إنّها تسبب تقوس الظهر، وبالتالي حدوث ارتخاء في عضلات البطن.
  • الإكثار من شرب الماء، والسوائل، للمساعدة في عملية هضم الطعام.
  • ممارسة تمرين كتم النفس، وذلك من خلال شد البطن مع كتم النفس لثوانٍ بسيطة.
  • تناول المشروبات الطبيعيّة، والتي تساعد على التخلّص من دهون منطقة البطن.
  • ممارسة تمارين البطن وهي: التمدّد على الظهر، وثنى الركبتين باتجاه الأعلى، ومن ثم رفع النصف الأعلى عن الأرض مع الشهيق، حتى يصطدم بالركبتين، والزفير مع التمدد، وتُكرّر هذه التمارين عشر مرّات لكل تمرين، وذلك مرتين يومياً.
  • الرضاعة الطبيعيّة: تحرق الرضاعة الدهون في جسم المرأة.


خلطات لتصغير وشدّ البطن

خلطة القهوة

يُخلط كوب من زيت الزيتون والقهوة مع ملعقة كبيرة من السكر، وتُفرك بها منطقة البطن، يجب الاستمرار في استخدام هذه الوصفة للحصول على نتائج مبهرة.


زيت اللوز وزيت الزيتون

تُوضع كمية مناسبة منهما على النار ليُصبح الخليط الناتج دافئاً فقط، ثم تدلك به منطقة البطن حتى يمتصه الجلد جيداً، والحصول على الترطيب المناسب.


مسحوق حبة البركة والزيتون

تُطحن حبّة البركة، ويُضاف إليها عصير الليمون، ثم تُوضع على البطن، وذلك لمرّة واحدة في الأسبوع على الأقلّ.


كريمات طبيعية لشد البطن

كريم الموز

تُهرس حبتان من الموز، وتُوضعان على منطقة البطن، وتُغطى بواسطة غطاء بلاستيكي أو السولفان مع شده، وذلك لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم يُغسل بالماء الفاتر، وتُكرّر هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.


بياض البيض وزيت الزعتر

يُخفق بياض البيض حتى ظهور الرغوة، ثم تضاف إليها عشر قطرات من زيت الزعتر، ويُوضع الخليط الناتج على البطن.


البابايا

تُهرس حبتان منها، وتُوضعان على البطن، ثم يغطى بكيس بلاستيكي أو السولوفان، وذلك لمدة 20 دقيقة، ثم تُغسل بالماء الدافئ، وتُكرر هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.


العسل

تُوضع منشفة مبللة بالماء الساخن على البطن لمدة ثلاث دقائق، وذلك لفتح المسامات وتنشيط الدورة الدموية، ثم يُوضع العسل على المنطقة لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم يُغسل بالماء البارد لقفل المسامات، وتُكرر هذه العملية أكثر من مرة للحصول على أفضل النتائج.


خليط الزيوت

تُذاب ثلاث ملاعق من الفازلين، أو زبدة الكاكاو داخل حمام ماء ساخن، أو بواسطة الميكرويف لمدة عشر ثوانٍ، ثم تُضاف إليها ملعقة من عدة زيوت ومنها: زيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت جوز الهند، بالإضافة إلى عشر قطرات من زيت النعناع وهذا اختياري، ومحتوى خمس كبسولات من فيتامين E، ثم يُوضع الكريم الناتج على البطن ويُلف بغطاء بلاستيكي أو السولوفان، ويُترك لمدة ساعتين.


لوشن السكر وزيت بذور العنب

يُخلط فنجان من زيت بذور العنب مع نصف فنجان من السكر الأبيض، ويُحفظ الخليط الناتج في برطمان، ويُستعمل يومياً، وذلك بوضعه على البطن مع التدليك، وتُكرر هذه الطريقة للحصول على نتيجة رائعة.