جزر مانيلا

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٠ ، ٥ فبراير ٢٠١٧
جزر مانيلا

جزر مانيلا

تُعرف مانيلا عاصمة دولة الفلبين بأنها لؤلؤة الشرق، وهي مدينة الجزر الساحرة، وتُعد ثاني المُدن الفلبينيّة من حيث عدد السكان بعد مدينة كيزون سيتي، وتعني تسمية مانيلا باللغة العربيّة (أمان الله)، وتعرف هذه المنطقة بأنها عرضةً للعواصف والأعاصير الناشطة؛ كأعاصير التيفون.


تقع مانيلا في دولة الفلبين، إلى الجنوب الغربيّ من لوزون، وتحديداً على السواحل الشرقيّة لخليج مانيلا، في سهول نهر باسيغ المنخفض، وتقدّر مساحتها بحوالي 38.55كم².


أهم جزر مانيلا

جزيرة لوزون

جزيرة لوزون هي أكبر جزيرة في الفلبّين، شكلها مستطيل، كما تُعد من أكثر الجزر المُكتظة بالسّكان في العالم، وتعتبر هي المركز الاقتصادي والسياسي والصناعي والزراعي الأهم في البلاد، وهي إحدى الجزر الثلاثة الرئيسيّة في الفلبين، وهي===لوزون وفيساياس ومينداناو، ويفصلها عن مدينة تايوان مضيق لوزون.


تمثّل هذه الجزيرة ثلث مساحة الأراضي الفلبينيّة، ويبلغ طول ساحلها حوالي 5000 كيلو متراً، وتجري فيها العديد من الأنهار، أهمّها نهر آنيو، ونهر بامبانجا، ونهر كاجايان، وأيضاً نهر بيكول، وتنشط فيها مجموعة من البراكين، كبركان مايون.


يتبع لهذه الجزيرة شبه جزيرتين هما: باتانجاس وبيكول، وتتميّز بغناء أرضها بالثروات المعدنيّة كالذهب والحديد والنحاس والمنغنيز. أمّا أهمّ مدنها: فتأتي بالمرتبة الأولى مدينة كويزون، وتليها باساي، وثم مدينة كاباناتوان، ومدينة يغاسبي، وثمّ مدينة أواج، وتنتشر فيها زراعة الأرز والبن وجوز الهند والأناناس وتشتهر فيها المحاصيل الاستوائية.


جزيرة بوكاري

تتميّز جزيرة بوكاري بجمال طبيعتها، ورمال شواطئها الناعمة، وتبعد عن مدينة مانيلا حوالي 315كم، وهي جزيرة سياحيّة من الطراز الأوّل وذلك لتوفر المقوّمات السياحيّة التي تستقطب السيّاح من مختلف أنحاء العالم.


جزيرة بوراكاي

تحتوي جزيرة بوراكاي على حديقة استوائية، إضافة لوجود منتجع شانغريلا بوكاري ذى الشهرة العالميّة، والذي يضمّ حوالي 219 جناحاً وغرفةً، تتميّز بإطلالاتها الرّائعة حيث يقصدها هواة الغوص وصيد السمك، وعشّاق الرحلات البحرية.


جزيرة نيجروس

تعني جزيرة نيجروس باللغة الإسبانية جزيرة السود، وتحيط بها العديد من الجبال ذات المنشأ البركاني؛ كجبال كانلاون، كما يتمّ الحصول على الطاقة الكهربائيّة من خلال النشاط البركانيّ، وذلك عبر محطتين حراريّتين في هذه الجزيرة، وتنتشر فيها زراعة قصب السكّر، كما يُستخرج منها الملح.


جزيرة ماكتان

جزيرة ماكتان هي جزءٌ من جزيرة سيبو، ويتصل بها عبر جسران، وتُقسم إلى مدينتين، هما: ابو لابو وكوردوفا، ونزل بها المُستكشف البرتغاليّ والرّحالة المعروف ماجلان، كما قُتل فيها أيضاً، وفي هذه الجزيرة يوجد ثاني أكبر مطار، والأكثر ازدحاماً في الفلبين.

184 مشاهدة